ما أسباب تصلب الرقبة خلال الحمل

الحمل هذه الرحلة السعيدة التي تبدأ بخطين ورديين حتى تحصلين على طفلك الصغير ليست سهلة حيث يبدأ جسمك فِيْ مواجهة العديد من التغييرات بسبب التغيير فِيْ مستوى الهرمونات فِيْه لإظهار أعراض الحمل الشائعة مثل التعب. والتعب والقيء والغثيان وليس هذا فقط، فتصلب الرقبة أثناء الحمل من الأعراض غير السارة التي يمكن أن تشعري بها خاصة فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى ويزداد الألم مع تقدم الحمل ويمكن أن يمتد إلَّى الكتفِيْن والعضلات القريبة منها. وعادة ما يصاحب تصلب الرقبة صداع وتنميل وتورم وتيبس أو تصلب الرقبة يحدث أثناء الحمل لعدة أسباب سنذكرها لك فِيْ هذا المقال مع أهم طرق العلاج.

أسباب تصلب الرقبة أثناء الحمل

تعتبر آلام الرقبة مشكلة شائعة تعاني منها العديد من النساء أثناء الحمل وغالبًا ما تكون شديدة للغاية بحيث لا يمكن تحملها.

  • الضغط على العضلات مع زيادة وزن الجنين وزيادة حجم البطن يبدأ بالضغط على العمود الفقري وقد تجد صعوبة فِيْ الجلوس فِيْ وضع مسطح مما يسبب آلام الرقبة وتيبسها.
  • تغير فِيْ شكل العمود الفقري العمود الفقري منحني بشكل طبيعي، ولكن أثناء الحمل يزداد هذا الانحناء لإفساح المجال للطفل، لذلك تتحرك الفقرات فِيْ أسفل الظهر كثيرًا، مما قد يزيد الضغط على عضلات أسفل الظهر ولأن العمود الفقري يشبه حلقات الصف، فغالبًا ما تؤثر هذه التغييرات أيضًا على عضلات العَنّْق والكتفِيْن، لذلك غالبًا ما تعاني المرأة الحامل من تصلب عضلات الرقبة.
  • وضعية النوم يُنصح بالنوم على الجانب الأيسر أثناء الحمل، حيث تساعد هذه الوضعية على ضخ المزيد من الدم والعَنّْاصر الغذائية للجنين عبر المشيمة، لكن النوم فِيْ وضع واحد لفترة طويلة يمكن أن يكون مرهقًا للمرأة الحامل. وتسبب المرأة تصلب وألم فِيْ الرقبة.
  • قلة الحركة فِيْ المراحل الأولى من الحمل تعاني معظم النساء من الإرهاق مما يؤدي إلَّى انخفاض القدرة على الحركة، وعلى الرغم من أنه ليس من الضروري بذل الكثير من الجهد فِيْ بداية الحمل إلا أنه يمكن أن يوقف نشاط الحركة تمامًا. لها العديد من الآثار الضارة على العضلات. مع تغير الهرمونات وزيادة مستويات هرمون البروجسترون، مما يؤدي إلَّى ارتخاء الأربطة والمفاصل، ويزداد الضغط عليها، وعَنّْدما لا يتم استخدام هذه العضلات يمكن أن تتضخم ببطء، مما يؤدي إلَّى الشعور بألم وتيبس فِيْها، بما فِيْ ذلك الرقبة. عضلات.
  • على الرغم من أن آلام الرقبة يمكن أن تكون محبطة للمرأة الحامل، إلا أنها حالة مؤقتة ويمكن علاجها ويمكن لبعض النصائح البسيطة التحكَمْ فِيْها، تحقق منها أدناه.

    علاج تصلب الرقبة اثناء الحمل

    إذا كنت تعانين من تيبس فِيْ الرقبة أثناء الحمل، فتجنبي تناول المسكنات أو أي دواء آخر ما لم يصفك طبيبك، وهذا لا يعَنّْي أن عليك أن تتعايش مع آلام الجزء العلوي من الظهر

  • الكَمْادات الدافئة يمكن أن تساعد الكَمْادات الدافئة فِيْ تخفِيْف آلام الرقبة وإرخاء العضلات وتخفِيْف التشنجات. بلل قطعة قماش نظيفة بماء دافئ وضعها على رقبتك يوميا للتغلب على الألم ويمكنك استخدامها أكثر من مرة يوميا حسب حالتك ولكن تأكد من أن الماء دافئ وليس ساخن لأن الجلد أكثر حساسة أثناء الحمل ويمكن أن تتعرض للالتهابات.
  • الكَمْادات الباردة يمكن أن تساعد الكَمْادات الباردة أيضًا فِيْ تخفِيْف الألم لأنها تخدر النهايات العصبية، فقط ضع كيس ثلج على رقبتك لمدة 10-15 دقيقة وستلاحظ تحسنًا سريعًا وشعورًا بالراحة.
  • تغيير الوسادة استخدام وسادة صلبة أو غير مناسبة، أو الكثير من الوسائد لدعم الرأس يمكن أن يسبب تيبس الرقبة وآلام الظهر، لذا حاولي تغيير الوسادة واختيار وسادة أسفل الظهر، كَمْا يمكنك استخدام وسادة الحمل التي تدعم الرأس، الرقبة والبطن ويساعد على التخلص من آلام الرقبة والظهر ويضمن أيضًا وضعية نوم جيدة.
  • تمارين الإطالة تساعد تمارين الإطالة على استرخاء العضلات، والتخلص من التشنجات، وتخفِيْف آلام الرقبة والكتف والظهر أثناء الحمل وتخفِيْف التوتر، ولكن من المهم اختيار تمارين مناسبة وآمنة للحمل، كَمْا يمكنك القيام بتمارين اليوجا الخفِيْفة، ولكن بعد استشارة الطبيب، ويفضل أن يكون متخصصًا مدربًا.
  • الألوان الموضعية الكريمات الموضعية التي لا تستلزم وصفة طبية والتي تحتوي على مكونات طبيعية مثل زيت النعَنّْاع والكافور وخلاصة الكابسيسين تساعد على تخفِيْف تصلب الرقبة وتدفئة الرقبة موضعيًا وتقليل الألم.
  • مسكنات الألم يمكن أن تساعد فِيْ تخفِيْف الألم، خاصةً إذا كانت تمنعك من القيام بالأنشطة اليومية، ولكن لا يجب أن تتناولها تحت أي ظرف من الظروف دون استشارة طبيبك.
  • التدليك يساعد التدليك على تنشيط الدورة الدموية وتسخين العضلات وإرخائها مما يخفف من تصلبها ويقلل من الشعور بالألم، ويمكنك استخدام القليل من زيت الزيتون الدافئ للتدليك.
  • الجلوس فِيْ الوضع الصحيح إذا لم تستطع الجلوس بشكل مستقيم، فحاول دعم ظهرك بالوسائد قدر الإمكان، ويمكنك استخدام وسادة صحية لرقبتك عَنّْد الجلوس.
  • قدمنا ​​لكَمْ، أعزائي، أهم أسباب تصلب الرقبة أثناء الحمل، ننصحك بالتحرك للحفاظ على صحة عضلاتك، حتى لو لم تتمكني من ممارسة الرياضة، فالمشي المنتظم يمنحك الطاقة ويقوي عضلاتك. وستحميك العضلات والمفاصل من آلام الظهر والرقبة الشائعة أثناء الحمل.