هل الشعور بالبرد من علامات حرق الدهُون

هل الشعور بالبرد علامة على حرق الدهُون

عَنّْدما يتبع بعض الأشخاص نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن والتخلص من الدهُون الزائدة والمتراكَمْة، يلاحظون ظهُور عدة أعراض وعلامات تدل على نجاح أو فشل هذا النظام الغذائي، ومن أكثر الأسئلة شيوعًا “هل الشعور بالبرد علامة على حرق الدهُون “

وتجدر الإشارة إلَّى أن الشعور بالبرد هُو نعم أحد أعراض حرق الدهُون، حيث أن هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أن أول الأعراض التي تظهر عَنّْد فقدان الوزن هِيْ الشعور بالبرودة، وهُو نتيجة تناول حوالي 30٪ من الجسم. مما يؤدي إلَّى انخفاض درجة حرارة الجسم.

بالإضافة إلَّى أن فصل الشتاء من أفضل الأوقات لممارسة الرياضة لأن الجسم يتمتع بقدرة كبيرة على حرق كَمْية كبيرة من السعرات الحرارية بالإضافة إلَّى الحفاظ على نظام غذائي صحي.

العلاقة بين الشعور بالبرد وفقدان الوزن

بعد معرفة إجابة السؤال هل الشعور بالبرد علامة على حرق الدهُون، لا بد من توضيح العلاقة الأساسية بينهما، لأنه خلال فصل الشتاء يزداد معدل حرق الدهُون فِيْ أجزاء كثيرة من الجسم، سواء طبيعي أو بني، وهذا يعتمد على الشعور بالبرودة ويوجد نوعان من الدهُون فِيْ الجسم

  • الدهُون البنية وهِيْ خلايا دهنية تنتج الحرارة داخل الجسم، وهِيْ تحترق عَنّْد الشعور بالبرد وتعمل بمثابة تحكَمْ فِيْ التوازن بين درجة حرارة الجسم ودرجة حرارة الهُواء.
  • الدهُون الشائعة هِيْ الدهُون التي يخزنها الجسم من خلال الأطعمة التي تدخله. حتى يتم تشغيله.

علامات حرق الدهُون فِيْ الجسم

بعد البحث عَنّْ إجابة للسؤال هل الشعور بالبرد علامة على حرق الدهُون، جدير بالذكر أن هناك عدد من الأعراض التي تدل على نجاح النظام الغذائي وإمكانية حرق الدهُون الزائدة المتراكَمْة فِيْ الجسم، ونشرحها فِيْ الأسطر التالية

1- تغير فِيْ مذاق الطعام

يشعر الناس أنهم لا يريدون تناول المعجنات والحلويات كَمْا اعتادوا، وإذا لاحظت ذلك، فهذه علامة جيدة وإيجابية على أنك تقترب من جسمك المثالي دون زيادة الدهُون.

2 – النوم العميق

يبدأ الجسم بحرق كَمْية كبيرة من الدهُون المخزنة داخل الجسم، وهذا نتيجة للحيوية والنشاط طوال اليوم. ويلاحظ الفرد أنه على عكس ما كان ينام بانتظام وينام بعمق وجيد فِيْ الليل، مما يمده بالنشاط بعد الاستيقاظ من النوم.

3- تحسين ذاكرتك

عَنّْدما يبدأ الجسم فِيْ التخلص من الدهُون المتراكَمْة وحرق السعرات الحرارية الزائدة فِيْ الجسم، يؤدي ذلك إلَّى تحسين الدورة الدموية وزيادة نشاط خلايا المخ وتحسين الذاكرة بشكل كبير عَنّْ ذي قبل.

4- الشعور بالضغط

عَنّْدما يتخلص الجسم من الدهُون الزائدة والمتراكَمْة، يبدأ الشخص فِيْ الشعور بضغط كبير ومفرط وصداع مستمر، وهِيْ من الآثار الجانبية الشائعة لاتباع نظام غذائي لحرق الدهُون.

5- إنقاص الوزن

من أبرز الأعراض التي تؤكد حرق الدهُون والتخلص من الوزن الزائد هُو انخفاض عدد الكيلوجرامات عَنّْد قياس الوزن على الميزان، وعَنّْد حرق 3500 سعرة حرارية يؤدي إلَّى خسارة حوالي نصف كيلو من الإجمالي. وزن. ، وهُو ما يقرب من 450 جرامًا.

كَمْا أن إنقاص الوزن يعتمد على طبيعة الجسم وقدرته على حرق الدهُون والتخلص من السعرات الحرارية، وطبيعته فِيْ التجاوب مع الرجيم، ومقدار الجهد الذي يتطلبه لتسريع عملية الحرق.

