جدول أيام التبويض لحدوث الحمل

تدوين أيام دورتك الشهرية كل شهر من الأمور التي يجب أن تعتني بها عزيزتي إذا كنت تخططين للحمل، لأن تدوين مواعيد دورتك الشهرية يساعدك على معرفة أيام التبويض وبالتالي تحديد أوقات التبويض. يزداد معدل الخصوبة لديك مما يساعد على زيادة فرصك فِيْ الحمل، ومن المهم أيضًا تحديد هذه المواعيد إذا كنت تتبع طبيبًا للخصوبة والعقم، لأنه يجب أيضًا تناول أدوية تحفِيْز الإباضة فِيْ أيام معينة بحيث يحددها الطبيب مواعيد الجماع خلال فترة الخصوبة للحمل وفِيْ هذه المقالة سوف نوضح لك بالتفصيل كَيْفَِيْة حدوث التبويض وكَيْفَِيْة حساب أيام التبويض والأيام الآمنة للجماع لمنع الحمل.

أيام التبويض للحمل

كل شهر تقريبًا، تنفجر جريب المبيض (كيس صغير داخل المبيض ينمو بويضة) ويطلق البويضة، وهِيْ عملية تسمى الإباضة، حيث يحدث الحمل. لذلك، لكي يحدث الحمل، يجب أن تكون الحيوانات المنوية موجودة عَنّْد إطلاق البويضة، أي خلال 12-24 ساعة من الإباضة، وهُو العمر الذي تنتقل فِيْه البويضة، إذا لم يتم تخصيبها، إلَّى الرحم وتنزل من البطانة عبر الرحم. المهبل على شكل دورة شهرية.

قد تعتقد أن فترة الخصوبة لديك تقتصر على يوم الإباضة، وهُو اليوم الرابع عشر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية لك، ولكن لا يزال من الممكن حدوث الحمل إذا حدث الجماع فِيْ غضون خمسة أيام قبل الإباضة (يمكن للحيوانات المنوية أن تعيش داخل الأنثى التناسلية نظام السبيل لمدة تصل إلَّى خمسة أيام) ويوم الإباضة نفسه ويومان بعده وخمسة أيام بعده يمكن إضافته فِيْ حالة تأخر الإباضة، والتي تُعرف باسم “نافذة الخصوبة”، وهِيْ الفترة التي تكون فِيْها فرصك فِيْ الحمل. زيادتها واكثر معدلات خصوبتك هِيْ الايام الثلاثة التي تسبق التبويض ويوم الاباضة نفسه وسنعرض لك ايام التبويض للحمل من خلال الجدول التالي.

حددي أيام التبويض للحمل

تحدث الإباضة فِيْ اليوم الرابع عشر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية – كَمْا ذكرنا سابقًا – لذا إذا بدأت دورتك الشهرية الأخيرة فِيْ الأول من يناير، فإن الإباضة تكون فِيْ الرابع عشر من يناير ويمكنك معرفة خصوبتك. فترة أو نافذة الخصوبة بالطريقة التي ذكرناها بالفعل والتي سنشرحها لك من خلال هذا الجدول

حدد مَوعِدًا للتبويض لمنع الحمل

تعتمد العديد من النساء على فترة الأمان كوسيلة لمنع الحمل، وهِيْ الأيام التي يكون فِيْها الحمل أقل احتمالا، لذلك إذا كنت لا ترغبين فِيْ الحمل، يمكنك ممارسة الجماع بأمان خلال هذه الفترة، من الناحية البيولوجية، هذا هُو الوقت الذي لا توجد بويضة للتخصيب وبالتالي لا للتخصيب أو الحمل وتعتمد فعالية هذه الطريقة على ما إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة وتستمر لعدد ثابت من الأيام. فِيْ اليوم الرابع عشر من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، تمتد فترة الخصوبة إلَّى خمسة أيام قبل الإباضة وهناك أيضًا فرصة للحمل فِيْ غضون يومين بعد الإباضة. يمكنك حساب فترة السماح على النحو التالي

  • حددي الفترة بين الدورة الشهرية والدورة الشهرية التالية، والأفضل تدوين هذه الفترة لمدة ثمانية أشهر على الأقل، باعتبار اليوم الأول لفقدان الدم هُو اليوم الأول، وحساب إجمالي الأيام بين كل دورة وفترة الدورة الشهرية. التالي.
  • حدد أطول فترة بين كل دورة، اجعلها 30 يومًا، وأقصر فترة بين دورتين، اجعلها 27 يومًا.
  • اطلعي 18 يومًا من أقصر دورة لك لتحديد بداية أيام الخصوبة، وبداية الفترة الخطرة. على سبيل المثال أعلاه، إذا كانت أقصر دورتك 27 يومًا، اطرح 18 من 27 للحصول على تسعة، مما يعَنّْي أن اليوم التاسع من دورتك الحالية هُو بداية أيام الخصوبة وقبل الدورة الآمنة، باستثناء أيام الدورة الشهرية بالطبع.
  • اطرح 11 من أطول فترة بين دورتيك لإيجاد اليوم الأخير من فترة الخصوبة، واتباع المثال أعلاه، إذا كانت أطول دورة لديك 30 يومًا، اطرح 11 من 30 لتحصل على 19، وهُو اليوم التاسع عشر من الأول يوم آخر دورتك الشهرية وآخر أيام خصوبتك وما بعدها هِيْ فترة آمنة حتى دورتك الشهرية التالية.
  • وفقًا لهذا المثال، فإن دورتك الآمنة هِيْ 1 يناير، ومن 1 إلَّى 8 يناير (باستثناء أيام الدم)، ثم 20 يناير حتى الفترة التالية.

    انظر الجدول التالي لمزيد من التوضيح

    الأحد الإثنين الثلاثاء الأربعاء الخميس الجمعة السبت فترة الأمان فترة الأمان 1 يناير (بدء الحيض) الدورة الشهرية الدورة الشهرية 6 يناير (فترة الأمان) 7 يناير (فترة الأمان) 8 يناير (فترة الأمان 9 يناير)

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    فترة الخصوبة

    20 يناير (فترة الأمان) فترة الأمان فترة الأمان فترة الأمان فترة الأمان فترة الأمان 29 يناير (اليوم الأول من الدورة الجديدة) الدورة الشهرية الدورة الشهرية

    أخيرًا، حاولي تدوين مواعيد دورتك بانتظام وحساب الفترة بين كل دورة والتالية / حتى تتمكني من تحديد أيام الإباضة للحمل، حتى لو كنت تريدين منع الحمل بطريقة الحيض الآمن، وتحديد يعد تاريخ دورتك الشهرية أمرًا بالغ الأهمية، ويمكنك أيضًا بسهُولة حساب أيام التبويض باستخدام حاسبة الحمل والإباضة للأم الخارقة.

    إذا كنت تخططين للحمل، فأنت بحاجة إلَّى معرفة أيام الإباضة وفترة الخصوبة، والعديد من النصائح لمساعدتك على الاستعداد جسديًا وعقليًا للحمل، وتعرفِيْ عليها فِيْ قسم التخطيط للحمل.