ما حزام بافليك وفِيْما يُستخدم

خلع الورك، المعروف أيضًا باسم خلل التنسج النمائي للورك، هُو تطور غير طبيعي لمفصل الورك يحدث منذ الولادة عَنّْدما تكون الكرة الموجودة فِيْ الجزء العلوي من عظم الفخذ غير مستقرة فِيْ تجويف الورك، مما يؤدي إلَّى خلع الورك كليًا أو جزئيًا . ارتداء دعامة تُعرف باسم “حزام بافليك” وهِيْ مصممة خصيصًا لشل حركة فخذي الطفل بلطف، مما يساعد على الحد من حركة الكرة فِيْ نهاية عظم الفخذ فِيْ تجويف الورك والحفاظ على المفصل بحيث ينمو الورك بشكل طبيعي وفِيْ هذه المقالة سنشرح المزيد عَنّْ حزام بافليك واستخدامه.

ما هُو حزام بافليك

المشد أو حزام بافليك علاج أساسي لخلع الورك الخلقي أو خلل التنسج التنموي للورك. وهُو عبارة عَنّْ مشد يتكون من أحزمة ناعمة يتم تثبيتها حول أرجل وكتفِيْ وصدر الطفل، مما يساعد على دعم الوركين والحفاظ على ثني الركبتين . ، والقدمين متباعدتين، وهُو أفضل وضع لمفصل الورك لأنه يحافظ على وركي الطفل فِيْ الوضع الصحيح، مما يساعد على تقوية العضلات والأربطة أثناء نموه.

سيخبرك الطبيب إذا كان طفلك بحاجة لارتداء الحزام لمدة 24 ساعة فِيْ اليوم دون خلعه إطلاقاً، أو إذا كان من الممكن إزالته للاستحمام. لكن يجب أن تكون قادرًا على وضع إصبعين تحته. هذا يسمح للصدر بالتمدد بشكل صحيح عَنّْدما يتنفس طفلك. يجب أيضًا تغليف أربطة الكاحل وأسفل الساق جيدًا لتثبيت الساق، ولكن ليس ضيقًا جدًا.

قد يستغرق الأمر بضعة أيام حتى يعتاد طفلك على الحزام وقد يبكي أو يبدو مضطربًا فِيْ الليالي القليلة الأولى، لكنه سيعتاد عليه فِيْ النهاية بعد بضعة أيام.

ما هُو حزام بافليك

يستخدم حزام بافليك فِيْ المقام الأول لعلاج الأطفال الذين يعانون من خلل التنسج الوركي أو خلع الورك الخلقي، ويمكن استخدامه أيضًا فِيْ الأطفال الذين يعانون من كسر عظم الفخذ، للحفاظ على ثني الركبتين والفخذين، مما يسمح بتثبيت عظام الورك والتطور السليم أو الشفاء الكسور على الرغم من أن خلل التنسج الوركي قد لا يؤثر على كل من الوركين وغالبًا ما يصيب فخذًا واحدًا فقط، يجب أن يكون كلا الوركين فِيْ الحزام.

سواء كنت تستخدمه لعلاج الورك المخلوع أو كدعم لعظم مكسور، فإليك بعض النصائح حول كَيْفَِيْة استخدامه بشكل صحيح

  • راقب جلد طفلك يوميًا وتأكد من تنظيفه كثيرًا، وإذا لاحظت أي تهِيْج أو احمرار على الجلد، فاتصل بطبيبك ليصف لك العلاج المناسب.
  • حاول إبقاء الحزام جافًا فِيْ جميع الأوقات.
  • اعلم أنه إذا قال الطبيب إن طفلك يرتدي الحزام لمدة 24 ساعة فِيْ اليوم، فلا يمكن إزالته للاستحمام، وفِيْ هذه الحالة سيحتاج إلَّى حمام إسفنجي نظيف وسيوضح لك طبيب العظام كَيْفَِيْة القيام بذلك.
  • عَنّْد تحميم طفلك، انتبه إلَّى الطيات الموجودة خلف ركبتي الطفل والطيات الموجودة على الجانبين، وجفف جلد الطفل جيدًا بمنشفة قبل إعادة ارتداء الحزام.
  • عَنّْد الاستحمام بدون حزام، حاولي دائمًا إبقاء ساقي الطفل متباعدتين.
  • عَنّْد تغيير طفلك، احرصي على عدم تثبيت ساقي طفلك معًا لأن ذلك سيحرك الوركين خارج الوضع، ويجب عليك ارتداء ملابس فضفاضة لا تشد الركبتين معًا فوق الخصر.
  • أرضعي طفلك بشكل طبيعي، ولكن قد تحتاجين إلَّى تجربة عدة أوضاع مختلفة حتى تجدي وضعية مريحة لك وله.
  • قم بتغيير وضع رأس طفلك بانتظام عَنّْد النوم على ظهره أثناء ارتداء الحزام لتجنب ظهُور بقعة مسطحة على مؤخرة الرأس، حيث تكون عظام الجمجمة ناعمة جدًا وضغط البقاء فِيْ وضع واحد من أجل يمكن أن تؤثر فترة طويلة على شكل رأسه، خاصة إذا كان الطفل يرتدي الحزام بعد الولادة مباشرة.
  • اغسل الحزام فقط عَنّْد الضرورة القصوى، وأزل الجزء المتسخ من الجبيرة، واغسله بالماء البارد والصابون، ونظفه برفق بفرشاة أسنان ثم جفف بمنشفة.

شاهد هذا الفِيْديو كَيْفَِيْة تثبيت حزام Pavlik، لكن – كَمْا ذكرنا – من الأفضل أن يقوم أخصائي تقويم العظام بذلك أولاً، ثم يمكنك اتباع الخطوات الموجودة فِيْ الفِيْديو وتثبيته بنفسك

لقد ناقشنا معكَمْ، أعزائي، استخدام حزام بافليك وأهميته فِيْ علاج خلع الورك، ومع ذلك، عَنّْد استخدامه، من الضروري مراقبته مع أخصائي تقويم العظام، خاصة وأن استخدامه على المدى الطويل يمكن أن يؤدي إلَّى المخاطر، وحتى إذا كان نادرًا، فمن الممكن، لذلك إذا لاحظت أن طفلك يتوقف عَنّْ الركل، فاتصل بطبيبك على الفور، فقد يكون ذلك علامة على شلل العصب الفخذي.

لمزيد من النصائح الطبية حول كَيْفَِيْة التعامل مع المشاكل الصحية التي قد يعاني منها طفلك وعلاجها، راجع قسم تغذية الطفل وصحته.