هل كثرة النوم فِيْ الشهر التاسع من علامات الولادة

مع بداية الشهر التاسع من الحمل واقتراب مَوعِد الاستحقاق، تشعر المرأة الحامل عادة بقلق شديد من جميع الأعراض المختلفة، خاصة أثناء الحمل الأول، بما فِيْ ذلك نفسيا. لهذا تسأل الأمهات “هل كثرة النوم فِيْ الشهر التاسع علامة على المخاض” تعرف على إجابة سؤالك الشائع والعلامات الأكثر شيوعًا للولادة الوشيكة فِيْ الشهر التاسع من خلال المقالة التالية.

هل النوم الزائد فِيْ الشهر التاسع علامة على المخاض

يزيد نمو الجنين الضغط على جسم الأم خاصة فِيْ الشهر التاسع من الحمل. أعراض الحمل الشائعة التي يمكن أن تستمر فِيْ هذا الوقت حتى نهاية الحمل هِيْ التعب الشديد والخمول والتبول المتكرر وضيق التنفس والدوالي وعلامات التمدد. قد يكون السبب هُو نزول الجنين إلَّى الجزء السفلي من الرحم خلال هذا الشهر، مما قد يخفف من الإمساك وحرقة المعدة، ولكنه يؤثر بشكل مباشر على إجهاد الجسم ورغبته فِيْ النوم لفترة طويلة.

يوصي الأطباء بأن تنام المرأة الحامل من 7 إلَّى 9 ساعات يوميًا، ولكن إذا زادت بشكل روتيني إلَّى أكثر من 9 إلَّى 10 ساعات متتالية دون انقطاع، فقد تحتاج إلَّى استشارة طبيبك. تشير بعض الدراسات إلَّى زيادة خطر ولادة جنين ميت فِيْ حالة النوم لفترات طويلة خلال الأشهر الأخيرة من الحمل. حوالي 1٪ من النساء الحوامل يعانين من موت الجنين بعد الولادة دون تفسير واضح، ولكن حوالي 10٪ من هذه الحالات مرتبطة بالنوم المفرط فِيْ الشهر التاسع.

علامات وشيكة الولادة فِيْ الشهر التاسع

من أشهر علامات الولادة التي تنذر بقدوم مولودك الجديد

  • نزول الجنين تحت الحوض دخول المرحلة الأخيرة من الحمل، يبدأ الجسم فِيْ الاستعداد للولادة، تشعر الأم أولاً أن الجنين يبدأ فِيْ النزول إلَّى الحوض قبل أسابيع قليلة من المَوعِد المحدد، بينما النساء اللواتي وضعَنّْ. قبل أن تشعر به حتى يبدأ المخاض. سوف تجدين أيضًا أنه من الأسهل التنفس لأن الجنين لا يضغط على رئتيك كَمْا كان من قبل، ولكن قد تحتاجين إلَّى التبول كثيرًا.
  • شدة آلام الظهر والتقلصات تعتبر آلام الظهر والتشنجات من الأعراض الشائعة فِيْ وقت المخاض، وهِيْ ناتجة عَنّْ إجهاد العضلات والمفاصل أثناء حركة الجنين داخل جسمك، والتي يمكن أن تكون علامة معينة على المخاض. عَنّْدما يكون الألم شديدًا لدرجة تجعلك تبكين أو تتشنج، اذهبي إلَّى غرفة الطوارئ أو اتصلي بطبيبك لأنه قد يكون إجهاضًا.
  • التعب الشديد تختلف أعراض المخاض حسب صحتك وعمرك. غالبًا ما يكون التعب الشديد علامة مبكرة على المخاض. تأكد من الراحة وعدم الإجهاد لتجنب المضاعفات الصحية.
  • توسع عَنّْق الرحم يبدأ عَنّْق الرحم فِيْ الاتساع أو الانفتاح والضعف فِيْ الأيام أو الأسابيع التي تسبق الولادة. يمكن للطبيب مراقبة نسبة السعة أثناء الفحوصات الأسبوعية لتحديد تاريخ الاستحقاق.
  • المفاصل الضعيفة قبل المخاض، قد تلاحظين أن المفاصل فِيْ جميع أنحاء الجسم أكثر استرخاءً، وهِيْ طريقة طبيعية لفتح الحوض والاستعداد للولادة.
  • الإسهال مثلما تسترخي عضلات الرحم استعدادًا للمخاض، كذلك تفعل عضلات أخرى فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك الشرج، مما يؤدي إلَّى الإسهال، وهُو أحد الأعراض غير السارة للولادة.
  • الإفرازات المهبلية قد تلاحظين تغيرات فِيْ لون وقوام الإفرازات المهبلية، وتخرج فِيْ شكل كتل كبيرة وسميكة وردية داكنة. ولكن بدون أي تقلصات أو تمدد للرحم بمقدار 3 إلَّى 4 سنتيمترات، يمكن أن يستغرق المخاض عدة أيام.
  • يشعر الكثيرون بالقلق مع اقتراب مَوعِد الاستحقاق وقد يتساءلون، “هل النوم كثيرًا فِيْ الشهر التاسع علامة على المخاض” يبدو الأمر طبيعيًا وليس مقلقًا، ولكن إذا زاد بشكل ملحوظ لأكثر من 9 ساعات متتالية، مع أي انقطاع استشر طبيبك على الفور.