ما دلالات لون بول الرضيع

إذا كنت أماً لطفل حديث الولادة، فغالبًا ما تفكر فِيْ الكثير من الأشياء، أحد هذه الأشياء هُو تبول طفلك، قد تتساءل عَنّْ عدد المرات التي يجب أن يتبول فِيْها طفلك والكَمْية الطبيعية من البول فِيْ كل مرة تتبول فِيْها، خاصةً إذا كان طفلك يرضع، والطريقة الوحيدة لمعرفة التبول الطبيعي والتغوط يتطلب الكثير من الحليب. من الأشياء التي قد تقلقك أيضًا لون بول طفلك. هناك العديد من التغيرات التي يمكن أن تحدث فِيْ بول طفلك، بعض هذه التغيرات طبيعية والبعض الآخر يعبر عَنّْ مشكلة صحية.تعرفِيْ معَنّْا فِيْ هذه المقالة على مؤشرات لون بول الطفل.

معَنّْى لون بول الطفل

يعتبر تغيير لون بول الطفل أمرًا طبيعيًا فِيْ بعض الأحيان، وقد يكون أحيانًا علامة على وجود مشكلة طبية تتطلب التدخل الطبي. هنا وصف مفصل

اللون الوردي فِيْ بول الطفل

يتركز بول الأطفال حديثي الولادة ويحتوي على أملاح البوليت، وهذه الأملاح تجعل بول طفلك معكرًا مع وجود غبار وردي أو أحمر فاتح وأحيانًا يكون لونه برتقاليًا، وقد يكون الأمر مخيفًا بالنسبة لك، لكنه طبيعي تمامًا ولا يشير إلَّى مشكلة صحية وستزول من تلقاء نفسها بعد اليوم الخامس أو السادس بعد الولادة، إذا لم تختف، يمكنك استشارة طبيب طفلك.

لون بول الطفل برتقالي

  • يمكن أن يكون اللون البرتقالي فِيْ بول طفلك نتيجة تناول بعض الأطعمة التي تحتوي على ألوان يمكن أن تتسرب إلَّى حليبك ومن ثم إلَّى طفلك، وإذا بدأ طفلك فِيْ تناول الأطعمة الصلبة، فإن بعض الأطعمة الملونة مثل الجزر يمكن أن تسبب بوله. وبراز برتقالي.
  • أحيانًا يكون اللون البرتقالي، كَمْا ذكرنا سابقًا، ناتجًا عَنّْ أملاح البوليت عَنّْد الأطفال حديثي الولادة.
  • يمكن أن يكون اللون البرتقالي أيضًا ناتجًا عَنّْ إصابة طفلك بعدوى فِيْ المسالك البولية ببكتيريا تسمى “C. Sedlakii. “تحول هذه البكتيريا لون البول إلَّى اللون البرتقالي. فِيْ هذه الحالة، يظهر اللون البرتقالي غالبًا فِيْ الصباح الباكر عَنّْد تغيير الحفاض. ويمكن أن تصاحب درجة حرارة طفلك. التبول مؤلم وهذه المشكلة تتطلب زراعة بول فورية.

لون أحمر فِيْ بول الرضيع

  • ظهُور اللون الأحمر فِيْ بول الرضيع يعَنّْي وجود الدم، ووجود الدم يمكن أن يكون علامة على إصابة طفلك بعدوى فِيْ المسالك البولية، وهنا غالبًا ما يرتبط بارتفاع درجة حرارة طفلك، وألم أثناء التبول، ويجب استشارة الطبيب فورًا لإجراء الفحوصات اللازمة.
  • فِيْ بعض الأحيان يكون سبب ظهُور اللون الأحمر فِيْ الحفاض هُو حالة تسمى “الحيض الكاذب”، وهِيْ إفراز إفرازات دموية من مهبل طفلك فِيْ الأيام الأولى من المخاض، والتي لا تعكس أي مشكلة طبية، ولكن عليك فقط التأكد من أن الدم من المهبل وليس من فتحة مجرى البول.
  • وفِيْ أحيان أخرى يكون ظهُور الدم فِيْ الحفاض من أعراض بعد ختان المولود، ويكون فِيْ اليوم الأول للختان وليس من الطبيعي أن يظهر بعد ذلك.
  • اللون الطبيعي لبول الطفل

    لون بول الأطفال الطبيعي أصفر فاتح أو شفاف وعَنّْد الولادة يكون اللون الأصفر ممزوجاً باللون الوردي أو البرتقالي يمكن أن يكون طبيعياً ولكن بعد أسبوع بعد الولادة يكون اللون الأصفر الفاتح طبيعياً أحياناً يكون لون البول أصفر غامق جداً وهنا يجب أن نكون حذرين لأن يمكن أن يكون دليلاً على جفاف الطفل ويعتبر الجفاف من أخطر المشاكل التي يواجهها الأطفال، لذلك إذا لاحظت أن لون بول طفلك داكن جداً وفِيْ نفس الوقت يتبول أقل من المعتاد ويبكي كثيراً بدون دموع يجب عرض الطفل على الطبيب فوراً لتشخيص المشكلة وأسبابها ووصف العلاج المناسب لطفلك.

    قوموا بمشاهدة هذا الفِيْديو للحصول على 7 نصائح لعلاج الغازات عَنّْد الأطفال، قدمتها لك مها حمدي فِيْ برنامج “أم العيال” على قناة “سوبر ماما”.

    فِيْ الختام وبعد أن تعرفِيْ عزيزي القارئ عَنّْ لون بول الطفل الطبيعي وعواقب لون بول الطفل والمشكلات الصحية التي تدل عليها هذه الأعراض ننصحك بفحص حفاضات طفلك باستمرار والتأكد من لونها بول طفلك طبيعي، وإذا كان لديك أي شك فاستشيري الطبيب.

    لمزيد من المقالات حول جميع الأشياء المتعلقة برعاية طفلك وتغذيته وصحته، يرجى زيارة قسم رعاية الطفل فِيْ موقع Supermama الإلكتروني الخاص بك.