دعاء يوم عرفة لغير الحاج بن باز

الدعاء يوم عرفات لنهج بن باز من المعروف لدى جميع المسلمين أن الدعاء يوم عرفة هُو التاسع من شهر ذي الحجة وله لهذا اليوم قيمة عظيمة وأهمية عَنّْد الله سبحانه وتعالى. له – ومكانة خاصة بين المسلمين، لكثير من الفضائل التي اختارها الله عز وجل. كَمْا أن يوم عرفات هُو يوم من الأيام التي يقف فِيْها المسلم بقلق متضرعًا لله – تبارك وتعالى – بأي حاجة أو وصية فِيْ داخله. هذا السؤال ماذا يفعل غير الحج يوم عرفات ومتى يبدأ يوم عرفات ومتى ينتهِيْ بغير الحج واشياء اخرى.

الدعاء يوم عرفات لغير الحاج ابن باز

وذكر الشيخ عبد العزيز بن باز أن الدعاء يوم عرفة سواء للحاج أو غير الحاج من الأماكن التي يؤدى فِيْها الدعاء ؛ لأن أفضل أوقات الدعاء للمسلم هِيْ الليل. يوم عرفات وذكر يوم عرفات على أساس ليلة القدر، أي أنه من الأيام المختارة التي يستفِيْد منها المسلم.

الدعاء يوم عرفات لغير الحاج بن باز

كانت هناك أدعية كثيرة حثت الشيخ عبد العزيز بن باز – رحمه الله – على الدعاء يوم عرفة لغير الحجاج، وهِيْ أدعية مشروعة قبلها رسول الله – صلى الله عليه وسلم. وصلى الله عليه وسلم – ومن هؤلاء أذكر ما يلي

  • الدعاء الأول اللهم لك كل الحمد يا الله ما من فهم لما توسع ولا امتداد لما تأخذه ولا هدى لك ولا ضلال لمن تقوده ولا لا. أعط ما تحجب، ولا تعيق ما تقدم، ولا تقترب مما تأخذ منه، ولا تبتعد عما تقترب منه. اللهم ارزقنا بركاتك ورحمتك ونعمتك ورزقك اللهم اسألك يوم عرفة نعمة ابدية لا تتغير ولا تزول اللهم اسألك نعمة يوم الاسرة. والأمان يوم الخوف.
  • الالتماس الثاني اللهم إني أسألك أفضل سؤال، أحسن طلب، أفضل نجاح، أفضل عمل، خير أجر، أحلى حياة وأفضل موت. اللهم إني أسألك البدايات. الخير، نتائجه، اكتماله، بدايته، ظاهره، باطنه، أعلى درجات الجنة، آمين.
  • الدعاء الثالث “اللهم رب السماء ورب الأرض، رب العرش العظيم، ربنا ورب الجميع، قاطع الحب والنوى ووحي التوراة والإنجيل والمعيار، أعوذ بك من شر كل ما تقدمه إلَّى المقدمة، أنت الأول، لا يوجد شيء أمامك وأنت الأخير، ولا يوجد شيء بعدك. “وأنت خارجي وليس فوقك شيء، وأنت داخلي، و لا يوجد شيء تحتك.
  • الدعاء الرابع اللهم طهرني من الذنوب والمعاصي اللهم طهرني منها كالثوب الأبيض مطهر من النجاسة اللهم طهرني من الثلج والبرد والماء البارد.

وانظر أيضًا ادعية يوم التروية لغير الحجاج 2022 مكتوبة بالكامل

حكَمْ الصلاة يوم عرفات لغير الحاج بن باز

يختلف حكَمْ الدعاء لغير الحجاج يوم عرفات بين علماء الإسلام، فمنهم من رآه للحجاج الواقفِيْن على عرفات، ومنهم من رأى الدعاء شاملاً يشمل الحجاج وغير الحجاج. . من كل بقاع الأرض، وهذا هُو الأرجح، وإذا كان مكانًا فِيْ حج عرفات يجمع للمسلمين فضلًا عَنّْ الزمان والمكان.

أجاب ابن باز – رحمه الله – على هذا السؤال بأن الدعاء الجماعي يوم عرفات لا أساس له. فالنبي – صلى الله عليه وسلم – وأصحابه الكرام لم يفعلوا ذلك، وعليه فالأصل أن المسلم يتركه، وهذا احتياط فِيْ رأيه. المسلمون والله تعالى أعلم.

شاهدي أيضاً خطب الجمعة فِيْ عشري ذي الحجة ويوم عرفة

هل يجوز صيام يوم عرفة إذا وافق يوم جمعة ابن باز

رأى ابن باز – رحمه الله – أنه يجوز صيام يوم عرفة إذا صادف يوم جمعة ؛ لأن الصيام فِيْ هذه الحالة لا يكون إلا بنية جعل ذلك اليوم يوم عرفة. عرفات ليس بقصد تنحية الجمعة عَنّْ صيامه، ومعلوم أن النهِيْ الوارد فِيْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فِيْ إفراد الجمعة بالصوم هُو فقط لمن حدد الجمعة. لا لمن صام يوم الجمعة ؛ لأنه صادف يوم صيامه مستحب.

  • وانظر أيضاً حكَمْ الاحتفال بالمولد النبوي ابن عثيمين

متى يكون وقت صلاة اليوم معلوما لغير الحاج

يوم عرفة هُو اليوم التاسع من ذي الحجة، ويبدأ بظهُور الفجر الصادق، وفِيْ هذا اليوم يستحب أن يُكثر الإنسان من الصلاة، سواء أكان المسلم حاجاً إلَّى بيت الله أم حاجاً. غير الحاج. عرفات لغير الحجاج، إلا أن الوقت الذي يبدأ فِيْه الحاج بالدعاء هُو بعد أن تكون الشمس يوم عرفة حتى غروب الشمس، وهُو أفضل وقت من يوم عرفة، وتستجاب الدعاء فِيْ هذا اليوم. والله أعلم.

وانظر أيضا استجاب الدعاء يوم عرفة وكتب أفضل الدعاء يوم عرفة

ماذا يفعل الحاج يوم عرفة

يعتبر يوم عرفة من أفضل الأيام للمسلمين لما فِيْه من فضائل كثيرة، يفِيْد فِيْها عباد الله الصالحين الذين يعملون لرضا الله تعالى. يمكن لغير المسافرين اتخاذ عدة إجراءات لكسب مكافأة. يوم مبارك وهذه هِيْ الأعمال

  • صوم يوم عرفة صوم التطوع له أجر كريم، فلو كان فِيْ هذا اليوم المبارك يتضاعف أجره بإذن الله، والصوم فِيْ هذا اليوم المبارك يكفر العبد عَنّْ السنة الماضية والسنة المتبقية. .
  • الدعاء يوم عرفة الدعاء فِيْ هذا اليوم المبارك أفضل ما يفعله الإنسان فِيْ هذا اليوم، وقد ذكرنا أحاديث سابقة فِيْ أجر الدعاء يوم عرفة.
  • ذكر الله يوم عرفة والذكر يشمل الدعاء والتكبير والتهليل والثناء والتلاوة، والذكر يوم عرفة أجر عظيم لأنه من مفاتيح الاستجابة للدعاء.

وانظر أيضاً أعمال يوم التروية لغير العمرة

وفِيْ نهاية مقالنا تعرفنا على الدعاء يوم عرفة لغير حجاج ابن باز، فأفضل الدعاء هُو الدعاء يوم عرفة، ويستحب الإكثار من الدعاء فِيْ هذا الشأن. يوم مقدس ومبارك، الجواب على الصلاة أقرب من الأيام الأخرى.