الأمومة كَيْفَ يمكنكِ الاستمتاع بدور الأمومة بعد إنجاب الأطفال

الأمومة حالة إنسانية تتجسد فِيْ قيام المرأة بتربية أطفالها ورعايتهم. سهل للغاية. بالإضافة إلَّى كونها مهمة تستغرق وقتًا طويلاً ومستمرة، فهِيْ تتطلب أيضًا دقة فائقة وتركيزًا شديدًا، حيث إن الأم فِيْ طور بناء أطفالها، وهِيْ ليست عملية سهلة على الإطلاق. لكي تؤدي المرأة هذه المهمة جدًا. دور خاص، يجب أن تتميز بالعديد من الصفات ؛ يجب أن تتمتع الأم بصفات الحب والرحمة والإيثار والعقل اللامع والقدرة الإبداعية للتعامل مع التحديات اليومية للأمومة. لذلك، لكي تتمتع المرأة بدور الأمومة، يجب عليها التركيز على الأمور التالية

كَيْفَ تستمتع بدور الأمومة

اختبر إحساسًا جديدًا بالأمومة

هذا الكائن الصغير الذي يدخل حياتنا دون إذن لقلب رأسه رأسًا على عقب ويغير الكثير من عاداتنا اليومية ويشغل مساحة كبيرة من مساحتنا الشخصية. نحن لا نشعر بالذعر من هذا الوضع الجديد. علينا أن نتعامل مع الأمر بشكل مختلف، مثل الاستمتاع بتلك اللحظات الجميلة فِيْ الصباح الباكر، ولمس بشرة الطفل فائقة النعومة، ومشاهدة أنفاسه البطيئة ترتفع أثناء نومه، وشم رائحته الخاصة التي لا يستطيع أي طفل آخر حملها، وتذوق مشروبنا الصباحي. لقد بردت وندرك من أعماق قلوبنا أنه على الرغم من أننا فقدنا القليل من مذاق القهُوة، فقد قررنا منح الحليب فرصة صغيرة لدخول حياتنا. يجب أن ندرك أننا لم نضحي بسعادتنا وراحتنا، لكن أساليب تلك السعادة والراحة كانت مختلفة، وأننا لم نتنازل عَنّْ طموحنا، بل غيرنا خطتنا لتحقيقه قليلاً.

اتبع نمو طفلك خطوة بخطوة

من المؤكد أن هناك العديد من الأوقات الصعبة للأمهات ؛ تبدأ هذه الأوقات من بداية تكوين الجنين فِيْ بطن الأم والتغيرات النفسية والجسدية الكبيرة التي تصاحب هذه المرحلة، وتمر بفترة الولادة التي تعد من أصعب الفترات التي تمر بها جميع الأمهات، و ثم بداية رحلة رعاية هذا الطفل الصغير من الأيام الأولى لأظافر أصابعه حتى سن الرشد ومن بين الأشياء التي تساعد الأمهات على التغلب على كل تلك الأوقات الصعبة هِيْ رؤية طفلها ينمو خطوة بخطوة أمام عينيها ؛ عَنّْدما يضحك لأول مرة، عَنّْدما يتعرف عليها، عَنّْدما يقول اسمها “أمي” لأول مرة، وعَنّْدما يتحول جدار المنزل والمطبخ إلَّى معرض فني للوحات الصبي الصغير، وأولها يوم الروضة وتعلمه الحروف والأرقام، كل هذه الأشياء تجعل الأمومة من أجمل مهام الإنسان على وجه الأرض.

ادارة وقت جيدة

من الأمور الواضحة حول الأمومة أن القدرة على التحكَمْ فِيْ الوقت مهمة شبه مستحيلة. تختلف أوقات نوم الأطفال واستيقاظهم من مرحلة عمرية إلَّى أخرى، لذلك كل ما على الأم فعله هُو التكَيْفَ مع الموقف الذي يضيع الكثير من الوقت. طاقة وقدرات الأم. لذلك، كان من الضروري للأم أن تحاول قدر الإمكان تنظيم وقتها وفقًا لأولوياتها عَنّْد القيام بجميع الواجبات المنزلية على أكَمْل وجه. يمكنها أيضًا إعداد قائمة مكتوبة بالواجبات اليومية على ورق ملون ومبهج ووضعها فِيْ غرفة المعيشة. ستوفر هذه القائمة المكتوبة للأم الكثير من الأنشطة غير الضرورية فِيْ التفكير فِيْ الأشياء التي يجب القيام بها أثناء النهار وفِيْ حالة لا يمكنها فعل ذلك، يمكنها طلب المساعدة من زوجها أو أحد أفراد أسرتها، بعد كل شيء، يجب ألا تشعر الأم أبدًا أن الأمومة عبء ثقيل.

