متى تبدأ تشققات البطن عَنّْد الحامل

يسبب الحمل العديد من التغيرات فِيْ جسم المرأة، مثل العلامات التي تظهر على الجلد، بسبب التقلبات فِيْ الهرمونات وتدفق الدم، وأكثر التغيرات الجلدية شيوعًا هِيْ التشققات أو السطور (الأخاديد)، والتي تظهر عادةً على البطن والثديين، الثديين، إلَّى الثدي، إلَّى الثدي، إلَّى الثدي، إلَّى الثدي، إلَّى الثدي وإلَّى الثدي. تظهر الوركين والأرداف والفخذين نتيجة لتمدد الجلد أثناء الحمل. ومع ذلك فهذه الأعراض طبيعية وليست مقلقة وهناك كريمات ومراهم ومنتجات أخرى تساعد فِيْ علاجها، ولكن هذه العلاجات فعالة بشكل جزئي فقط ولا تزيل التشققات بشكل كامل، وفِيْ هذا المقال نجيب على سؤالك “متى يتم عمل التشققات تبدأ البطن عَنّْدما تكونين حاملا نعرف أسباب حدوثه وكَيْفَِيْة معالجته.

متى تبدأ تشققات البطن عَنّْدما تكونين حاملاً

علامات التمدد هِيْ خطوط دقيقة تتشكل على سطح الجلد. يمكن أن تكون وردية أو حمراء أو أرجوانية أو بنية حسب لون بشرتك. وهِيْ شائعة أثناء الحمل وتؤثر على حوالي 8 من كل 10 نساء حوامل.

ستبدئين فِيْ ملاحظة علامات التمدد بين الأسبوعين الثالث عشر والحادي والعشرين من الحمل، لأنها أكثر شيوعًا خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

تظهر هذه التشققات عادة على البطن وأحيانًا على أعلى الفخذين والثديين، وأول الأعراض التي تلاحظها هِيْ الحكة فِيْ المنطقة التي يكون فِيْها الجلد رقيقًا.

هذه الشقوق ليست ضارة بأي حال من الأحوال وبعد ولادة طفلك، قد تتلاشى هذه الشقوق أو العلامات تدريجيًا لتصبح ندوبًا ضوئية أقل وضوحًا.

ما الذي يسبب التشققات أثناء الحمل

الشقوق أو علامات التمدد عبارة عَنّْ تمزقات صغيرة فِيْ الطبقات الداعمة للأنسجة تحت الجلد وخلال فترة الحمل تتمدد هذه الأنسجة بشكل كبير مما يؤدي إلَّى حدوث تشققات وتحدث لعدة أسباب مثل

  • زيادة الوزن السريعة أثناء الحمل يمكن أن تزيد من احتمالية ظهُور علامات التمدد.
  • النساء ذوات البشرة الداكنة أقل عرضة للإصابة بتشقق الجلد مقارنة بالنساء ذوات البشرة الفاتحة، باستثناء أن هذه العلامات لا تظهر عادة على البشرة الداكنة.
  • الأسباب الجينية هِيْ العامل الرئيسي فِيْ تكون التشققات. إذا كانت والدتك تعاني من علامات التمدد، فقد تكون مصابًا بها أيضًا.
  • علاج تشققات البطن

    على الرغم من أن علامات التمدد أو علامات التمدد عادة ما تكون وراثية، إلا أن هناك عدة طرق لتقليل مظهرها، مثل

    • الترطيب يساعد الترطيب اليومي فِيْ علاج البشرة الجافة والحكة المصاحبة للحمل، ويقلل من ظهُور البثور، ويمكنك استخدام زبدة الكاكاو على سبيل المثال أو غيرها من الكريمات الآمنة للاستخدام أثناء الحمل.
    • التغذية السليمة تناول الكثير من الأطعمة الغنية بفِيْتامين سي يمكن أن يساعد فِيْ الحفاظ على لون البشرة وتقليل ظهُور علامات التمدد أو علامات التمدد.
    • راقب وزنك ضع فِيْ اعتبارك أن تناول الطعام لشخصين لا يعَنّْي حرفِيًْا تناول ضعف الكَمْية، لذا حاول اتباع الإرشادات العامة لتناول السعرات الحرارية أثناء الحمل إن أمكن لتجنب زيادة الوزن التي يمكن أن تؤدي إلَّى علامات تمدد البطن.

    هل يمكنني منع التشققات

    للأسف، لا، لا توجد طريقة فعالة لعلاج علامات التمدد بشكل كامل، ولكن هناك علاجات، كَمْا ذكرنا سابقًا، لتقليل حدوثها والتخفِيْف من حدتها.

    متى ستختفِيْ الشقوق

    لن تبقى هذه التشققات فِيْ بطنك مرئية إلَّى الأبد. بعد ولادة الطفل، قد تتلاشى وتصبح أقل وضوحًا.

    أخيرًا أجبنا على سؤالك “متى تبدأ تشققات البطن وأنت حامل” كَمْا ذكرنا فِيْ المقال فإن هذه التشققات ستختفِيْ من تلقاء نفسها بعد الولادة والشيء الوحيد الذي عليك القيام به أثناء الحمل هُو اتباع نظام غذائي سليم وتجنب زيادة الوزن المفرطة.