الأعمال المنزلية كَيْفَ تقسم الأعمال المنزلية بين الزوجين

كانت الأعمال المنزلية السابقة على عاتق الزوجة بالكامل ولم تكن هناك مشكلة فِيْ ذلك، كان الرجل مسؤولاً عَنّْ العمل الذي ينفقه على المنزل، وبالتالي فإن الأعمال المنزلية تقوم بها المرأة، لكننا نجد الآن أن كلا الزوجين فِيْ معظم المنازل العمل وأحياناً يكون مستوى الإرهاق متساوياً، أو يكون مقدار الجهد المبذول فِيْ عمل كلاهما واحدًا، وبالتالي يصبح من الظلم الواضح الاستمرار فِيْ إلقاء جميع الأعمال المنزلية على الزوجة وحدها، وبالتالي يجب تقسيم الأعمال المنزلية. بطريقة منظمة، حتى لا يتعرض أحد للظلم، وهنا هِيْ الطريقة التي يجب أن يتم التخطيط لها بعد الزفاف ويجب ألا تترك الأمور ارتجال حتى لا يكون هناك فوضى فِيْ الأعمال المنزلية فِيْ الأداء.

تعلم كَيْفَِيْة تقسيم الأعمال المنزلية بين الزوجين

أشياء يجب معرفتها قبل وضع خطة

فِيْ البداية، قبل كل هذا، يتعين عليهم التنسيق بناءً على وقت انتهاء كل منهم من يوم عمله ومتى يكون تاريخ الإجازة لكل منهما، تكون إجازاتهما متزامنة، أي أنهما يأخذان إجازة فِيْ نفس اليوم، ويحدد وقت ترك العمل أو حسب ضغط العمل بحيث لا يكون ثابتاً، وهذه أمور يجب مراعاتها منذ البداية، ويتم تقسيم الأعمال المنزلية بين الزوجين تبعاً لذلك.

كَيْفَ تخطط

يجب تقسيم الأعمال المنزلية بين الزوجين، والأيام التي يتم فِيْها أداء المهام، ويجب أن يتلقى كل شخص مهامًا محددة فِيْ يوم معين، متساوية تمامًا، وهذا لن يتحقق إلا بفهم كلا الزوجين ورغبات كل منهما . للتخفِيْف عَنّْ غيره … والراحة لا تأتي من حمل أعباء أكثر من شخص آخر. لأن من يتولى المزيد من المهام سيشعر ببعض الظلم بعد فترة، لكنها طريقة موازنة تثبت فعاليتها على المدى الطويل. المهام الرئيسية المطلوب حلها

طبخ

من المهام الرئيسية فِيْ قائمة تقسيم الأعمال المنزلية بين الزوجين أن عملية طهِيْ الطعام يجب أن تتم باستمرار فِيْ المنزل ولا يجب الاعتماد على الوجبات السريعة أو الأطعمة الجاهزة، بل يجب أن يكون الطهِيْ أكبر نسبة لأنها يوفر المال ويشعر أيضًا أن هناك أسرة تتولى مسئولية مهامها وشؤونها الداخلية دون التساهل والاعتماد على الوجبات الجاهزة أو الوجبات السريعة، لذلك يجب تقسيم الطبخ فِيْ قائمة الأعمال المنزلية بين الزوجين على النحو التالي

  • يجب شراء الطعام أو الخضار أو مواد الطهِيْ من المساء وبعضها يجب تحضيره سويًا فِيْ المساء للتحضير لوجبة الغد مثل تتبيل الدجاج أو غسل الخضار وغير ذلك ويجب عدم تركه حتى الصباح لأنه قد يؤدي ذلك إلَّى أن يتأخر أحدهما عَنّْ العمل، وأيضًا لتوفِيْر الوقت، ومن ناحية أخرى يعطي التسوق لكلا الزوجين إحساسًا بالأسرة والتعاون بينهما.
  • فِيْ حالة عودة أحدهما إلَّى المنزل من العمل قبل الآخر، سيبدأ فِيْ إعداد الطعام حتى يصل الآخر لكسب الوقت. يشعر بالواجب والالتزام فِيْ الأعمال المنزلية.
  • وإذا حصل أحدهما على عطلة زائدة عَنّْ الأخرى، فِيْجوز من جانبه كبادرة طيبة أن يعد له الوجبة كاملة وهُو جالس فِيْ المنزل، حتى لو لم يكن لأحدهما مواعيد محددة، إذا كانت الزوجة. هُو طبيب أو أن يكون الزوج ضابط شرطة، على سبيل المثال، بحيث يمكن لأحد الزوجين أن يكون فِيْ العمل فِيْ يوم إجازة. وهذا يعَنّْي أن من لديه إجازة محددة سوف يعد الطعام وينتظر الآخر.
  • بالطبع، من الممكن أن يكون لدينا يوم من الأسبوع يأكلون فِيْه بالخارج أو يسترخون ويطلبون وجبات جاهزة فِيْ المنزل، لكن هذا لا ينبغي أن يتركنا كثيرًا لأن هذه الوجبات ليست صحية ولتوفِيْر المال وتقوية الشعور بالعائلة والمسؤولية، لذلك كان الطبخ على لائحة تقسيم الأعمال المنزلية بين الزوجين.

