ما تأثير الصيام فِيْ مرضى الغدة الدرقية برمضان

يمتنع المسلمون فِيْ جميع أنحاء العالم خلال شهر رمضان عَنّْ تناول الطعام والسوائل من الفجر حتى غروب الشمس. يتسبب هذا الصيام طويل الأمد فِيْ العديد من التغيرات الأيضية والهرمونية الطفِيْفة فِيْ الجسم والتي نادرًا ما تسبب مشكلة للفرد السليم، ولكنها قد تسبب مشاكل للبعض. الأشخاص المصابون بأمراض مزمنة مثل السكري ثم ينصحون باستشارة أطبائهم قبل التخطيط للصيام، وقد يسأل المرضى الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية عَنّْ صحة وسلامة صيامهم. فِيْ موضوعَنّْا نجيب عليكَمْ ما تأثير الصيام على مرضى الغدة الدرقية فِيْ رمضان

ما أثر الصيام على مرضى الغدة الدرقية فِيْ رمضان

أظهرت الدراسات أن هناك بعض التغيرات فِيْ مستويات هرمونات الغدة الدرقية T3 و T4 و TSH فِيْ الشخص السليم خلال صيام رمضان اليومي.

  • انخفض T4 بشكل ملحوظ خلال شهر رمضان فِيْ كلا الجنسين.
  • زاد TSH بشكل ملحوظ عَنّْد الرجال، على الرغم من بقاء مستويات TSH و T4 ضمن النطاقات الطبيعية، وكان هناك ارتباط إيجابي بين التغيرات فِيْ T4 وعدد أيام الصيام لدى النساء.

أظهرت الدراسات أن معظم هذه التغييرات تعود إلَّى مستويات ما قبل رمضان بعد انتهاء الصيام.

فِيْ شهر رمضان، لا يحتاج مرضى الغدة الدرقية عادة إلَّى تعديلات العلاج ويمكنهم الصيام بأمان دون أي مخاطر صحية، بينما مرضى فرط نشاط الغدة الدرقية الذين يعانون من أعراض حادة يجب أن يبدأوا العلاج على الفور ويمكنهم تجنب الصيام لبضعة أيام بعد استشارة الطبيب. والشيخ الفقيه.

حان وقت تناول حبوب الغدة الدرقية فِيْ رمضان

خلال شهر رمضان، تحدث تغيرات فِيْ حركة المعدة بسبب الصيام المطول، والإفطار للوجبات الثقيلة، وتغير محتمل فِيْ إيقاع الساعة البيولوجية، وكل ذلك يمكن أن يغير عملية التمثيل الغذائي للدواء فِيْ الجسم، و لذلك يمكن تناول الدواء خلال شهر رمضان على النحو التالي

  • قصور الغدة الدرقية يتحقق العلاج الصحيح لهرمون استبدال الغدة الدرقية “ليفوثيروكسين” إذا تم تناوله قبل نصف ساعة من السحور، ولكن معظم المرضى قد يجدون صعوبة فِيْ الاستيقاظ مبكرًا، مما يؤدي إلَّى تفويت جرعة أو تناولها مع طعام السحور. يمكن حل هذه المشكلة عَنّْ طريق تناول الأقراص على معدة فارغة وقت النوم بدلاً من نصف ساعة قبل السحور.
  • فرط نشاط الغدة الدرقية قد يستمر المرضى الذين يتناولون ميثيمازول / كاربيمازول فِيْ الجرعات مرة أو مرتين يوميًا، بينما قد يحتاج الأشخاص الذين يتناولون بروبيل ثيوراسيل إلَّى التغيير.

يجب عليك بالتأكيد استشارة الطبيب فِيْ جميع الأحوال واتباع جميع توصياته فِيْما يتعلق بالأدوية والنظام الغذائي فِيْ رمضان.

نصائح لتغذية مرضى الغدة الدرقية فِيْ رمضان

إذا كنت مريضًا بالغدة الدرقية، فإليك بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك على إكَمْال صيامك بأمان وصحة

  • ارجع إلَّى طبيبك وتأكد من أن حالتك مستقرة وتسمح لك بالصيام.
  • تأكد من حصولك على العَنّْاصر الغذائية التي يحتاجها جسمك، وأهمها ؛ السيلينيوم ضروري لتحويل T4 إلَّى T3 النشط، اليود لإنتاج هرمونات الغدة الدرقية والزنك اللازمين لوظيفة الغدة الدرقية.
  • لا تجمع بين الصيام والتقييد الشديد فِيْ السعرات الحرارية يمكن أن يؤدي التقييد المزمن للسعرات الحرارية (لأسابيع وشهُور وسنوات) إلَّى تدمير وظيفة الغدة الدرقية. إذا كنت صائمًا، فتأكد من تناول ما يكفِيْ من الطعام.
  • حاول الحصول على قسط كافٍ من النوم أثناء النهار.
  • تحدث إلَّى طبيبك حول الجرعات التي تتناولها، حيث يمكن أن يؤثر الصيام على مدى امتصاص الجسم للدواء.
  • تجنب التوتر؛ يمنع الإجهاد تحويل T4 إلَّى T3، مما يقلل من مستوى هرمون الغدة الدرقية النشط فِيْ جسمك. لا تتجاهل التوتر والتوتر.

فِيْ الختام، بعد معرفة تأثير الصيام على مرضى الغدة الدرقية فِيْ رمضان، إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية، ولكن هرمونات الغدة الدرقية لديك تحت السيطرة، فمن المرجح أن يكون الصيام مفِيْدًا لك، إذا تناولت دوائك بالطريقة الصحيحة، يمكنك تجويع دون قلق، ولكن يجب مراقبة الأعراض الخاصة بك والانتباه إلَّى أي مشكلة تواجهها واستشارة الطبيب إذا لزم الأمر.

لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.