هل هناك دواء منوم للأطفال الرضع

كَمْا نعلم جميعًا، لا يأتي الأطفال بدليل إرشادي، ولكن إذا كان هناك دليل إرشادي عالمي، فسيكون فصل “كَيْفَ تنام طفلي” بالتأكيد الأكثر قراءة وتذكرًا فِيْ الدليل. قد تبدو فكرة نوم طفلك طوال الليل وكأنها حلم. تواجه معظم الأمهات صعوبة فِيْ النوم فِيْ مرحلة ما من حياة أطفالهن، وقد يلجأ بعض الآباء والأمهات اليائسين الذين يبحثون عَنّْ حل سريع لمشاكل نوم أطفالهم إلَّى استخدام أدوية نوم الرضع للتغلب على هذه المشكلة، وأحيانًا يأخذون بعين الاعتبار الآباء فِيْ بعض المواقف التي قد تسبب لهم الإحراج وتشكل مصدر إزعاج لمن حولهم مثل السفر بالطائرة أو غيره.

هل يوجد دواء للنوم للأطفال

لا توجد أدوية معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حتى الآن لتعزيز النوم عَنّْد الرضع والأطفال الصغار، ولكن هناك بعض أدوية الأطفال التي تستخدم لحالات طبية أخرى، وأحد آثارها الجانبية أنها تجعل الأطفال ينامون، وقد تلجأ بعض الأمهات إلَّى هذه الأدوية. فِيْ الحالات غير المرضية، للاستفادة من هذا التأثير الجانبي، اعتقدوا أنهم لم يعطوا أطفالهم شيئًا قويًا، ولكن فقط دواء يومي مثل مضادات الهِيْستامين أو جرعة مناسبة للعمر من الباراسيتامول، وكلاهما يستخدمهما الوالدان بانتظام من الرضع والأطفال الصغار الذين يعانون أثناء الحمل وتطورهم، من التسنين إلَّى الفِيْروسات والحمى التي يصابون بها من الأطفال الآخرين، على سبيل المثال فِيْ الحضانة.

فِيْ الواقع، النعاس ليس من الآثار الجانبية المعروفة للباراسيتامول السائل. إنه مسكن للآلام مفِيْد لمكافحة وجع الأسنان أو الحمى، وبالتالي يساعد الأطفال المصابين على النوم عَنّْ طريق تهدئتهم. تعتقد بعض الأمهات أن النعاس هُو أحد الآثار الجانبية لهذا السبب.

فِيْ المقابل، فإن بعض أنواع مضادات الهِيْستامين تكون فِيْ الواقع مهدئة ونعاسًا عَنّْد الأطفال. مضادات الهِيْستامين التي لا تستلزم وصفة طبية مثل البروميثازين، التي تُعطى للحساسية أو دوار الحركة، ستجعل طفلك يشعر بالنعاس الشديد معظم الوقت، ولكن تجدر الإشارة إلَّى أنه فِيْ بعض الأحيان يمكن أن يكون لهذه الأدوية تأثير معاكس وتجعل طفلك مستيقظًا ومفرط النشاط. يمكن أن يسبب أيضًا آثارًا جانبية أخرى لدى بعض الأطفال، مثل العصبية والسلوك الصعب والنعاس أثناء النهار.

