5 حلول لآلام الظهر بعد الولادة

قد تظنين أن التغييرات فِيْ جسمك تأتي بعد ولادة طفل، لكن الأمومة ليست مهمة سهلة. بعد الولادة، قد تعانين من أعراض جديدة، وخاصة سلس البول، والصداع المتكرر، وتساقط الشعر، وأكثر من ذلك، كَمْا أن آلام الظهر هِيْ أيضًا من الأعراض الشائعة بعد الولادة، وتشير الدراسات الطبية إلَّى أن 30-95٪ من النساء يعانين من آلام الظهر خلال الفترة الأولى. سنة بعد الولادة، ويختفِيْ هذا الألم عادة فِيْ غضون ستة إلَّى ثمانية أسابيع وقد يستمر الألم لفترة أطول فِيْ حالة الولادة القيصرية وهِيْ بشكل عام حالة قابلة للعلاج وتحدث آلام الظهر بعد الولادة لأسباب عديدة، سنشرحها فِيْ السطور التالية إلَّى جانب بعض طرق العلاج ونصائح لتخفِيْف الآلام.

أسباب آلام الظهر بعد الولادة

يمر جسمك بالعديد من التغييرات أثناء الحمل وعادةً فِيْ الثلث الأخير من الحمل تعانين من آلام الظهر نتيجة وزن الطفل ونزوله إلَّى قناة الولادة مما يضغط على منطقة الحوض وعضلات أسفل الظهر وبعد الولادة من المتوقع أن يختفِيْ الألم ولكن معظم النساء يعانين من آلام الظهر المستمرة حتى بعد الولادة والسبب هُو

  • تأثير الهرمونات مع اقتراب المخاض يفرز الجسم هرمون ريلاكسين الذي يريح الأربطة والمفاصل ويوسع الرحم لتسهِيْل العملية، وبعد الولادة يظل مستوى الهرمون مرتفعا فِيْ جسمك لفترة طويلة. فترة قد تصل إلَّى عدة أشهر مسببة ضعف العضلات وآلام الظهر، وعادة ما يختفِيْ الهرمون من الجسم بعد الولادة مما يساعد جسمك على العودة إلَّى طبيعته ويقلل من الألم.
  • زيادة الوزن قد لا تفقد الوزن بسهُولة بعد الولادة مما يضع ضغطًا إضافِيًْا على عضلات ظهرك ويسبب لك الألم.
  • آلام المخاض سواء ولدت بشكل طبيعي أو عَنّْ طريق الولادة القيصرية، فإن عملية الولادة تترك جسمك تحت ضغط، والذي يمكن أن يستمر لفترة من تلقاء نفسه بعد أن يلتئم الجرح وتتعافى.
  • مضاعفات الحقن فوق الجافِيْة تشير الدراسات الطبية إلَّى زيادة خطر الإصابة بألم أسفل الظهر بعد الولادة باستخدام الحقن فوق الجافِيْة، ولكنها لا تدوم عادة أكثر من أسبوع بعد الولادة، ولا يسبب الحقن ألمًا طويل الأمد فِيْ الظهر.
  • الرضاعة الجلوس غير الصحيح أثناء الرضاعة الطبيعية من أكثر أسباب آلام الظهر بعد الولادة، خاصة أثناء الولادة القيصرية، فعَنّْدما تكون الأم غير قادرة على رفع الطفل تضطر إلَّى الانحناء مما يؤثر على عضلات الرقبة. وفقرات الظهر السفلية.
  • نصائح لتخفِيْف آلام الظهر بعد الولادة

    يمكن لبعض العادات اليومية الجيدة أن تساعدك على الشعور ببعض الراحة وتخفِيْف آلام ظهرك، ويمكن لبعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية أن تساعد فِيْ تخفِيْف الألم أيضًا. فِيْما يلي أهم الطرق والنصائح لعلاج آلام الظهر بعد الولادة

  • الجلوس بشكل صحيح الجلوس بشكل صحيح هُو أهم خطوة لتقليل الضغط على فقرات الظهر وتخفِيْف الآلام، ولأن عضلات البطن تضعف بعد الولادة، فقد يكون من الصعب عليك فرد جسمك وشد عضلات البطن جيدًا، لذا ادعمي العودة بالوسائد وحاول الجلوس بشكل مستقيم قدر الإمكان. أيضًا، استخدمي وسادة لدعم طفلك أثناء الرضاعة.
  • استخدم الكَمْادات الدافئة استخدم الكَمْادات الدافئة على المناطق المؤلمة لأنها تساعد على استرخاء العضلات وتقليل الشعور بالألم، يمكنك استخدام زجاجة ماء ساخن أو ملء زجاجة بها ووضعها على ظهرك. يمكنك أيضًا الاستحمام بالماء الدافئ والاسترخاء لفترة فِيْ حوض الاستحمام.
  • الدهانات الموضعية بعد استشارة الطبيب يمكنك استخدام دهانات الظهر أو اللاصقات لتسكين الآلام.
  • مسكنات الألم تحدث إلَّى طبيبك حول استخدام مسكنات الألم إذا كنت لا تستطيع تحمل الألم، ويجب عدم تناول مسكنات الألم دون استشارة طبية، خاصة إذا كنت ترضعين.
  • تجنب الوقوف لفترات طويلة الوقوف لفترات طويلة يضغط على الفقرات الخلفِيْة، لذا حاول الجلوس من وقت لآخر والحفاظ على ظهرك مستقيماً عَنّْد الوقوف أو المشي.
  • التدليك يمكن أن يساعد التدليك على استرخاء عضلاتك ويجعلك تشعر بالراحة، وتدفئة بعض زيت الزيتون واطلب من زوجك أو والدتك تدليك المناطق التي تؤلمك، حيث تساعد الحرارة أيضًا على تقليل الألم وتخفِيْف توتر العضلات.
  • تجنب الانحناء المفرط عَنّْد الانحناء، لا تقوِّس ظهرك، بل ثني ركبتيك (على غرار القرفصاء) مع الحفاظ على استقامة ظهرك وتجنب رفع الأشياء الثقيلة.
  • التمرين قد يكون من الصعب عليك ممارسة الرياضة بعد الولادة، ولكن بعض التمارين البسيطة يمكن أن تكون ذات فائدة كبيرة سواء كانت لتخفِيْف آلام الظهر، وتضميد جرح الولادة، وتقوية عضلات الظهر والبطن، وتقليل الوزن عَنّْد الولادة، وهذا فِيْ الانعطاف يخفف الضغط على الفقرات أو التمدد أو المشي أو استخدام دراجة التمرين.
  • ناقشنا معكَمْ أيها الأعزاء أهم أسباب آلام الظهر بعد الولادة وعلاجها، وإذا استمر الألم حتى بعد ثلاثة أشهر من الولادة، مع اتباع النصائح السابقة، يجب استشارة الطبيب ليصف العلاج المناسب.

    لمزيد من النصائح حول فترة ما بعد الولادة، وأهم المشاكل التي قد تواجهِيْنها وكَيْفَِيْة التعامل معها فِيْ جناح الولادة، زوري موقع “Supermama”.