تنظيف المنزل

الحمد لله أن تنظيف المنزل فِيْ قائمة الأعمال المنزلية لا يشترط أن يكون يوميًّا، بل من الطبيعي أن يكون كل أسبوعين أو أسبوعيًا، فإذا كان الزوجان يحافظان على نظافة البيت وتنسيقه، فِيْمكنهما تنظيفه. فِيْ عطلة نهاية الأسبوع وسيكون من الممتع جدًا تنظيف المنزل بنفسك فِيْ يوم العطلة ولن يكون الأمر مرهقًا، فسيستمتعون معًا طالما أنهم يفعلون ذلك معًا، لذا فإن التنظيف يشبه الطهِيْ، بل إنه أكثر متعة. طهُوا معًا ونظفوا المنزل معًا.

الغسيل والكي

أيضًا، لا ينبغي ترك مهمة مثل الغسيل والكي أو الكي بالخارج من قائمة تقسيم الزوج والزوجة، لأن هذا سيتطلب منهم وضع ميزانية لها بأنفسهم. من يغسل ومن يجفف، ومن يجمع الغسيل ومن يطويه ويضعه فِيْ الخزانة، وما إلَّى ذلك. أما بالنسبة للكي .. فهِيْ مهمة سهلة .. ولكن يمكن حلها بمزيد من التسامح فِيْما يتعلق بتقسيم الأعمال المنزلية بين حتى يتمكن كل شخص من كي ملابسك أو كي ملابس شخص ما. فهُو ماهر فِيْ كي الملابس حتى يتمكن من كي جانبي الملابس.

دفع الفواتير وإحضار الأشياء إلَّى المنزل

يجعل تقسيم الأعمال المنزلية من المرح التسوق معًا وإحضار الأشياء إلَّى المنزل، كَمْا أنه من الرائع أيضًا اختيار الأشياء معًا لأنها تعمق روابط المودة والحب بينكَمْا، ومن ناحية أخرى، ستشعر وكأنك اتخاذ القرارات معًا حتى عَنّْد شراء الأشياء التي يحتاجها المنزل والتي قد تراها صغيرة وأحيانًا تافهة، لكنك لا تعرف أنها قد تجعلك تعتاد على حَقيْقَة أنك تشارك أيضًا فِيْ قرارات الحياة الخاصة بكَمْا. معاً.

عَنّْدما يتعلق الأمر بدفع الفواتير أو تجديد رخصة القيادة الخاصة بك أو التعامل مع الأعمال الورقية التي يجب ملؤها من قبل المكاتب الحكومية، فمن الأفضل للرجال القيام بذلك لأنه غالبًا ما ينطوي على الكثير من الانتظار فِيْ الطوابير والازدحام، وبالنسبة للرجال فهُو مهذب ولياقة . عدم تعريض زوجته للمواقف العصيبة وضغط الوقوف فِيْ طوابير وحشود الناس.

فِيْ حالة وجود أطفال

السؤال هُو ما هُو شكل إنجاب الأطفال كَيْفَ يمكن حساب خطة الأعمال المنزلية لرعاية الأطفال

كل ما تحدثنا عَنّْه من قبل هُو عَنّْ المتزوجين حديثاً وليس له علاقة بوجود الأطفال فِيْ المنزل، لكن الوضع يتغير كلياً فِيْ حالة قرار الإنجاب، لأنه يتطلب عَنّْاية مزدوجة وصارمة، لأنه متخصص فِيْ استقبال الاطفال. رعاية الطفل الذي يجب أن يحظى بكل الاهتمام والرعاية والمودة، ولا يمكن ترك مصير الطفل لجليسة الأطفال، خاصة إذا كانوا صغارًا أو رضعًا، لذا فإن الحل الأكثر أمانًا والأمثل للأم هُو التعليق العمل من خلال أخذ إجازة طويلة لرعاية الطفل حتى يكبر ويذهب إلَّى المدرسة حتى تتمكن والدته من العودة إلَّى العمل، يمكن أن يكون قرارًا صعبًا وعبئًا ماليًا كبيرًا على الأسرة، لكن قرار الإنجاب ليس بالسهُولة التي يتوقعها الناس، لكنه قرار مهم يجب التفكير فِيْه جيدًا حتى لا يضطهد الأطفال أو يقلل من حقهم فِيْ الرعاية والتعليم.

استنتاج

قد يرى المرء أن تقسيم الأعمال المنزلية بين الزوجين وفقًا لخطة محددة مسبقًا هُو أمر غير ضروري، لكن الضرورة تتطلب ذلك حتى لا تكون هناك خلافات وصراعات، وأيضًا حتى لا يتم إلقاء العبء بأكَمْله على أكتاف فرد واحد. الآخر يرتاح ولا يفعل شيئًا، ومن ناحية أخرى أيضًا يزيد من أواصر المودة وأواصر السكن والرحمة بينهما إقامة حياة زوجية تقوم على التعاون والتكامل لا على الاستغلال والتبعية.