أعشاب تساعد الأطفال على النوم

  • اللافندر غالبًا ما يستخدم الزيت العطري المستخرج من أزهار اللافندر العطرية لعلاج الأرق وتعزيز النوم للأشخاص من جميع الأعمار، بما فِيْ ذلك الأطفال، لذا استخدم اللافندر لتعزيز النوم لدى طفلك عَنّْ طريق إضافة زيت اللافندر إلَّى حمام المساء، حتى لو كنت يمكنك استخدام قطرة واحدة من الزيوت العطرية مباشرة فِيْ ماء حمام طفلك، والخيار الأسهل والأكثر أمانًا هُو شراء منتجات حمام الأطفال التي تحتوي على اللافندر فِيْ التركيبة، ولكن كن على دراية بأن هناك احتمال أن يكون طفلك يعاني من حساسية تجاه اللافندر إذا قمت بالتطبيق موضعيًا، فِيْجب مراقبة أعراض الحساسية مثل الصداع والغثيان والقيء والقشعريرة وإذا ظهرت على طفلك أي أعراض، يجب عليك التوقف عَنّْ الاستخدام وطلب العَنّْاية الطبية على الفور.
  • البابونج غالبًا ما يوصي المعالجون بالأعشاب بالبابونج كَمْساعد عشبي آمن على النوم للأطفال. يتوفر هذا النبات الذي يشبه الأقحوان فِيْ مجموعة متنوعة من الأشكال، بما فِيْ ذلك المرهم الموضعي والزهُور المجففة والمستخلص السائل وأوراق الشاي. استخدمي مرهمًا موضعيًا غالبًا ما يضاف إلَّى حليب الأطفال – جنبًا إلَّى جنب مع اللافندر – أو أضيفِيْ بضع قطرات من المستخلص السائل إلَّى ماء حمام طفلك، وتحدثي إلَّى طبيبك حول إعطاء طفلك أعراض حساسية البابونج المعتدلة فِيْ شاي البابونج لدى طفلك، والتي تشمل يمكن أن تكون حكة الجلد والطفح الجلدي ومشاكل التنفس وتورم الحلق قاتلة.
  • زيت عشبة الليمون (عشبة الليمون) هُو عشب خاص ينتمي إلَّى عائلة النعَنّْاع. الأوراق جزء من النبات المستخدم فِيْ طب الأعشاب. بشكل عام، تعمل أوراق الليمون بشكل أفضل مع الأعشاب المعززة للنوم، لذا ابحث عَنّْ المنتجات التي تحتوي أيضًا على البابونج. أو الخزامى إذا كنت تخطط لاستخدام التدليك لتشجيع طفلك على النوم. يمكنك أيضًا وضع بضع قطرات من زيت أوراق الليمون الأساسي فِيْ حمام طفلك الصغير. كن على علم بأي تغييرات مفاجئة فِيْ سلوك طفلك عَنّْد استخدام زهر العسل.إذا كنت تعاني من أي علامات لرد فعل تحسسي، مثل الاحمرار أو التورم أو صعوبة التنفس، فاطلب العَنّْاية الطبية.

خطوات نوم الطفل

هناك عدة خطوات يمكنك اتباعها لمساعدة طفلك على النوم، بما فِيْ ذلك

  • ضع روتينًا منتظمًا لوقت النوم يمكن أن يشمل حوالي 20 دقيقة من الأنشطة الهادئة، مثل الاستحمام، والغناء قبل النوم، وتدليك طفلك برفق.

  • تدليك الطفل يساعد الطفل على النوم ويقلل من الاستيقاظ ليلاً.
  • يعتبر ملامسة الجلد لطفلك وسيلة لمساعدة طفلك على النوم.
  • يمكن لف طفلك أن يساعده على النوم، لكن تذكري اتباع إرشادات السلامة. لف الطفل بقطعة قماش أو بطانية تقيد الحركة. لا تقم بلف طفلك بإحكام، أو تغطية رأسه، أو شد الوركين أو منع الطفل من الانحناء عَنّْد الركبتين.
  • يساعد التعرض للضوء أثناء النهار الطفل على النوم بشكل أفضل فِيْ الليل.
  • تجنب التعرض للضوء ليلاً وخاصة الأطوال الموجية الزرقاء حيث تؤكد الأبحاث أن التعرض للضوء ليلاً يرسل إشارة قوية للدماغ تمنع النوم وأيضاً يبطئ إفراز هرمون الميلاتونين الذي يسهل الاسترخاء والنعاس.
  • استخدام أجهزة الضوضاء البيضاء من المحتمل أن يكون عدد من الألعاب والأجهزة الإلكترونية التي يتم تسويقها على أنها “آلات ضوضاء الأطفال” فعالة، ولكن احرص على إبقاء مستوى الصوت منخفضًا، خاصةً إذا تم وضع الجهاز بالقرب من الطفل.
  • مصاصة أو مصاصة، فِيْ الواقع لا يوجد دليل قاطع على أنها تساعد الأطفال على النوم.
  • من المحتمل أن تكون أكثر الوسائل التي يمكن الاعتماد عليها وفعالية على نوم الطفل هِيْ إطعام طفلك مباشرة قبل أن يحاول النوم وإطعامه عَنّْدما يكون نائمًا بالفعل حتى لا يستيقظ فِيْ منتصف الليل.
  • أخيرًا، بمجرد أن تعرف مدى صحة استخدام الحبوب المنومة للأطفال، يمكنك استخدام العلاجات العشبية التي ذكرناها، ولكن كإجراء احترازي، تجنب استخدام هذه الأعشاب على الأطفال دون سن ستة أشهر، ومهما كنت معتدلاً، تحدث دائمًا قبل إعطاء أي مساعدات عشبية للنوم لطبيب الأطفال.

    تعرف على المزيد حول كَيْفَِيْة رعاية طفلك هنا