هل الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاثة شهُور خطير

عَنّْدما يعرف بعض الناس أنك أنجبت طفلك بعملية قيصرية، فقد يظنون أنك اخترت الطريق الأيسر، لكن هذا ليس صحيحًا. فالولادة القيصرية ليست أسهل من الولادة الطبيعية، حتى لو لم تشعري آلام المخاض وخروج الجنين من رحمك، هذا الإجراء ليس سهلاً ويجلب الألم بعد الولادة أكثر من الولادة الطبيعية، بالإضافة إلَّى أنك تحتاج إلَّى مزيد من الوقت للتعافِيْ ولا يمكنك أن تقرر الحمل مرة أخرى بسرعة، لذلك عليك الانتظار بعض الوقت، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكنك الحمل بسرعة بعد الولادة القيصرية إذا كنت تتساءل عما إذا كان الحمل بعد الولادة القيصرية فِيْ ثلاثة أشهر خطيرًا، فإليك الإجابة فِيْ هذا المقال.

هل الحمل بعد ثلاثة أشهر من الولادة القيصرية خطير

يوصي الأطباء بالانتظار لمدة 18 إلَّى 24 شهرًا بعد الولادة القيصرية قبل محاولة الحمل مرة أخرى، وهذه المرة غالبًا ما تكون كافِيْة لتجنب المضاعفات المحتملة فِيْ حمل آخر، ويؤكد الأطباء أنهم ينتظرون ستة أشهر على الأقل بعد الولادة قبل محاولة الحمل. مرة أخرى، خاصة إذا كانت الولادة قيصرية والحمل قبل ذلك يمكن أن يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة، وهنا بعض منها

  • تمزق الرحم كلما طال انتظارك بعد إجراء ولادة قيصرية قبل محاولة الحمل مرة أخرى، كان ذلك أفضل بالنسبة لك، فانتظروا 18 إلَّى 23 شهرًا قبل محاولة الحمل مرة أخرى، وتنخفض إلَّى 1٪ إذا انتظروا أكثر من 24 شهرًا.
  • المشيمة الملتصقة فِيْ بعض الأحيان تعلق المشيمة فِيْ جدار الرحم أو فِيْ موقع الولادة القيصرية السابقة، مما قد يؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة أثناء الولادة. إذا حملتِ بعد وقت قصير من إجراء ولادة قيصرية، فقد تكونين أكثر عرضة للإصابة بالمشيمة الملتصقة.
  • الولادة المبكرة أظهرت دراستان منفصلتان أن معدل الولادة المبكرة يزداد مع الولادة القيصرية السابقة، خاصةً إذا كانت الفجوة بين الولادات قصيرة.

لكل هذه الأسباب، من الأفضل لكِ تجنب الحمل بعد الولادة القيصرية بفترة وجيزة، لكن فِيْ بعض الأحيان يكون ذلك خارج عَنّْ إرادتك، وفِيْ هذه الحالة عليكِ التعامل معها بحذر، وإليكَمْ التفاصيل فِيْ السطور التالية.

كَيْفَِيْة التعامل مع الحمل بعد ولادة قيصرية بثلاثة أشهر

يمكن أن يكون الحمل بعد الولادة القيصرية فِيْ فترة قصيرة من ثلاثة أشهر إما عرضيًا وغير مقصود تمامًا، أو عَنّْ قصد، على سبيل المثال، لأنك تجاوزت الخامسة والثلاثين من العمر وتخشى حدوث إباضة سيئة إذا انتظرت عامين، وهنا أنتِ يمكن أن يكون لديك مخاوف كثيرة، لكن أعلم عزيزتي، مهما كان سبب الحمل فِيْ الفترة المبكرة بعد الولادة القيصرية، فإن حدوث المضاعفات ليس ضروريًا ونسبة النساء اللاتي يتعرضن لمضاعفات ليست عالية، ولكن فِيْ هذه الحالة يجب عليك التزم بالنصائح التالية

  • احتفظ بمواعيد الفحوصات الدورية التي يحددها الطبيب ولا تفوتها أبدًا.
  • التقيد الصارم بأي دواء أو تعليمات يطلب منك طبيبك تناولها.
  • احرصي على الحفاظ على نمط حياة صحي أثناء الحمل، بما فِيْ ذلك الأكل الصحي وشرب الكثير من الماء وتجنب التدخين والتدخين السلبي.
  • راجع طبيبك على الفور إذا شعرت بالغثيان أو أي شيء غريب أثناء الحمل.
  • فِيْ الختام، بعد معرفة خطورة الحمل بعد الولادة القيصرية بثلاثة أشهر، تأكدي عزيزتي، إذا كان فِيْ يديك، انتظري لأطول فترة ممكنة بعد الولادة القيصرية، أما إذا حدث الحمل عَنّْ غير قصد، فاتبع تعليمات الطبيب وكن قريب ولا تخافوا.