فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج

فضل الدعاء فِيْ يوم عرفة لغير الحجاج مما يبحث عَنّْه المسلمون من غير الحجاج مع اقتراب يوم عرفة للاستفادة منه بأفعال الطاعة ونيل الرضا. من الله تعالى، وأن ينال أجر هذا اليوم المبارك وأجره كاملا دون أي انتقاص، ويتساءل كثيرون هل الدعاء يوم عرفة لغير الحاج مستجاب، وما أقوال الفقهاء فِيْ فضائل. الدعاء يوم علمه لغير الحاج. هذا الأمر درس قانوني مهم لكل مسلم يريد أن يتقرب إلَّى الله ويستغل الهبات التي منحنا إياها الله من فضله وكرم الله، ليسهل علينا رحلتنا إلَّى جنته. ويتناول المكان ويكي البيان التفصيلي لما يفِيْد الدعاء يوم عرفة لغير الحجاج وما يدعو المسلم إلَّى ربه بالتفصيل فِيْ هذا اليوم.

فضل الدعاء يوم عرفات لغير العمرة

اختلف العلماء فِيْ أن فضل يوم عرفة والدعاء فِيْه مقصور على الحاج أو يشمل غير الحجاج، والرجح أن فضل الدعاء يوم عرفة سنة كاملة. الحاج وغير الحاج، وأن الفضل لليوم لا للمكان، ولا شك أن من جمع بين فضيلة الزمان والمكان كان أفضل وأفضل. وقد تعددت الأحاديث النبوية الشريفة التي تدعو إلَّى كثرة الدعاء فِيْ يوم عرفة، منها حديث عائشة رضي الله عَنّْها عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم. قال ثم افتخر بهم للملائكة وقال ماذا أراد هؤلاء عَنّْ طلحة بن عبيد الله عَنّْ النبي صلى الله عليه وسلم قال (خير الدعاء يوم عرفة وخير ما قلته أنا والأنبياء قبلي الله. لا شريك له إلا هُو، وأفضل دعاء يوم عرفات يعَنّْي الدعاء الذي هُو أبارك، وأجره، وأجره، وأقرب إجابة هُو يوم عرفات، ولكنه لم يفعل.

فضائل وخصائص يوم عرفة

بعد معرفة فضل الدعاء فِيْ يوم عرفة لغير الحج لا بد من الحديث عَنّْ فضائل هذا اليوم المبارك، لأن يوم عرفات من أعظم وأفضل أيامه، وهُو من بين فضائل وخصائص هذا اليوم الذي اختاره الله له فِيْ الأيام التالية له هِيْ

  • ويوم عرفة هُو اليوم الذي يغفر الله فِيْه للمسلمين ويخرج أعَنّْاقهم من النار، وعَنّْدما يمجد الله سبحانه وتعالى ملائكة الجنة للحجاج والواقفِيْن. منقول عَنّْ والدة المؤمنين عائشة – رضي الله عَنّْها – أنها روت عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قالت لا يوجد يوم يفرج الله فِيْه عبدا من النار إلا يوم عرفة، فلما اقترب، فخور بما تكون عليه البهائم “.
  • وقد جعل الله تعالى صيام يوم عرفة وسيلة للتكفِيْر عَنّْ ذنوب المسلم فِيْ السنتين الماضيتين والسنة التي تليها.
  • جاء يوم عرفة يوم اكتمال الدين، وأكَمْل الله رحمته على المسلمين فِيْه، ونزلت فِيْه الآية الكريمة، فقال تعالى {هذا اليوم أكَمْلت دينك لك وأنا. أكَمْل صالحكَمْا ووافق على ضحيتين لكَمْا}.
  • يوم عرفة يوم عطلة للمسلمين، لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أدرجه فِيْ يوم النحر وأيام التشريق، وأبلغها بأنها عطلة لأهل الإسلام.
  • أقسم الله يوم عرفة لعظمتها، ولا يقسم الله إلا بشيء عظيم مثل اليوم الذي نشهده فِيْ سورة البروج.
  • إنه اليوم الذي قطع فِيْه العهد من أجل نسل آدم.
  • ومن فضائل يوم عرفة أنه يوم يستحب فِيْه كثير من الدعاء والدعاء إلَّى الله والاستغفار والمغفرة ؛ لأن الدعاء بعرفة هُو أفضل الدعاء، والأعظم، والأكثر رجاء. الجواب ان شاء الله.

