هل يُمكن استخدام التمر لتسهِيْل الولادة

عَنّْدما يتعلق الأمر بالولادة، فإن كل امرأة تريد أن تمر بعملية سهلة وقصيرة وأن تلد طفلًا يتمتع بصحة جيدة. فِيْ الماضي، كانت أمهاتنا تلدن بشكل طبيعي فِيْ المنزل وفِيْ معظم الحالات كانت الولادة سهلة ولا تذهب من خلال المضاعفات والسر كان بسبب التركيبات الطبيعية التي تسهل الولادة. لقد سمعَنّْا عَنّْ تناول زيت الخروع والبيض وأطعمة أخرى يُعتقد أنها تسهل المخاض، مثل التمر، والتي عُرف عَنّْها أنها تساعد فِيْ تدفئة المخاض، فهل من الممكن حقًا تناول التمر لتسهِيْل المخاض وكَمْ يمكن أن يأكل المرء دون التسبب فِيْ ارتفاع نسبة السكر فِيْ الدم يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

هل يتم استخدام البيانات لتسهِيْل الولادة

تم إجراء العديد من الدراسات الطبية لدراسة تأثير التمر على المخاض والولادة، وأظهرت نتائجها أن له تأثير مشابه للأوكسيتوسين (هرمون يفرز قبل الولادة) فِيْ الجسم، مما يؤدي إلَّى تحفِيْز تقلصات الرحم وتقليلها. احتمالية حدوث نزيف ما بعد الولادة.

يحتوي التمر على أحماض دهنية مشبعة وغير مشبعة مثل أحماض الأوليك واللينوليك واللينولينيك، والتي تساهم فِيْ إنتاج “البروستاجلاندين”، وهِيْ مواد تساعد على تحفِيْز المخاض وتليين عَنّْق الرحم استعدادًا للولادة. بالإضافة إلَّى ذلك، تساعد بعض المواد الموجودة فِيْ التمر، مثل السيروتونين والتانين والكالسيوم، فِيْ تقلص عضلات الرحم الملساء، وبما أن التمر له تأثير ملين، فإنها تحفز تقلصات الرحم وتسريع المخاض.

تشير ثلاث دراسات طبية منفصلة إلَّى أن تناول التمر أثناء الحمل يمكن أن يساعدك على الراحة فِيْ المخاض والولادة. وفقًا لهذه الدراسات، فإن النساء اللواتي تناولن التمر قبل أربعة أسابيع من مَوعِد ولادتهن المحتمل كان لهن التأثيرات التالية

  • 74٪ كان لديهم عَنّْق رحم متضخم مقارنة بأولئك الذين لم يأخذوه.
  • 21٪ ولدوا طبيعيا.
  • 28٪ أقل احتمالا لاستخدام الأوكسيتوسين للحث على المخاض.
  • 77٪ اختصروا أول فترة عمل.

أظهرت دراسة أخرى نظرت فِيْ تأثير تناول التمر فِيْ أواخر الحمل أن تناول التمر يقلل من فرص الولادة القيصرية. خلاصة القول عزيزتي يمكنك تناول التمر لتسهِيْل الولادة ولكن بعد استشارة الطبيب.

الكثير من البيانات لتسهِيْل الولادة

فِيْ الدراسات التي ذكرناها سابقًا، بدأت المرأة الحامل بتناول 70-75 جرامًا من التمور المجففة يوميًا قبل ثلاثة أو أربعة أسابيع من مَوعِد الولادة المتوقع، وهُو ما يعادل 6 تمرات متوسطة الحجم يوميًا، وبالطبع يمكنك البدء فِيْ تناول التمر مبكر. فِيْ فترة الحمل إذا أردت، لكن ضعي فِيْ اعتبارك أنه غني بالسكر، لذا إذا كنت تعانين من اضطراب سكر الدم، فلا ينصح بتناوله بكَمْيات كبيرة من بداية الحمل لتحفِيْز تقلصات الرحم أيضًا.

فِيْ الثلث الأول والثاني من الحمل يكفِيْ من 2 إلَّى 3 تمرات فِيْ اليوم، وابتداء من الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل، تناول ستة تمرات فِيْ اليوم ويفضل أن يكون ذلك حسب الوزن أي 75 جرام. وعَنّْدما يتعلق الأمر بالفواكه كبيرة الحجم، مثل بعض أنواع التمر وأشهرها تمور المجهُول التي يبلغ طولها نحو خمسة سنتيمترات تكفِيْ لثلاث تمرات فِيْ اليوم. بالطبع أسهل طريقة لتناول التمر هُو تناولها كفواكه مجففة، ويمكنك تناولها بنفس الكَمْية التي ذكرناها، ولكن بالطرق التالية

  • نقع ستة تمرات صغيرة فِيْ كوب من الحليب لمدة ساعتين على الأقل واخلطها فِيْ خلاط عصير ويمكنك تصفِيْتها إذا وجدت صعوبة فِيْ تناولها.
  • نقطع ستة تمرات إلَّى قطع صغيرة، ونضيفها إلَّى مزيج الكوب الصغير ونضعها فِيْ الميكروويف لبضع دقائق.
  • نقطع 75 جرامًا من التمر إلَّى قطع صغيرة ونمزجها مع كوب من الشوفان المطبوخ وكوب من الزبادي وملعقة من الزبيب وملعقة من العسل لتناول إفطار كامل.

فِيْ الختام يا أعزائي، إن تناول التمر لتسهِيْل الولادة ليس مجرد اعتقاد، بل حَقيْقَة أكدتها الدراسات العلمية، وإذا كانت هذه هِيْ المرة الأولى التي تأكل فِيْها التمر المجفف، فحاول تناول ثمرة واحدة أولاً للتأكد من أنها تفعل ذلك. لا تسبب الحساسية وانت ايضا عزيزتي ننصحك بغسلها جيدا من الداخل والخارج بالماء.

تعتبر مرحلة الولادة ونتائجها من المراحل التي تحتاج فِيْها المرأة إلَّى أكبر قدر من الدعم، لذلك سيسعد “Supermom” بتقديم كل النصائح التي تحتاجينها لتجاوز هذه المرحلة بأمان فِيْ جناح الولادة.