10 أطعمة لتسمين طفلك فِيْ أسبوع

تسعد بعض الأمهات برؤية مخطط نمو أطفالهن يظهر زيادة كبيرة حسب العمر والجنس، وقد تجدين أن طفلك يأكل بشكل جيد ولكنه لا يكتسب الكثير من الوزن، وهذا ليس مدعاة للقلق، فبعض الأطفال لديهم معدل أيض مرتفع يعمل على تسريع وحرق السعرات الحرارية بشكل أسرع، ولكن من المهم استكَمْال النظام الغذائي بأطعمة غنية بالفِيْتامينات والمعادن لدعم نمط حياتهم النشط، بينما يميل الأطفال المصابون بسوء التغذية إلَّى الشعور بالتعب وسرعة الانفعال وبطء النمو، يمكن أن يساعدهم اتباع نظام غذائي غني بالمغذيات اكتساب الوزن وايضا اكتساب الفِيْتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية وفِيْ موضوعَنّْا سنتعرف على اهم طرق تغذية طفلك وايضا اهم الاطعمة للتسمين خلال اسبوع.

دهُون الأطفال فِيْ الأسبوع

يختلف نمط زيادة الوزن لكل طفل ولا توجد طريقة مطلقة للمقارنة، ومع ذلك، يستخدم الأطباء مخططًا للوزن يعتمد على متوسط ​​الوزن بالنسبة للعمر والجنس. من الناحية المثالية، يجب أن يكون وزن طفلك ضمن النطاقات الطبيعية فِيْ هذا المخطط، ولكن فِيْ النهاية، هذا المخطط هُو مجرد دليل ونصيحة طبيب الأطفال الخاص بك هِيْ الأفضل لأي متطلبات محددة لطفلك.

يمكن أن يكون هناك العديد من الأسباب لعدم زيادة وزن طفلك، أحدها هُو التركيب الجيني لك ولزوجك. إذا كان كل من الأم والأب نحيفِيْن، فقد يكون للطفل سمات جسدية متشابهة. يلعب التمثيل الغذائي أيضًا دورًا مهمًا فِيْ نمط زيادة وزن الطفل إذا كان طفلك نشطًا. مرحبا، لا داعي للقلق.

السنوات الأولى من الحياة مهمة لبناء عادات الأكل الصحية عَنّْد الأطفال. سينمو طفلك بسرعة فِيْ الأشهر القليلة الأولى من الرضاعة ويزداد وزنه وطوله كل شهر. من الناحية المثالية، يجب أن يضاعف الطفل وزنه عَنّْد الولادة فِيْ غضون أربعة إلَّى ستة أشهر من عمر 12 إلَّى 36 شهرًا وهِيْ مرحلة نشطة من التطور الرئيسي حيث ستظهر أهمية العادات المناعية والتغذوية المتكونة فِيْ السنة الأولى.

يجب أن يأكل الأطفال نظامًا غذائيًا متوازنًا يوفر الكثير من السعرات الحرارية الصحية. هناك العديد من الخيارات الصحية لزيادة وزن طفلك. إليك أفضل هذه الأطعمة

