هل يمكن استخدام مسكنات الصداع للحامل

الصداع من أعراض الحمل الشائعة التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية فِيْ الجسم ويمكن أن تعانين منها فِيْ كثير من الأحيان خلال الأشهر الثلاثة الأولى والأخيرة من الحمل وعادة لا يشير الصداع إلَّى أي مشكلة طبية، خاصة إذا كانت تأتي على فترات وتستمر لفترة قصيرة. الوقت، ولكن يمكن أن يكون أيضًا أحد أعراض ارتفاع ضغط الدم.، والذي يرتبط بزيادة خطر الإصابة بمقدمات الارتعاج، لذلك يجب مراقبة نوبات الصداع وشدتها ويجب قياس الضغط بانتظام.

هل يمكن استعمال أدوية الصداع للحامل

ليس فقط الغثيان والتعب والشعور بالتعب وأعراض الحمل الأخرى، بل يمكن أن يكون الصداع رفِيْقك فِيْ الفترة الأولى من الحمل ويمكن أن يزداد معدل نوبات الصداع فِيْ الأسبوع التاسع تقريبًا، وعلى الرغم من وجود بعض مسكنات الآلام التي يمكن تناولها بأمان فِيْ فترة الحمل، لا يجب تناول أي دواء دون استشارة الطبيب، خاصة وأن بعض المسكنات يمكن أن تزيد من ضغط الدم، وإذا كان سبب الصداع هُو ارتفاع ضغط الدم، فقد يزداد سوءًا ويمكنك تجنب الصداع أثناء الحمل بالنصائح التالية

  • تجنب مسببات الصداع إذا كانت بعض الأطعمة أو الروائح تسبب الصداع، فحاول تجنبها فِيْ المستقبل.
  • التمرين يساعد المشي أو التمارين الخفِيْفة على تنشيط الدورة الدموية ووصول الدم والأكسجين إلَّى الدماغ مما يساعد على تقليل احتمالية الإصابة بالصداع.
  • تجنب الإجهاد حاول أن تتجنب الأشياء التي تسبب لك التوتر قدر الإمكان لأنها من أهم أسباب الصداع وزيادة معدل ضربات القلب.
  • مارس تقنيات الاسترخاء جرب التنفس العميق واليوجا والتدليك والتأمل وأشياء أخرى لمساعدتك على الاسترخاء.
  • تناول وجبات متوازنة تناول وجبات فِيْ أوقات معينة والحفاظ على نظام غذائي صحي متوازن يمكن أن يساعد فِيْ تجنب الصداع لأن فقر الدم يمكن أن يكون سبب الصداع. يمكن أن يسبب انخفاض نسبة السكر فِيْ الدم الصداع، لذا احرص دائمًا على تناول العصير والفواكه والأطعمة الحلوة باعتدال لتجنب الصداع وشرب الكثير من الماء يوميًا لأن الجفاف أحد أهم أسباب الصداع.
  • الحصول على قسط كافٍ من النوم قد يكون من الصعب عليك النوم – خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل – وقلة النوم يمكن أن تسبب الصداع وتجعلك مكتئبة ومتوترة وعصبية وينتهِيْ بك الأمر بارتفاع ضغط الدم، لذا حاولي الحصول على ثماني ساعات من النوم كل ليلة.
  • إذا اتبعت النصيحة السابقة وما زلت تعاني من الصداع، يمكنك استخدام بعض مسكنات الآلام الآمنة أثناء الحمل، والتي سنذكرها أدناه.

    هل يوجد بيت آمن للحامل

    يمكن لمعظم النساء الحوامل تناول عقار الاسيتامينوفِيْن (بانادول، بارامول، وغيرهما) بأمان لعلاج الصداع العرضي. قد يوصي طبيبك بأدوية أخرى، لكن عقار الأسيتامينوفِيْن هُو دواء لا يحتاج إلَّى وصفة طبية ويعتبر أكثر الأدوية أمانًا لعلاج الصداع وتخفِيْف آلام الجسم وتقليل الحمى لدى النساء الحوامل. يستخدم على نطاق واسع فِيْ جميع أنحاء العالم. ومع ذلك، فقد أظهرت بعض الدراسات الطبية أن تناول عقار الاسيتامينوفِيْن أثناء الحمل يرتبط ببعض المشكلات الصحية للأطفال فِيْ المستقبل، وعلى رأسها

    • زيادة نسبة الإصابة بالربو.
    • معدل ذكاء منخفض.
    • ضعف الأداء التناسلي للذكور.
    • اضطراب طيف التوحد، مشاكل النمو العصبي (تنمية المهارات الحركية الكبرى والتواصل).
    • قصور الانتباه وفرط الحركة.
    • نقص الانتباه.
    • مشاكل سلوك الطفولة.

    لكن لا تقلقي، فهذه الدراسات محدودة وتناولتها النساء لسنوات أثناء الحمل ولا بديل لها، وبالطبع لا يجب تحمل الألم أثناء الحمل، خاصة أنه يمكن أن يسبب تقلصات الرحم التي تعرضك لخطر الإصابة. المشاكل الضرورية.

    باختصار يمكننا القول أن عقار الاسيتامينوفِيْن هُو أكثر الأدوية أمانًا أثناء الحمل، وحتى عَنّْدما يمر عبر المشيمة فإنه لا يسبب مشاكل للجنين، ومع الآثار الجانبية التي تشير إليها هذه الدراسات يحتاج إلَّى مزيد من البحث، وعلى الرغم من كونه مسكنًا آمنًا، إلا أنه لابد أن يكون مكلفًا، استشر طبيبك قبل تناوله لتحديد الجرعة المناسبة لك، ويفضل تناوله عَنّْد الحاجة فقط.

    أجبنا عليك عزيزي على السؤال “هل يمكنك استخدام دواء الصداع للحامل” بشكل عام، الصداع طبيعي، لكن يمكن أن يكون علامة على حالة طبية، لذا حاولي استشارة الطبيب لمعرفة سبب ذلك. وعلاجها.