متى يظهر اكتئاب الحمل

تؤثر التغيرات الهرمونية بشكل كبير على الحالة المزاجية للمرأة الحامل نتيجة لاضطراب فِيْ مستويات هرمون الاستروجين والبروجسترون صعودًا وهبوطًا، ويمكن أن تتطور هذه الحالة لدى بعض النساء لتتطور إلَّى الاكتئاب أثناء الحمل ونفس الشيء بعد الولادة المؤقتة، إلخ. تجاوز الأفكار الانتحارية تُقدَّر نسبة النساء الحوامل اللاتي يصبن باكتئاب الحمل بحوالي 7٪ وقد تزداد فِيْ البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل. إذا كنتِ أمًا جديدة، فقد تتساءلين متى يبدأ اكتئاب الحمل. يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

متى يحدث اكتئاب الحمل

يمكن أن يحدث الاكتئاب فِيْ أي وقت أثناء الحمل، ولكن تشير بعض الأبحاث الطبية إلَّى أن نوبات الاكتئاب تحدث فِيْ كثير من الأحيان خلال الثلث الأول والثالث من الحمل. ومع ذلك، فإن النساء اللواتي لديهن تاريخ من المشاكل النفسية أو الاضطرابات العقلية قبل الحمل ما زلن أكثر عرضة للاكتئاب، ومع ذلك، لا توجد امرأة محصنة ضد الإصابة به أو حتى اكتئاب ما بعد الولادة.

أيضًا، على الرغم من أن بعض أعراض اكتئاب الحمل تشبه التغيرات والتقلبات المزاجية التي تحدث نتيجة للحمل نفسه، إلا أنه قد يكون من الصعب تشخيصها، ولكن هناك أعراض مميزة يمكن أن تشير إلَّى اكتئاب الحمل، مثل الشعور بالقلق المفرط حول الجنين، خوف شديد على مستقبل المرء وشعور بالكره للذات. عدم استحقاق الأمومة، وعدم القدرة على الاستمتاع بالأنشطة المختلفة، وإهمال الحمل والنظام الغذائي، ويمكن أن يؤدي إلَّى أفكار انتحارية.

يمكن أن يكون سبب اكتئاب الحمل فِيْ الأشهر الأولى عدة عوامل، تعرفِيْ عليها فِيْ السطور التالية.

اكتئاب الحمل فِيْ الأشهر الأولى

غالبًا ما لا تعرف الأم أنها مصابة باكتئاب الحمل لأن بعض أعراضها، مثل اضطرابات النوم، وقلة الطاقة، وقلة الشهِيْة، وقلة الدافع الجنسي، تشبه أعراض الحمل، ونتيجة لذلك أنت و قد ينقل طبيبك هذه الأعراض إليها بدلاً من الاكتئاب، وقد تخفِيْ بعض الأمهات هذا الأمر لا ترغب فِيْ الإفصاح عَنّْه، علاوة على ذلك، هناك أيضًا ميل للتركيز أكثر على صحة المرأة الجسدية أثناء الحمل أكثر من التركيز على صحتها العقلية.

  • أسبابه هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلَّى الاكتئاب فِيْ الأشهر الأولى من الحمل والتعب والخوف الذي يشغل الحامل بتغيير حياتها بعد الولادة.
  • طرق التعامل معها كل ما تحتاجه فِيْ تلك اللحظة هُو التحكَمْ فِيْ هذه الأفكار فِيْ رأسك، وبما أنه ليس بالأمر السهل، فمن الأفضل استشارة طبيب نفسي لإدارة الحالة قبل تفاقمها.

فِيْما يلي مزيد من المعلومات حول الاكتئاب فِيْ الأشهر الأخيرة من الحمل وأثره على حالة الأم بعد الولادة.

اكتئاب الحمل فِيْ الأشهر الأخيرة

تشمل بعض عوامل الخطر للاكتئاب أثناء الحمل القلق المفرط، والتوتر فِيْ الحياة، وتاريخ الاكتئاب، ونقص الدعم الاجتماعي، والحمل غير المرغوب فِيْه، والعَنّْف الزوجي والاكتئاب خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة، مما يزيد بشكل كبير من فرص الإصابة به بعد الولادة.

  • أسبابه تختلف أسباب اكتئاب الحمل فِيْ الأشهر الأخيرة والاستعداد الشخصي له، لكن احتمالية الإصابة به يمكن أن تزيد من انشغال الحمل بأسئلة مثل “كَيْفَ سأعتني بالولادة” هل أعتني بشخص آخر من سيساعدني بعد الولادة من الذي سيهتم وجبات الطعام من سيقوم بالغسيل كَيْفَ ستكون حياتي بعد الولادة هل يمكنني تربية الطفل “إذن الولادة خطة وأكثر للشعور بالهدوء والتخلص من الأفكار السلبية.
  • طرق التعامل معها نوبات الاكتئاب يجب استشارة طبيب نفسي قبل الولادة لحماية أنفسنا من خطر الإصابة بها بعد الولادة.

علاج الاكتئاب أثناء الحمل لا يقل أهمية عَنّْ ما بعد الولادة، وبعد إجابتنا على السؤال “متى يظهر اكتئاب الحمل” لا تترددي فِيْ استشارة الطبيب النفسي فور شعورك بأي من أعراضه، لوصفه. برنامج علاجي مناسب للحمل.