متى يأكل الطفل الرضيع الخبز

يعد الخبز من أسهل خيارات الإفطار والعشاء وربما وجبة خفِيْفة بين الوجبات ويفضل أكثر من قبل الأطفال الصغار والرضع، فإذا أحبوا مذاقه وسهُولة الأكل والبلع تمامًا مثل الأم، وهُو خيار عملي، فِيْمكنك تريد إضافة هذا الطعام اللذيذ إلَّى نظام طفلك الغذائي، ولكن ما هُو الوقت المناسب متى يكون من الآمن أن يأكل الطفل الخبز ما هِيْ أنواع الخبز المناسب له فِيْ السطور التالية، سنتعلم كل شيء عَنّْ فوائد خبز الأطفال والتوقيت الأمثل لإدارته.

متى يأكل الطفل الخبز

يعتمد إطعام طفلك بالخبز إلَّى حد كبير على عمره وما إذا كان يعاني من حساسية القمح أم لا.

بادئ ذي بدء، لا ينصح بإعطائه الخبز أو الأطعمة الصلبة الأخرى قبل ستة أشهر من العمر، إلا إذا أوصى طبيبك بذلك. ثانيًا، من المهم معرفة ما إذا كان يعاني من حساسية تجاه الخبز أم لا. يمكنك إضافة الخبز بأمان إلَّى نظام طفلك الغذائي.

عَنّْدما يبلغ طفلك حوالي 6 إلَّى 8 أشهر، لا بأس فِيْ إعطائه الخبز، ولكن إذا كنت أنت أو أي شخص فِيْ عائلتك مصابًا بالحساسية من الخبز، فقد يعاني طفلك أيضًا من نفس النوع من الحساسية، والذي يُعرف باسم حساسية الغلوتين. ابدأ بالخبز أو بسكويت غير قمح، إذا كان طفلك يستطيع أن يأكل القمح، قدم قطعًا صغيرة من خبز القمح الكامل لجني فوائده الكبيرة.

فوائد الخبز للاطفال

بعد أن تعرف التوقيت الأمثل عَنّْدما يأكل الطفل الخبز وتأكد من أنه لا يعاني من أي حساسية تجاه القمح ومكونات الخبز المختلفة، فإليك مزايا أنواع الخبز للأطفال

  • يمكنك تقديم خبز القمح الكامل وخبز الحبوب الكاملة وخبز قليل الملح وخبز أبيض وخبز غامق على سبيل المثال لا الحصر، ولا شك أن الخبز الأسمر مليء بالطاقة لأنه مصنوع من الحبوب الكاملة. من ناحية أخرى، يحتوي الخبز الأبيض على العديد من العَنّْاصر الغذائية لأنه مصنوع من الدقيق المكرر.

  • ومع ذلك، قد لا تكون كَمْية الألياف الموجودة فِيْ الخبز البني مناسبة للأطفال الصغار، حيث يمكنها ملء معدتهم وتقليل الشهِيْة، مما يعَنّْي مساحة أقل للطعام والعَنّْاصر الغذائية الأخرى. كَمْا أن تناول المزيد من الألياف فِيْ النظام الغذائي يمكن أن يمنع امتصاص الجسم للزنك والحديد. لذلك، من الجيد إعطاء الأطفال الخبز الأبيض بدلاً من الخبز الأسمر، معتبرين أنه قد لا يوفر لهم الكثير من التغذية.
  • يحتوي الخبز على فِيْتامينات ومعادن وعَنّْاصر غذائية مهمة لنمو الطفل وجسمه وعقله، بما فِيْ ذلك الكالسيوم والحديد والنياسين (فِيْتامين ب 1) والثيامين.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية للأطفال ومنحهم الطاقة وتنظيم مستوى السكر فِيْ الدم لاحتوائه على فِيْتامين أ.
  • يساعد تناول الخبز الأطفال على الشعور بالشبع ويحسن الهضم عَنّْدما يأكلون الخبز الذي يحتوي على كَمْية جيدة من الألياف.

نصائح حول تغذية الطفل

من المهم الآن معرفة كَمْية الخبز التي يمكنك منحها لطفلك للحصول على الفوائد المذكورة أعلاه. هنا بعض النصائح

  • يوصى بعدم إطعام طفلك الكثير من الخبز الأبيض لأنه يحتوي على الكثير من الصوديوم بسبب محتواه من الملح، كَمْا أن الجهاز الهضمي للطفل لا يزال هشًا للغاية بحيث لا يستطيع التعامل مع الكثير من الملح، لذا احرصي على عدم تناوله. لإطعام طفلك الكثير من الخبز، نوصي بإضافة كَمْية صغيرة من الخبز إلَّى نظامه الغذائي ثلاث إلَّى أربع مرات فِيْ الأسبوع.
  • قدمي لطفلك الخبز الممزوج بأطعمة صحية أخرى مثل الخضار والفواكه المهروسة أو زبدة الفول السوداني، حيث لا يعاني من حساسية تجاهها.
  • قدم لطفلك كَمْية كافِيْة من الماء والسوائل الطبيعية طوال اليوم لتحسين عملية الهضم والإخراج.
  • لا تضيفِيْ الملح أو السكر أو العسل إلَّى نظام طفلك الغذائي حتى يبلغ من العمر عامًا واحدًا.
  • أجبنا على سؤالك عَنّْ مَوعِد تناول الطفل للخبز مع التنبيه إلَّى عدم إعطائه الخبز المحمص أو الخبز المحتوي على الحبوب الكاملة أو البذور لتجنب الاختناق أو الاختناق، وبين تقديم الخبز الأبيض والبني حتى ينال منه. فوائدها معًا.

    لقراءة المزيد من المقالات حول تغذية الرضع وصحتهم، انقر هنا.