6- تعرق الجسم

يحدث التعرق عَنّْدما يبذل الشخص مجهُودًا كبيرًا، مما يدل على حرق الدهُون لإنتاج الطاقة، ولكن ظهُور العرق لا يقتصر على حرق الدهُون وفقدان الوزن الزائد، ولكن هناك احتمال أن يكون له علاقة بفقدان الماء من الجسم وهناك بعض الأفراد يمارسون الرياضات التي لا تسبب حرق الدهُون من خلال العرق مثل السباحة.

أعشاب مفِيْدة لحرق الدهُون الزائدة فِيْ الجسم

بعد الإطلاع على إجابة السؤال ما إذا كان الشعور بالبرد علامة على حرق الدهُون، تجدر الإشارة إلَّى أن هناك مجموعة من الأعشاب الطبيعية التي تساهم فِيْ إنقاص الوزن وحرق الكثير من السعرات الحرارية، ولكن قبل استخدامها يجب استشارة الطبيب. أولاً، ونذكرها من خلال الأسطر التالية

1- الجينسنغ

تشير دراسة نُشرت فِيْ مجلة أبحاث الجينسنغ فِيْ عام 2014 إلَّى أن الجينسنغ يساهم فِيْ إنقاص الوزن ويؤثر بشكل طفِيْف على بكتيريا الأمعاء المفِيْدة، ويختلف تأثيره من شخص لآخر بسبب الاختلاف فِيْ هذه البكتيريا.

2- عشبة الزنجبيل

نُشرت بعض الات فِيْ مجلة Critical Reviews in Food Science and Nutrition فِيْ عام 2022، والتي أظهرت تأثير الزنجبيل على تقليل وزن الجسم، وتقليل مستويات الجلوكوز فِيْ الجسم، وتقليل مؤشر مقاومة الأنسولين وزيادة مستوى الكوليسترول “الجيد”.

3- الكركَمْ

تشير دراسة نُشرت فِيْ المجلة الأوروبية للعلوم الطبية والصيدلانية فِيْ عام 2015 إلَّى أن الكركَمْ يساعد على زيادة معدل فقدان الوزن الزائد فِيْ الجسم وتقليل محيط الخصر وتقليل مؤشر كتلة الجسم.

مشروبات مفِيْدة لحرق دهُون الجسم

هناك مجموعة من المشروبات تساهم بنسبة جيدة فِيْ التخلص من الوزن الزائد والدهُون المتراكَمْة فِيْ الجسم، وسنشرح بعضها فِيْ السطور التالية

1- خل التفاح

فِيْ إحدى الدراسات المنشورة فِيْ مجلة Bioscience، Biotechnology، and Biochemistry فِيْ عام 2009 م، وجد أن الأفراد الذين يستهلكون مشروبًا يحتوي على حوالي 15 مليلترًا من خل التفاح لديهم مستويات منخفضة من الدهُون الثلاثية فِيْ دمائهم، بالإضافة إلَّى التخلص من الفائض. الوزن والدهُون الحشوية .. ولكن عليك أن تكون حذرا .. لا تفرط فِيْ ذلك.

2- مشروب قهُوة

أظهرت دراسة نشرت فِيْ مجلة علم وظائف الأعضاء السريرية والتصوير الوظيفِيْ فِيْ عام 2015 أن شرب القهُوة مع ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يدعم ويحفز عمليات أكسدة الدهُون.

3- عصير خضار

أشارت دراسة نُشرت فِيْ مجلة Nutrition Journal فِيْ عام 2010 إلَّى أنه من المفِيْد تناول عصائر الخضروات وإدراجها فِيْ النظام الغذائي اليومي، حيث تساهم فِيْ زيادة إمداد الجسم بالخضروات، بالإضافة إلَّى اتباع نظام غذائي يتكون من نسبة قليلة من الصوديوم. يحتوي على سعرات حرارية قليلة.

أغذية مفِيْدة لحرق دهُون الجسم

إن السؤال عما إذا كان الشعور بالبرد علامة على حرق الدهُون يقودنا للحديث عَنّْ الأطعمة الغذائية التي تساعد على إنقاص الوزن والتخلص من الدهُون الزائدة بسهُولة، ونذكر هذه الأطعمة من خلال الأسطر التالية

1- الأسماك الدهنية

تحتوي معظم الأسماء على نسبة جيدة من أحماض أوميغا 3 الدهنية التي تساعد على التخلص من الدهُون المتراكَمْة فِيْ الجسم، ومن هذه الأسماك ما يلي

  • السردين
  • سمك الأسقمري البحري
  • سمك مملح
  • سمك السالمون

هناك أيضًا دراسة نُشرت فِيْ مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية فِيْ عام 2010 تشير إلَّى أن تناول مكَمْلات زيت السمك لمدة 6 أسابيع تقريبًا ساعد فِيْ تقليل دهُون الجسم، نظرًا للدور الفعال لزيت السمك فِيْ تقليل مستويات الهرمونات. الكورتيزول. لأن ارتفاع هذا الهرمون وارتفاعه يؤديان إلَّى تراكَمْ الدهُون.

2- زبادي يوناني كامل