ما طريقة الرضاعة الطبيعية الصحيحة

تعتبر الرضاعة الطبيعية من أروع التجارب التي يمكن أن تمر بها أي أم، وفِيْ حين أن بعض الأمهات لا يبذلن أي جهد ويقومن بإرضاع أطفالهن طبيعياً، فإن بعضهن يعانين من مشاكل فِيْ الرضاعة الأولى، خاصة عَنّْدما لا يتمكن الطفل من الرضاعة فِيْ البداية. على الحلمة، مما قد يؤثر على وزنه ونموه ويمكن أن ينتهِيْ به الأمر بمشاكل سوء التغذية، لذلك فهُو مفِيْد عزيزي، إذا شعرت أنه لا يمكنك إرضاع طفلك، استشيري أخصائي الرضاعة، اشرحي له الطريقة الصحيحة للرضاعة و سوف يعطيك بعض النصائح حول كَيْفَِيْة إرضاع طفلك وزيادة إنتاج الحليب، وفِيْ هذه المقالة سيوضح لك الطريقة الصحيحة للرضاعة بالصور والخطوات.

طريقة الرضاعة الطبيعية

بمجرد إنجاب طفلك، سوف تسمعين المئات من نصائح الرضاعة الطبيعية من الأقارب والأصدقاء، وعلى الرغم من أن بعض هذه النصائح قد تكون صحيحة، فإن كل طفل مختلف والتجربة هِيْ أفضل دليل، والرضاعة الطبيعية بشكل صحيح لن تتطلب أي جهد من جانبك إذا كنت تعرف جيدًا خطواته وتقوم بها بشكل صحيح. صحيح أنك إذا شعرت بالألم أثناء الرضاعة، فقد يشير ذلك إلَّى وجود خطأ ما وغالبًا ما يكون هذا هُو كَيْفَِيْة قيام الطفل بالإمساك بالحلمة وقد يستغرق الأمر بضع محاولات للوصول إلَّى وضع الرضاعة الصحيح، ولكن حاول، حتى يتمكن طفلك من الإمساك بالحلمة حسنا لصدرك.

من الضروري أيضًا معرفة أن سر الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح هُو الإمساك بالهالة (المنطقة الدائرية البنية حول الحلمة) وليس الحلمة فقط، لأن إغلاق فم الطفل عليها بطريقة خاطئة يسبب لك الانزعاج والألم. سيجعل الطفل غير قادر على الرضاعة الطبيعية بشكل صحيح، لذلك يجب عليه تغطية الحلمة وفم هالة الطفل معًا.

فِيْما يلي بعض النصائح لإرضاع طفلك بشكل صحيح

  • احملي الطفل مواجهًا للصدر، وأمام جسده نحوك، وبطنه نحوك واتجهِيْ نحو الجسم، دون لفه حتى يتمكن من البلع بسهُولة.
  • ضع حلمة الثدي على الشفاه لتشجيعه على فتح فمه على اتساعه كَمْا لو كان يتثاءب، وإذا لم يستطع فتح فمه جيدًا، فحاول الضغط على الثدي لتقطير بعض الحليب فِيْ فمه حتى يشعر به. يفتح فمه.
  • إذا استدار طفلك بعيدًا، المس وجهه على الجانب القريب منك وسوف يتجه تلقائيًا نحو ثديك.
  • ضعي طفلك على الثدي بمجرد أن يفتح فمه، ولا تنحني للأمام وتدفع الثدي فِيْ فمه. دعه يأخذ زمام المبادرة ويحافظ على الثدي فِيْ وضع بحيث يمكن لطفلك أن يمسكه بقوة ويتغذى بشكل جيد.
  • تأكدي من أن طفلك لا يمص شفته السفلية أو لسانه. يتغذى حديثو الولادة بأي شيء ويمكنهم سحب شفتهم السفلية أثناء الرضاعة، مما يجعل الأمر صعبًا عليهم ويسبب لك الألم.

فِيْ السطور التالية سوف نوضح لك الطريقة الصحيحة لتثبيت الهالة والرضاعة بمساعدة الصور والخطوات.

الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية

بالطبع، عَنّْدما تبدأ رحلة الرضاعة الطبيعية، لن تكون خالية تمامًا من الألم، ولكن قد تواجه القليل من الألم المحتمل فِيْ البداية وأنت تتأقلم وستعتاد على ذلك بالممارسة حتى يزول الألم تمامًا ويصعب عليك. من الأنسب لك الجلوس أثناء الرضاعة الطبيعية إلَّى وضع مريح لك والجلوس حتى لا تغيري وضعك أثناء إرضاع الطفل، الأمر الذي قد يكون غير مريح بالنسبة له، لذا حاولي دعم ظهرك بوسادة تمريض بحيث ليس عليك الانحناء أثناء الرضاعة الطبيعية، ثم اتبعي الخطوات التالية فِيْ الصورة

  • دعي طفلك يشم رائحة ثدييك وحلمتيك، فعادة ما يعرف الأطفال أن الرضعة قادمة بناءً على الرائحة وسوف يستجيبون بفتح أفواههم ويمكنك تدليك الثدي لإخراج بعض الحليب على أطراف شفتي طفلك. ساعده على فتح فمه أكثر حتى يتمكن من الإمساك بهالة ثديك، ثم ابدأ فِيْ الضغط على الحلمة أولاً لتفريغها، ويمكنه الغمس قبل الرضاعة، ثم إمسك الحلمة بإصبعك السبابة (أسفل الحلمة) والإبهام (فوق الحلمة) حلمة الثدي). ضعي الحلمة بالقرب من الشفة العلوية للطفل واستخدمي إبهامك لسحب الثدي للخلف حتى تبدأ الحلمة فِيْ الاتجاه لأعلى بحيث يلامس الجزء السفلي من الهالة الشفة السفلية للطفل كَمْا هُو موضح فِيْ الصورة.
  • افحصي لسان طفلك للتأكد من استقامته ويلامس الجزء العلوي من اللثة السفلية، مما يساعد كثيرًا فِيْ إمساك الهالة، وتوفِيْر المزيد من الحليب للطفل ومنع الألم أثناء الرضاعة.
  • اعلمي أن ثني الشفاه للداخل هِيْ السبب الرئيسي لالتهاب الحلمة، لذلك إذا لم تكن شفتي طفلك مفتوحتين تمامًا وتستريح على ثديك قبل أن تغلقان على الهالة، فأنت بحاجة إلَّى سحب الثدي للخلف والسماح له بحمل الحلمة و الهالة مرة أخرى، لكن احرصي على عدم ثني الشفاه للداخل لضمان راحة أكبر.
  • الآن ضعي حلمة الثدي وحلمة ثديك فِيْ فم طفلك، مع إغلاق الفم والشفاه على ثديك، مع وضع الهالة الكاملة داخل الفم واللسان على طول الجزء السفلي من الهالة.
  • تأكد من عدم انسداد أنف طفلك بالثدي حتى يتمكن من التنفس.
  • تأكدي من أن طفلك يتغذى بشكل صحيح من خلال اتباع نمط مص وبلع ثابت وحركات إيقاعية فِيْ الوجه والفك، ويجب أن تتمكني من رؤية الهالة الصغيرة فِيْ الجزء العلوي من الثدي بينما يكون الجزء السفلي فِيْ الفم تمامًا وهُو أمر طبيعي لا تسمع أي صوت مص أو بلع ملحوظ، ولكن إذا سمعت صوتًا عاليًا أثناء المص، فقد يعَنّْي ذلك أن الحلمة لا تمسك جيدًا وتبتلع الهُواء أثناء الرضاعة، مما قد يؤدي إلَّى غازات مزعجة فِيْ الطفل.
  • لقد ناقشنا معك يا عزيزي الطريقة الصحيحة للرضاعة الطبيعية، فلا يجب أن تشعري بألم شديد أثناء ذلك، ولكن إذا كان الألم يزعجك بانتظام بعد 30-40 يومًا، فهذا يعَنّْي أن طفلك لا يمسك بالحلمة جيدًا وفِيْ ذلك الوقت، حاولي استشارة أخصائي الرضاعة لإرشادك خلال الخطوات بطريقة عملية.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.