وانظر أيضاً فضل صيام عشر ذي الحجة الإسلام ويب

فضل الرضا يوم عرفة يوم الجمعة لابن باز

إذا صادف يوم عرفة يوم الجمعة فلحاج فضلان وفضل الجمعة وفضل الأعمال يوم عرفة، هذا ما قاله الشيخ العظيم ابن باز رحمه الله عَنّْدما كان. سئل عَنّْ هذا الموضوع وأبدى أنه بالرغم من عدم وجود أحاديث محددة بشأن الموافقة على يوم عرفات يوم الجمعة، إلا أن الجمعة هُو أفضل يوم للمسلمين، وأفضل يوم طلعت فِيْه الشمس هُو الجمعة.

بالإضافة إلَّى أن دعاء يوم الجمعة أكثر حساسية من غيره من أيام الأسبوع، فِيْصل عباد الله الصالحون صلاة العشاء (بعد صلاة العصر حتى غروب الشمس) ويصلي كثيرون وهم يقفون أمام الله على جبل عرفات. وهذا يعَنّْي أن صلاة الحاج بعرفات مستجابة إلا الله أعلم.

وانظر أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

ما حكَمْ صيام يوم معروف لغير الحاج

أما صيام يوم عرفة لغير الحج فهُو سنة مؤكدة عَنّْ رسول الله صلى الله عليه وسلم، وعلى المسلم أن يجتهد فِيْ الاقتداء بما رسول الله صلى الله عليه وسلم. صلى الله عليه وسلم، وكان يقوم بما أمر به النبي صلى الله عليه وسلم “… صوموا يوم عرفة، أرجو أن يكفر الله عَنّْ العام الذي يسبقه والسنة التي تليها “والله أعلم.

وانظر أيضاً فضل صيام عشر ذي الحجة الإسلام ويب

ما هِيْ أهمية يوم عرفة فِيْ الإسلام

ترجع أهمية يوم عرفة للحجاج إلَّى كونه ركنًا من أركان الحج ولا يكتمل الحج بدونه. يتمتع هذا اليوم أيضًا بمزايا رائعة تشمل

  • أحد أيام الشهُور المقدسة.
  • أحد أيام ثلاثة أشهر من الحج.
  • أحد الأيام العشر التي أقسم الله بها فِيْ سورة الفجر.
  • أحد أيام المعلومات.
  • فِيْ هذا اليوم ركن عظيم من أركان الحج.
  • فسبحان ربنا عز وجل فِيْ مثل هذا اليوم أهل السماء بأهل عرفات.
  • الكثير من التحرر من النار فِيْه.
  • أفضل الأيام التي يتوسل فِيْها العبد.
  • التكبير له مكافأة عظيمة.
  • يصح صيام يوم عرفة للسنة السابقة والسنة التالية.
  • يوم إتمام الدين وإتمام النعمة.

وانظر أيضا فضل عشر ذي الحجة وما شرع فِيْها

أفضل دعاء ليوم عرفة

هناك الكثير من الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعوها يوم عرفة كل حسب ظروفه وحاجته للدعاء، وأفضل الدعاء ما يدعو إليه النبي صلى الله عليه وسلم فِيْ هذا اليوم. لعرفات وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، بيده خير، وهُو قادر على كل شيء)، وذكر يوم عرفات حتى غروب الشمس وبعده. صلى قصر الظهِيْرة والتجمع فِيْ الوادي أورنه، وأمر الله تعالى عبيده بالصلاة سراً واحتراماً ورغبة وخوفاً من رب العالمين، يوم عرفة هُو يوم من الأيام التي فِيْها. ويرجى أن يقبل الدعاء، والدعاء أقرب إلَّى الجواب لعظمة هذا اليوم المقدس.

مقالات ذات صلة

القرار فِيْ تحية العشر من ذي الحجة بن بازمان خطبة يوم عرفة لمن يصوم خطبة الجمعة فِيْ عشر ذي الحجة ويوم عرفات متى يبدأ وقت يوم عرفات ومتى ينتهِيْ الإسلام والدعاء فِيْ اليوم الثامن من ذي الحجة مَوعِد يوم عرفة يتوافق مع الحد الزمني يسمح للحاج بالصيام عشرة أيام ذي الحجة متى تبدأ ليلة يوم عرفة ومتى يخرج الدعاء يوم عرفة ويسمع ويكون الدعاء يوم عرفة مكتوب لغير الحاج بن باز.

وبذلك نكون قد وصلنا إلَّى نهاية هذا المقال الذي كان بعَنّْوان فضل الدعاء يوم عرفة لغير الحجاج، وقد ذكرنا فِيْ سطوره بالتفصيل جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع.