ماهِيْ سبل تحقيق الأمن الغذائي

ما هِيْ طرق تحقيق الأمن الغذائي

يعتبر الأمن الغذائي من أصعب التحديات والمشاكل التي تواجه دول العالم بسبب تزايد عدد السكان وبعض المشاكل البيئية فِيْ المجتمع، ونقص المواد الغذائية بسبب سوء استخدامهم والعديد من الأسباب الأخرى التي يجب التغلب عليها حتى يمكن الإجابة على سؤال ماهِيْة طرق تحقيق الأمن الغذائي على النحو التالي

1- وقف انتشار الأنواع الغازية

حيث تخسر الدول الكثير من الجهد والمال سنويا للحصول على الانواع الغذائية بسبب اختلاف انواعها سواء كانت نباتات او حيوانية او حشرات لانها تتحكَمْ فِيْ الطبيعة والمراعي كثيرا مما يؤدي الى موت المزارع وتسمم الحيوانات واكراهها. المزارعين لمغادرة أراضيهم.

يمكن القضاء على هذه المشكلة وحلها من خلال السماح بإنتاج الأنواع الغازية بشكل طبيعي وعدم الإفراط فِيْ إنتاجها فِيْ البيئات حيث يحد وجود الفطريات المفِيْدة من انتشار هذه الأنواع.

2- التكنولوجيا لتحقيق سلامة الغذاء

يوجد خلل كبير فِيْ الدول بسبب غياب الأساليب التكنولوجية لأن استخدام الأساليب الحديثة فِيْ الزراعة يوفر الجهد والوقت ويعزز الزراعة ولديه القدرة على نشر الوعي والمعرفة بين المزارعين الموجودين فِيْ أي بلد والذين هم فِيْ البلدان النامية والاتصال بالتحقق منها يعمل مبدأ المشورة على أساس خبرة المزارعين.

3- تشجيع الشباب على الزراعة

تعاني الأراضي الزراعية من نقص العمالة بسبب هجرة معظم سكان الريف إلَّى المدن لتحقيق ربح مرتفع، مما يؤدي إلَّى عدم الوصول إلَّى الغذاء الكافِيْ اللازم، لأن الطلب على الغذاء يتزايد بنحو 60٪ فِيْ عام 2060 وقد تم تحديد ذلك من خلال الدراسات، لذلك يجب تشجيع الشباب للعمل فِيْ الزراعة لتحقيق الأمن الغذائي المطلوب للسكان.

4- زيادة إنتاجية المياه

أظهرت الأبحاث فِيْ السنوات الأخيرة انخفاضًا فِيْ حصة المياه التي يستهلكها المواطنون، مما أدى إلَّى انتقال المياه إلَّى مناطق أخرى ومقلقة فِيْ المنطقة الزراعية مع زيادة فِيْ الحصة الغذائية. زيادتها للحصول على النسبة المرغوبة من الأرض الزراعية.

5- التقليل من هدر الطعام

أظهرت الدراسات فِيْ السنوات الأخيرة أن جزءًا كبيرًا من الطعام يضيع. لم يدرك الإنسان أهمية هدر الطعام، نظرًا لوجود ما يقرب من 800 مليون شخص يعانون من الجوع وأكثر، مما يتسبب فِيْ العديد من الوفِيْات بسبب الأمراض الخطيرة بسبب عدم كفاية الوصول إلَّى العَنّْاصر الغذائية المهمة.

وهذا يؤثر على كَمْية الغذاء المنتج وهنا الجواب على سؤال ما هِيْ طرق تحقيق الأمن الغذائي