أسباب خبز الرأس عَنّْد الرضع وعلاجه

قلنسوة المهد، أو ما يعرف بقلنسوة المهد، هِيْ مشكلة شائعة عَنّْد الرضع تتسبب فِيْ ظهُور طبقة دهنية سميكة، متقشرة، على فروة رأس طفلك، والتي يمكن أن تظهر بين عمر أسبوعين و 12 شهرًا، وهذه المشكلة غالبًا يزول من تلقاء نفسه، لكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون سميكًا جدًا ويحتاج إلَّى شامبو طبي موصوف من قبل الطبيب، تظهر القشور أحيانًا فِيْ أماكن أخرى غير رأس الطفل، مثل الحاجبين والمنطقة خلف الأذن والجزء الأمامي من طيات الرأس والجلد.

خبز الرأس للأطفال

قلنسوة المهد مشكلة مزعجة بالنسبة لك، حتى لو لم تكن مزعجة لطفلك، على الرغم من أنها لا تسبب له أي حكة أو ألم، وإليك أسباب وأعراض هذه المشكلة

أسباب خبز الرأس عَنّْد الرضع

لا يوجد سبب محدد لحدوث قرف اللبن عَنّْد الرضع، ولكن هناك بعض العوامل التي يمكن أن تسبب هذه المشكلة، مثل

  • يمكن أن تتسبب الهرمونات التي تنتقل منك إلَّى طفلك أثناء الولادة فِيْ إنتاج الغدد الدهنية وبصيلات الشعر فِيْ فروة رأس طفلك الكثير من الزهم.
  • ينمو فطر يسمى الملاسيزية على الدهُون وقد تتواجد معه بعض أنواع البكتيريا.

أعراض الخبز عَنّْد الرضع

  • بقع متقشرة أو طبقة كاملة من القشرة البيضاء أو الصفراء على فروة رأس الطفل.
  • قد يكون هناك احمرار طفِيْف فِيْ المنطقة المصابة.
  • يمكن أن تظهر البقع فِيْ أماكن أخرى، مثل الحاجبين، والرموش، وطيات الجلد، ومنطقة الحفاضات وخلف الأذن.

علاج حب الشباب عَنّْد الرضع

غالبًا ما تحل مشكلة الخبز بالرأس من تلقاء نفسها دون أي علاج، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تكون القشور قوية جدًا وتحتاج إلَّى إزالتها بنفسك، أو تحتاج إلَّى بعض الأدوية التي يصفها لك الطبيب، فإليك التفاصيل

  • اغسلي شعر طفلك يوميًا بشامبو الأطفال، ثم حاولي إزالة القشرة بمشط ناعم جدًا أو افركي فروة رأس طفلك بفرشاة ناعمة.
  • إذا لم يكن غسل شعر طفلك بالشامبو يوميًا كافِيًْا، فحاول وضع كَمْية صغيرة من الزيت المعدني، مثل البارافِيْن أو الفازلين، أو الزيت النباتي، مثل زيت الزيتون، على فروة الرأس واتركه لمدة ساعتين، ثم اغسله. شعرك. ثم استخدمي الشامبو، ثم استخدمي فرشاة أو مشطًا ناعمًا لفرك فروة رأسك لإزالة القشرة.
  • إذا كان غسل شعر طفلك بالشامبو كل يوم وعدم تدليك فروة الرأس بالزيوت لا يحل المشكلة، يمكنك أن تطلب من طبيبك أن يصف لك بعض الأدوية، مثل كريمات الكورتيزون منخفضة الفعالية أو الكريمات أو الشامبو التي تحتوي على 2٪ من الكيتوكونازول المضاد للفطريات . عَنّْد استخدام الشامبو المضاد للفطريات، احرصي على عدم دخول الشامبو إلَّى عيون طفلك، كَمْا لا تستخدمي أي كريم كورتيزون أو دواء مضاد للفطريات بنفسك، لأن بعض هذه المنتجات يمكن أن تكون سامة للأطفال.
  • إذا أصبحت فروة رأس طفلك منتفخة أو حمراء جدًا أو تحتوي على صديد بمرور الوقت، فاستشيري طبيب طفلك على الفور.
  • عزيزي، أنت تعرف أسباب رسائل الرأس للأطفال وأعراضهم وطرق علاجهم. ننصحك بتجنب استخدام زيت الفول السوداني على فروة رأس طفلك لأنه قد يسبب الحساسية. تجنب استخدام الشامبو أو الصابون العادي لشعر الكبار واعلم أخيرًا أن هذه المشكلة ليست معدية ولا علاقة لها بالنظافة الشخصية.

    الأم الواعية هِيْ التي تهتم بكل ما يتعلق بطفلها الرضيع من التغذية والرعاية والرعاية الصحية، لمزيد من المقالات حول الأطفال اقرأ المزيد من المقالات من خلال قسم رعاية الرضع