ما أسباب التهاب الأذن المتكرر عَنّْد الرضع

تعتبر الرضاعة الجانبية من الظروف المريحة لكل أم عَنّْد إرضاع طفلها، لأنها تساعدها فِيْ كثير من الأحيان على ضمان احتياجات طفلها الغذائية والشعور بالراحة فِيْ نفس الوقت، خاصة على سبيل المثال فِيْ المستشفى بعد الولادة، خاصة أثناء الولادة القيصرية.، أو أثناء الرضاعة الليلية، أو إذا كانت الأم غير مرتاحة جالسة أو متعبة، أو كان الطفل مريضًا أو فِيْ طريقه إلَّى النوم، ولكن نظرًا لأن التهابات الأذن عَنّْد الأطفال شائعة فِيْ هذه المرحلة من الحياة، فهناك العديد من الأقوال التي تقول إن الرضاعة الجانبية هِيْ أحد أسباب التهابات الأذن المتكررة عَنّْد الأطفال. لذلك خصصنا هذا المقال للإجابة على السؤال “هل يمكن أن يكون التهاب الأذن ناتجًا عَنّْ الرضاعة الطبيعية” واصلت القراءة.

هل يمكن أن يكون سبب التهاب الأذن الرضاعة الطبيعية

الجواب لا، ليس من الضروري، عزيزي، إرضاع طفلك فِيْ وضعية الجلوس كل مرة. الكذب الجانبي هُو أحد أوضاع الرضاعة الطبيعية التي تسمح لك بإرضاع طفلك إذا كنت تنامين على جانبك، وهذا هُو الجانب وضعية الرضاعة الطبيعية وأنت تواجهِيْن طفلك ورأس طفلك على مستوى ثديك. اجعلها تقف على قدميها.

ومع ذلك، فإن إطعام الطفل فِيْ هذا الوضع بزجاجة الأطفال هُو ما يمكن أن يسبب التهابًا فِيْ الأذن الوسطى بسبب تراكَمْ السوائل فِيْها، وما يجعل الرضاعة الطبيعية أقل خطورة هُو أن الحلمة تقع فِيْ فم الطفل بعيدًا عَنّْ الأذن. مما يمنع تراكَمْ الحليب فِيْه بالإضافة إلَّى أن تدفق الحليب يكون أبطأ من الزجاجة.

كَيْفَِيْة الوقاية من التهاب الأذن المزمن

هناك بعض الاحتياطات التي يمكن أن تتخذها الأمهات لمنع إصابة أطفالهن بعدوى الأذن

  • احميه من التدخين السلبي يمكن أن يزيد استنشاق الدخان السلبي من خطر إصابة طفلك بعدوى الأذن، حيث تشير الدراسات الطبية إلَّى أن الجزيئات الموجودة فِيْه يمكن أن تسد الأنبوب فِيْ الأذن الداخلية، وتمنع الأنبوب من تصريف السوائل، وتسبب الالتهاب. الأذن، حتى عَنّْد التدخين بالخارج، قد يتعرض طفلك أيضًا لجزيئات الغبار من الشعر أو الملابس.
  • الرضاعة الطبيعية لمدة ستة أشهر على الأقل من المعروف أن حليب الثدي يعزز مناعة الأطفال ويمكن أن يحمي بشكل خاص الأطفال المعرضين للإصابة بالتهابات الأذن.
  • أعطه زجاجة منتصبة عَنّْدما يشرب الطفل من زجاجة ملقاة على ظهره، يتجمع الحليب فِيْ فمه، مما يزيد من فرصة تدفقه إلَّى الأذن الوسطى ويسبب عدوى، لذلك إذا قمت بإطعامه بالزجاجة، فحاول ذلك امسكه فِيْ وضع مستقيم قدر الإمكان عَنّْد الرضاعة.
  • تجنب نزلات البرد تمامًا مثل جزيئات التبغ يمكن أن تسبب احتقانًا يؤدي إلَّى التهابات الأذن، كذلك يمكن أن تسبب نزلات البرد، لذا احمي طفلك منها، وأعطيه لقاحه واتخذ الاحتياطات اللازمة ضد الحساسية.
  • لقاح المكورات الرئوية لقاح يقي من بكتيريا المكورات الرئوية التي يمكن أن تسبب التهابات الأذن والتهاب السحايا وأمراض أخرى.

أما عَنّْ علاج التهابات الأذن فسنشرحها لك فِيْ السطور التالية.

علاج التهابات الاذن بزيت الزيتون

زيت الزيتون له فوائد عديدة للصحة بشكل عام، حيث أنه يحتوي على العديد من العَنّْاصر الغذائية المفِيْدة للجسم، خاصة أنه عامل مهدئ لقناة الأذن ويمكنه بالفعل إزالة شمع الأذن المزعج وتوفِيْر الراحة، ولكن فِيْ جميع الحالات من الضروري استشر الطبيب قبل استخدام أي علاج فِيْ المنزل رغم أنه طبيعي، وبالتالي

  • ضعي زيت الزيتون فِيْ زجاجة صغيرة محكَمْة الإغلاق، وضعيها تحت ماء الصنبور الدافئ ورجيها برفق حتى تصبح دافئة تمامًا.
  • ضع قطرة من الزيت على طرف إصبعك قبل وضعها فِيْ أذنك للتأكد من أن درجة الحرارة مناسبة لها حتى لا تكون شديدة الحرارة أو البرودة.
  • قم بإمالة رأس الطفل إلَّى الجانب واستخدم القطارة لتقطير ثلاث إلَّى خمس قطرات فِيْ الأذن المصابة.
  • لقد أجبنا على سؤال “هل يمكن أن يكون سبب التهاب الأذن هُو الرضاعة الطبيعية” أخيراً ننصحكَمْ فِيْ حال لم يتحسن طفلكَمْ باستشارة الطبيب بأسرع ما يمكن لإعطائه العلاج المناسب.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.