كَمْ تستمر مدة الحمل

“ما هِيْ مدة الحمل” للوهلة الأولى، قد يبدو هذا سؤالًا بسيطًا وواضحًا لأننا نعلم جميعًا أن الحمل تسعة أشهر، لكن هل هُو حقًا تسعة أشهر يمكن للإجابة على هذا السؤال أن تحدث فرقًا كبيرًا إذا كنت تحسب تاريخ ولادتك أو مَوعِد ولادتك، خاصة أنه بغض النظر عَنّْ مدى دقة الموجات فوق الصوتية، فقد لا تعطيك تاريخًا محددًا، لذا معرفة بعض المعلومات حول وقت الإباضة و الإخصاب وكَيْفَِيْة حساب طول الحمل، كل هذا يمكن أن يساعدك بالموجات فوق الصوتية يمكنك تحديد تاريخ ولادتك بدقة وبالتالي الاستعداد لها، لذلك من خلال هذه المقالة تعرفِيْن كل ما تحتاجين لمعرفته حول طول فترة الحمل بالأيام و أسابيع وكَيْفَِيْة حساب تاريخ الميلاد.

ما هِيْ مدة الحمل

يحدث الحمل عَنّْدما يتم تخصيب البويضة بواسطة حيوان منوي، ولا يحدث ذلك بمجرد الجماع، خاصة وأن هناك مَوعِدًا محددًا لوجود البويضة، حيث يقوم كل مبيض بإطلاق بويضة بالتناوب كل 28 يومًا فِيْ قناة فالوب، حيث يبقى لمدة 24 ساعة تقريبًا ليتم تخصيبه بواسطة الحيوانات المنوية، أي يحدث الحمل منذ لحظة الإخصاب وقد يكون من الصعب بالنسبة لمعظم النساء تحديد وقت حدوث الإخصاب، خاصة وأن الحيوانات المنوية يمكن أن تظل عالقة فِيْ قناة فالوب لعدة أيام بعد الجماع حتى خروج البويضة من المبيض (يمكن أن تبقى الحيوانات المنوية فِيْ جسم المرأة لمدة خمسة أيام ابتداء من لحظة دخولها المهبل).

نظرًا لصعوبة تحديد لحظة الحمل، يقوم معظم الأطباء بحساب مدة الحمل بإضافة تسعة أشهر أو 40 أسبوعًا إلَّى اليوم الأول من آخر فترة، مع الأخذ فِيْ الاعتبار أن 30٪ فقط من حالات الحمل تصل إلَّى الأسبوع الأربعين بالضبط. الحمل تسعة أشهر، والشهر يتكون من أربعة أسابيع، أي أن أربعين أسبوعًا تساوي عشرة أشهر وليس تسعة، ستجد الإجابة بالتفصيل فِيْ السطور التالية.

ما هِيْ مدة الحمل بالأيام

يتم حساب الحمل بإضافة 40 أسبوعًا من اليوم الأول من آخر فترة، وبما أن الأسبوع الواحد يساوي سبعة أيام، فإن فترة الحمل تبلغ 280 يومًا تقريبًا، على الرغم من أنه يمكنك حساب تاريخ الاستحقاق المحتمل بإضافة ما يقرب من 280 يومًا إلَّى الأول يوم. آخر دورة شهرية، أي أنها تحكَمْها عوامل أخرى، والتي تشمل عمر الأم، ووزن الولادة، والحالة الصحية لها ولجنينها، ومدة الحمل السابق، وما إلَّى ذلك. وبدلاً من ذلك، أظهرت الدراسات الطبية أن أقل من 4٪ من الولادات اذهب كَمْا هُو مخطط، وسيحدث ما يقرب من 90 ٪ خلال 14 يومًا من تاريخ الولادة المتوقع، وهُو أمر منطقي، خاصةً عَنّْدما يحدث الحمل فقط بعد إطلاق البويضة، أي بعد 14 يومًا من اليوم الأول للولادة. آخر دورة شهرية، أو وقت الإباضة.

ما هِيْ مدة الحمل بالأسابيع

يستمر الحمل فِيْ الواقع 38 أسبوعًا فقط، بدءًا من يوم الإخصاب، ولكن كَمْا ذكرنا سابقًا يصعب تحديد وقت إخصاب البويضة، لذلك يتم حساب فترة الحمل بإضافة 40 أسبوعًا إلَّى اليوم الأول من آخر يوم. فترة. تنقسم فترة ومدة الحمل إلَّى ثلاثة مواسم. يستمر الثلث الأول من الحمل حوالي 13 أو 14 أسبوعًا، ويستمر الثلث الأول من الأسبوع الأول إلَّى الأسبوع الثالث عشر، ويستمر الفصل الثاني من الأسبوع الرابع عشر إلَّى الأسبوع السابع والعشرين، وأخيراً الفصل الثالث يستمر من الأسبوع الثامن والعشرين إلَّى الأسبوع الأربعين.

قد تتساءل كَيْفَ تحسب 40 أسبوعًا من الحمل على أنها تسعة أشهر، خاصة عَنّْدما يكون هناك أربعة أسابيع فِيْ الشهر، مما يعَنّْي أن 40 أسبوعًا هِيْ فِيْ الواقع عشرة أشهر، وحَقيْقَة أن هذا غير صحيح، لأن أربعة أسابيع تعادل 28 يومًا، ولأن الأشهر (ما عدا فبراير) إما 30 أو 31 يومًا، فهذا يعَنّْي أن كل شهر حوالي 4.3 أسبوعًا، لذا فإن تسعة أشهر تساوي حوالي 38.7 أسبوعًا، وهِيْ فترة الحمل الفعلية، كَمْا ذكرنا أن 90٪ من الوقت تلد قبل أسبوعين من الأسبوع الأربعين.

أخيرًا عزيزتي، وحتى لا تتساءل “ما هِيْ مدة حملك” وهذه الرسائل تشتت انتباهك، يمكنك معرفة مَوعِد ولادتك المحتمل باستخدام أداة حاسبة الحمل والتبويض “Supermama”، وننصحك دائمًا، عزيزتي، بتسجيل مواعيد دورتك الشهرية، لأنها ستساعدك على معرفة الوقت من التبويض، إذا كنت تخططين للحمل، يمكنك أيضًا معرفة الوقت المحتمل للولادة.