خصص وقتا لأمي وحدها

الأمومة من أشرف المشاعر على البشرية جمعاء والأم هِيْ الإنسانية الأكثر موهبة فِيْ الوجود الإنساني، لكن هذا لا يعَنّْي بأي حال أن الأم تنسى نفسها تمامًا من أجل راحة بيتها وأطفالها، حتى لو كانت هِيْ. تقوم بذلك طواعية، يأتي وقت تشعر فِيْها بأنها منهكة جدًا وأنها لا تستطيع تحمله بعد الآن، وحتى لا تصل الأم إلَّى تلك المرحلة المتقدمة من الإرهاق، يجب أن تأخذ وقتًا لنفسها ؛ ربما تقرر زيارة صديقاتها بمفردها وربما تقرر الذهاب إلَّى صالون تجميل أو الذهاب إلَّى إحدى المكتبات العامة للقراءة قليلاً، كل هذه الأشياء تساعد أمي على الاسترخاء قليلاً وتجعلها تشعر وكأنها فريدة من نوعها. كيان، ربما تطلب مساعدة زوجها فِيْ ذلك الوقت المحدد وهِيْ تتطلع إلَّى البقاء مع أطفالها والخروج قليلاً فِيْ نزهة على الأقدام.

قم بأنشطة مشتركة مع طفلك

أحضر دفترًا مخصصًا لنمو طفلك وسجّل على صفحاته كل حركة خاصة قام بها طفلك، عَنّْدما ضحك لأول مرة، وعَنّْدما بدأ يتعرف عليك وعَنّْدما بدأ الحديث، التقط كل صوره الغريبة والمضحكة والفريدة من نوعها. وقم بطباعتها وإرفاقها بهذا دفتر الملاحظات، وقم أيضًا بتسجيل الأوقات الصعبة التي لم تنم فِيْها جيدًا وعَنّْدما مرضت الطفل لأول مرة وجعلته مرتاحًا حتى يتحسن، استمع إلَّى الموسيقى معًا بهدوء واقرأ له قبل النوم بقليل، احتفل قليلاً بالمناسبات الخاصة به، مثل أعياد الميلاد وولادات السنة الأولى وما إلَّى ذلك، وفِيْ حالة شعورك بالتعب، افتح حتى القليل من هذا دفتر الملاحظات واكتشف من خلال طياته أنك عامل عجيب عظيم ومع إجهاد كل قوتك التي قمت بها، اجتاز تلك المراحل بكل فخر.

شراء كتب عَنّْ الأمومة

تجربة الأمومة خاصة جدا. لا توجد أم فِيْ العالم تتصرف بنفس الطريقة التي تتصرف بها الأم الأخرى. فِيْ النهاية، الأم شخص مختلف ومهم وتعطي الكثير من صفاتها الشخصية لتنشئة أطفالها. مشكلة وجود قواعد تم وضعها للأمهات هِيْ مشكلة لا تحظى بشعبية ولا تعمل. لكن فِيْ كثير من الحالات، لا يمنع هذا الأم من استخدام تجارب الأمهات الأخريات اللواتي مررن بنفس المواقف التي مررن بها. على الرغم من أخذ ما يناسبها وترك ما لا يناسبها والاستماع إلَّى آراء الخبراء وأطباء الأطفال هُو من الأمور التي تساعد الأمهات كثيرًا، فبعد كل شيء تعتبر الأمومة قضية معقدة ومعقدة للغاية وتطلب المساعدة من الخبراء من خلال ثنايا كتب الأمومة. وفقك الله لتتمتع بهذه الهدية الخاصة جدا التي منحك إياها الله وخصصها لك. فِيْ النهاية، التمتع بأي دور فِيْ الحياة وأي عمل تقوم به هُو قرار شخصي والنظر إلَّى إيجابيات كل تجربة هُو مسألة عادة وليس هناك شك فِيْ أن الأمومة أمر مرهق للغاية ولكن من قال أن السعادة والفرح تأتي براحة.