  • حليب الأم هذا هُو أكثر الأطعمة المغذية، فهُو سهل الهضم ومتوازن وصحي، ويمكنه بناء مناعة طفلك مدى الحياة، وبعد ستة أشهر يمكنك تضمين السوائل والأطعمة شبه الصلبة فِيْ نظام طفلك الغذائي إلَّى جانب حليب الأم.
  • الموز هذه الفاكهة غنية بالبوتاسيوم وفِيْتامين ج وفِيْتامين ب 6 والكربوهِيْدرات. كَمْا أنها مليئة بالسعرات الحرارية، مما يجعلها طعامًا رائعًا لطفلك أثناء اكتساب الوزن. اهرس الموز أو أضفه إلَّى العصير أو المخفوق.
  • البطاطا الحلوة سهلة الطهِيْ وهرس، لذيذة، مغذية، سهلة الهضم وصحية. كَمْا أنها غنية بفِيْتامين أ وفِيْتامين ج وفِيْتامين ب 6 والنحاس والفوسفور والبوتاسيوم والمنغنيز، وهِيْ أفضل العَنّْاصر الغذائية التي تساعد الأطفال على زيادة الوزن.
  • البقوليات مليئة بالعَنّْاصر الغذائية، غنية بالبروتينات والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد والألياف والبوتاسيوم وبعد ستة أشهر من العمر يمكنك تقديمها على شكل حساء أو تقديمها مع الأرز.
  • منتجات الألبان مثل الزبادي، يتم تقديمها بعد عام واحد من العمر. يوفر الزبادي الدهُون المغذية والسعرات الحرارية لزيادة وزن الطفل بشكل صحي. كَمْا أنه يحسن الهضم ويساعد على تقوية مناعة الرضيع. يمكنك صنع عصائر الزبادي أو المخفوقات بقطع من الفاكهة.يجب إدخال الحليب المعبأ، والجبن، وما إلَّى ذلك. بعد 12 شهرًا من العمر أو بالتشاور مع طبيب الأطفال، تجعل الزبدة والجبن وجبات الطعام ممتعة للأطفال الصغار وتضيف إلَّى محتوى الدهُون المطلوب زيادة الوزن بشكل صحي وبعد السنة الأولى من عمر الطفل، لا تنسي تناول كوبين على الأقل من الحليب يوميًا حتى سن المراهقة.
  • البيض يجب إدخال هذا البروتين القوي لطفلك بعد بلوغه عام واحد، وهُو غني بالدهُون المشبعة والبروتينات والفِيْتامينات والمعادن.
  • الفواكه الجافة والبذور يوفر اللوز والفستق والجوز والمشمش والكاجو والزبيب والبذور مثل السمسم واليقطين والكتان العَنّْاصر الغذائية الكافِيْة لزيادة الوزن ويمكن طحنها وإضافتها إلَّى الحليب. تعتبر زبدة الفول السوداني خيارًا ممتازًا لتسمين طفلك.
  • الأفوكادو مصدر غني بفِيْتامين B6 و E و C و K وحمض الفوليك والنحاس والألياف وحمض البانتوثنيك كَمْا أنه غني بالدهُون.
  • الدجاج مصدر غني بالبروتين سهل الهضم، فهُو يساعد طفلك على بناء كتلة عضلية وبالتالي اكتساب وزن صحي.
  • الفواكه والخضروات الاستوائية غنية بالسكريات الطبيعية والفِيْتامينات والمعادن الأساسية لبناء المناعة، بما فِيْ ذلك البابايا والمانجو والأناناس.
  • فِيْتامينات لتسمين الرضع

    تتمثل طريقة الحفاظ على صحة جيدة ووزن جيد فِيْ ضمان حصول طفلك على التغذية السليمة والنظام الغذائي الغني بالفِيْتامينات والمعادن الأساسية.

    نصائح حول تغذية الطفل

    من أهم الفِيْتامينات التي يحتاجها طفلك للتمتع بصحة جيدة ووزن مثالي ما يلي

    • فِيْتامين ب 5 ينظم هرمونات التوتر والأجسام المضادة والنمو، ويساعد فِيْ التمثيل الغذائي للبروتين والدهُون.
    • فِيْتامين ب 2 يدعم النمو والرؤية الجيدة والجلد الصحي وهُو ضروري لنمو العظام والعضلات والأعصاب.
    • فِيْتامين ب 1 يساهم فِيْ تحويل الكربوهِيْدرات إلَّى طاقة، وهُو ضروري لنمو دماغ الطفل وقلبه وجهازه العصبي.
    • فِيْتامين أ (بيتا كاروتين) ضروري لنمو الخلايا والعين، والجلد السليم والأغشية المخاطية، ومقاومة العدوى، ونمو العظام، واستقلاب الدهُون، وتكوين خلايا الدم الحمراء.
    • فِيْتامين ب 6 (بيروكسيدين) يساعد على تكسير البروتينات والدهُون والكربوهِيْدرات، وتكوين خلايا دم حمراء جديدة وتنمية الدماغ والجهاز العصبي.
    • فِيْتامين ج مهم لتجديد الأنسجة وإنتاج الكولاجين، كَمْا أنه يساعد على النمو ويقوي العظام والأسنان.
    • فِيْتامين د يساعد فِيْ بناء العظام والأسنان.

    شاهد الفِيْديو التالي للحصول على نصائح وأفكار مفِيْدة حول كَيْفَِيْة التعامل مع الأطفال المتعبين

    فِيْ الختام، بعد معرفة طرق تسمين الأطفال فِيْ غضون أسبوع، من المهم أن تهدف إلَّى توفِيْر نظام غذائي متوازن يوفر لطفلك كل التغذية التي يحتاجها وهذا سيساعد الطفل تلقائيًا على الوصول إلَّى وزن صحي. واعلم أن زيادة الوزن يمكن أن تؤدي إلَّى السمنة التي يمكن أن تسبب المرض فِيْ سن مبكرة، وأن الدهُون ضرورية لتغذية الطفل، ولكنها النوع المناسب لمساعدته على النمو.

    تعرف على المزيد حول كَيْفَِيْة رعاية طفلك هنا