ما أسباب الإمساك خلال الشهر التاسع من الحمل

الإمساك من الأعراض الشائعة التي تعاني منها الكثير من النساء أثناء الحمل، خاصة فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، وذلك بسبب ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون فِيْ الدم، والذي يبطئ حركة الأمعاء، ويسبب الإمساك واحتباس الغازات، ويمكنك التفكير فِيْ ذلك. مع نهاية الحمل الأول، سوف تتخلصين من الأعراض غير السارة، بما فِيْ ذلك الإمساك، لكنها تعود بسرعة فِيْ الشهر التاسع من الحمل، والتي يمكن أن تكون مزعجة ومؤلمة للغاية، خاصة عَنّْدما ينزل الطفل فِيْ قناة الولادة، ويشعر بضغط قوي. والتقلصات، وفِيْ السطور التالية سنشرح لك أهم أسباب الإمساك قبل الولادة ونصائح حول كَيْفَِيْة تجنبه.

أسباب الإمساك خلال الشهر التاسع من الحمل

مع دخولك الثلث الأخير من الحمل، يبدأ الجسم فِيْ الاستعداد للولادة، فترتفع بعض الهرمونات وينزل الطفل إلَّى قناة الولادة، وتعاني من بعض الأعراض مثل آلام أسفل الظهر، وكثرة التبول، وغيرها، والإمساك هُو أحد هذه الأعراض. الأعراض غير السارة التي قد تواجهها خلال هذه الفترة وتحدث نتيجة عدة أسباب رئيسية

  • مستويات عالية من الهرمونات فِيْ الثلث الأخير من الحمل، يستعد الجسم للولادة، تزداد مستويات هرمونات الاسترخاء والبروجسترون، مما يؤدي إلَّى ارتخاء العضلات والأربطة والمفاصل لتسهِيْل ولادة الطفل. ارتخاء عضلات المعدة والأمعاء وبطء حركتها مما يؤدي إلَّى احتباس أطول للطعام فِيْ الجهاز الهضمي وإصابة الإمساك وانتفاخ البطن.
  • ضغط الطفل على المستقيم عَنّْدما ينزل الطفل إلَّى قناة الولادة، يضغط الرحم على الأمعاء والمستقيم، مما يسبب صعوبة فِيْ إخراج البراز والإمساك.
  • فِيْتامينات ما قبل الولادة عادة ما يصف طبيبك مكَمْلات الحديد التي تبدأ فِيْ الثلث الثاني من الحمل وقد تزيد الجرعة قبل الولادة، خاصة إذا كانت مستويات الهِيْموجلوبين لدى المرأة الحامل منخفضة، يحدث الإمساك كأثر جانبي لتناول الحديد ويمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ اسوداد. براز.
  • قلة الماء إن شعورك بالامتلاء بسبب الحجم الكبير لبطنك يمكن أن يجعلك غير قادر على تناول كَمْيات كبيرة من الماء، مما قد يسبب برازًا صلبًا وإمساكًا.
  • من المهم أيضًا يا عزيزتي أن أعلم أنه لا يجب عليك تناول أي أدوية مسهلة دون استشارة الطبيب، خاصة وأن بعضها يمكن أن يسبب تقلصات الرحم ويعرضك لخطر الولادة المبكرة، ومن الأفضل اتباع نظام غذائي غني. الأساسية. مع النصائح التالية لتجنب الإمساك بالدرجة الأولى.

    نصائح لتجنب الإمساك قبل الولادة

    قد يكون الشعور بالإمساك قبل الولادة مزعجًا ومحاولاتك المستمرة لحركة الأمعاء يمكن أن تتسبب فِيْ حدوث تشققات فِيْ الشرج والبواسير، لذلك حتى لو لم تكن قد اتبعت عادات يومية صحية أثناء الحمل، فقد حان الوقت للقيام بذلك. فِيْما يلي أهم النصائح حول كَيْفَِيْة تجنب الإمساك فِيْ الشهر التاسع وقبل الولادة

  • شرب المزيد من الماء شرب الكثير من الماء يومياً يساعد على زيادة حركة الأمعاء وتليين البراز مما يمنع الإمساك أو يزيله، وننصح بشرب ثمانية أكواب من الماء يومياً لترطيب الجسم والوقاية من الجفاف.
  • تناول الكثير من الألياف تزيد الألياف حركة الأمعاء وتدفع البراز. معظم الأطعمة الغنية بالألياف هِيْ مصادر جيدة للفِيْتامينات والمعادن التي تحتاجينها أثناء الحمل. تناول الفاكهة والخضروات والحبوب. يمكنك أيضًا استخدام البرقوق وعصيرهم كقراص. ملين طبيعي إذا كنت تعاني بالفعل من الإمساك.
  • تمرين خفِيْف التمرين يساعد فِيْ تسهِيْل الولادة الطبيعية وتحافظ على حركة الأمعاء مما يساعد على التخلص من الإمساك والوقاية منه لاحقًا. فِيْ أي حال من الأحوال لا تمارس الرياضة بعَنّْف وأفضل تمرين لك خلال هذه الفترة هُو المشي لمدة نصف ساعة. يوم.
  • تغيير نوع الحديد إذا كان الحديد هُو سبب الإمساك، يمكنك أن تطلبي من طبيبك أن يصف لك أنواعًا غير مسببة للإمساك أو أن يصف لك بعض الملينات الملائمة للحمل.
  • تناول الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك تساعد خميرة الكبد أو البروبيوتيك فِيْ منع الإمساك عَنّْ طريق استبدال الأمعاء بالبكتيريا المفِيْدة التي تساعد على تنظيم حركة الأمعاء والهضم، لذا فإن تناول كوب من الزبادي يوميًا يمكن أن يساعدك على تجنب الإمساك.
  • فِيْ الختام عزيزي، حتى لا تصابي بالإمساك فِيْ الشهر التاسع من الحمل، اتبعي النصائح السابقة وحاولي مراقبة النظام الغذائي بشكل عام، وتجنبي الإفراط فِيْ تناول الشاي والقهُوة وغيرها من المشروبات التي تسبب الإمساك واستبدالها بالطازجة، عصائر منزلية تمنع الإمساك وفِيْ نفس الوقت تمدك بالفِيْتامينات والمعادن التي تحتاجها أثناء الحمل.