5 أسباب لقلة التبول عَنّْد الرضع

تنتج الكلى كَمْيات مختلفة من البول اعتمادًا على ما يحتاجه الجسم للحفاظ على التوازن. ومع ذلك، هناك نطاقات طبيعية لكَمْية البول التي ينتجها جسمك كل يوم، وتتغير هذه النطاقات مع تقدم العمر، وإذا كنت تتبول أكثر أو أقل من هذه النطاقات، فقد يكون ذلك علامة على وجود خطأ ما. الكَمْية الطبيعية من البول للرضع والأطفال تعتمد على وزنهم. عَنّْد الرضع، إذا كانت كَمْية البول أقل من 1 مليلتر لكل كيلوغرام فِيْ الساعة، يمكننا القول أن هذا الرضيع يعاني من قلة التبول. البول وكَيْفَِيْة علاجه هذه الحالات.

أسباب عدم كفاية التبول عَنّْد الرضع

هناك العديد من الأشياء المختلفة التي يمكن أن تسبب التبول غير المتكرر، والعديد من هذه الأسباب تختفِيْ من تلقاء نفسها، لكن بعضها يتطلب علاجًا طبيًا. تشمل هذه الأسباب

  • الجفاف هُو السبب الأكثر شيوعًا لقلة التبول عَنّْد الرضع والبالغين. غالبًا ما يحدث نتيجة القيء المتكرر عَنّْد الرضع أو الإسهال.
  • الحروق والإصابات الخطيرة الأخرى يمكن أن تؤدي الحروق إلَّى الجفاف وقلة التبول. تشمل الأنواع الأخرى من الصدمات التي يمكن أن تسبب قلة البول ؛ فقدان الدم (النزف)، الصدمة من الحساسية السيئة أو بعد الإصابة أو الجراحة.
  • انسداد المسالك البولية، وهِيْ الأنابيب التي ينتقل من خلالها البول من الكلى إلَّى مجرى البول. يمكن أن يؤدي الانسداد فِيْ أي مكان فِيْ هذه المنطقة إلَّى قلة التبول أو انعدامه. يمكن للعديد من الأشياء المختلفة أن تسد المسالك البولية، مثل الندبة الناتجة عَنّْ الجراحة أو حصوات الكلى أو الورم.
  • الأدوية يمكن لبعض الأدوية أن تقلل كَمْية البول التي ينتجها جسمك، مثل الأدوية المضادة للالتهابات مثل الأسبرين والأيبوبروفِيْن، وبعض المضادات الحيوية، وبعض أدوية العلاج الكيميائي، والأدوية المستخدمة لعلاج فرط نشاط المثانة.
  • مرض الكلى يمكن أن يكون قلة البول علامة على أن كليتيك لا تعملان بشكل صحيح.

ما هِيْ كَمْية البول الطبيعية عَنّْد الرضع

سواء كنت ترضعين طفلك بالزجاجة أو ترضعين من الثدي، يجب أن يستقر طفلك ويتناول طعامًا جيدًا بحلول الأسبوع الثاني من الحياة. عادة، ينتج الطفل ما لا يقل عَنّْ ستة إلَّى ثمانية حفاضات مبللة كل يوم، وقد يصل طفلك إلَّى 10 حفاضات أو أكثر.

تحتوي المثانة الصغيرة لحديثي الولادة على حوالي 1 ملعقة كبيرة (15 مل) من البول، لذلك يمكنها إفراغ الكثير. يتبول بعض الأطفال حديثي الولادة حتى 20 مرة خلال 24 ساعة، ولا بأس بذلك. عَنّْد الرضع الأكبر سنًا، يتبول الرضيع من 15 إلَّى 20 مرة ويختلف لون البول من شفاف إلَّى أصفر داكن. إذا كان طفلك نائمًا، فلا داعي لإيقاظه لتغييره، ولا بأس فِيْ تغييره قبل أو بعد كل رضعة – كل ساعتين إلَّى ثلاث ساعات.

علاج نقص التبول عَنّْد الرضع

يعتمد علاج قلة البول على السبب، فإذا كان طفلك يعاني من الجفاف، سيوصي الطبيب بشرب المزيد من السوائل والكهارل، وفِيْ الحالات الشديدة قد يكون من الضروري إعطائهم سوائل من خلال أنبوب فِيْ الوريد.

يمكن أن يساعدك المزيد من السوائل أيضًا على إخراج حصوات الكلى الصغيرة، وكذلك الأدوية التي ترخي عضلات الحالب. إنه الأنبوب الذي ينقل البول من الكلى إلَّى المثانة. إذا كانت الحصوات كبيرة، فقد يوصي طبيبك باستخدام الموجات الصوتية لتفتيتها أو الجراحة لإزالتها.

إذا كانت مشكلة التبول غير الكافِيْ ناتجة عَنّْ دواء معين، فقد يقترح الطبيب تغيير الدواء أو تغيير الجرعة. إذا كان قلة البول ناتجًا عَنّْ مشاكل فِيْ كليتي الطفل، فِيْجب أن ترى طبيب أمراض الكلى الذي سيعمل معك لإدارة الحالة أو إبطاءها. فِيْ الحالات الشديدة، قد يحتاج المريض إلَّى زراعة الكلى أو غسيل الكلى.

فِيْ الختام، بعد معرفة أسباب قلة التبول عَنّْد الرضع، فإن السبب الرئيسي والأكثر شيوعًا كَمْا ذكرنا هُو الجفاف الذي يصاحب عادة نزلات البرد والعدوى، مما يؤدي إلَّى القيء والإسهال، لذلك إذا كان طفلك مصابًا تأكد من إعطائه سوائل تعويضية بعد أي قيء أو إسهال ويمكنك استخدام محلول معالجة الجفاف بعد نصيحة الطبيب.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم التغذية وصحة الرضع.