الشيخي وش يرجع، من وين اصل عائلة الشيخي

شيخي وانت عائد من الاسئلة عَنّْ عائلة شيخي. لأنها من أشهر العائلات فِيْ المملكة العربية السعودية. شغل أبناء عائلة شيخي العديد من المناصب فِيْ الدولة وكان لهم دور فِيْ تنمية القطاعات المختلفة فِيْ المملكة. فِيْ هذا المقال سنركز على الجانب التاريخي لهذه العائلة، حيث نجيب أولاً على سؤال الشيخ وماذا يعود ثم يتم تحديثها بمعلومات عامة عَنّْ هذه العائلة وأصولها وتاريخها بحيث تكون صورة كاملة لأي شخص يريد أن يعرف كل شيء عَنّْ أصول هذه العائلة.

عائلة شيخي –

قبل تناول إيضاح الشيخ وما يعيده، فإن عائلة الشيخ أسرة سعودية تعيش فِيْ نجد بالمملكة العربية السعودية منذ القدم. تم ذكر الأسرة فِيْ العديد من كتب التاريخ وأصبح عدد كبير من أبنائها مشهُورين فِيْ المملكة سواء فِيْ الماضي أو الحاضر، على الرغم من وجود عدة آراء متباينة حول نسبهم بالضبط، خاصة مع وجود عدد من الأشخاص المنتمين إلَّى المملكة المتحدة. الأسرة وليس فِيْ الواقع اتصال معها.

شيخة ماذا سيعودون

وفِيْما يتعلق بعَنّْواننا الرئيسي وهُو آل الشيخ وأتمنى أن تعود، كانت عائلة آل الشيخ من أهم العائلات التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ القدم، وتنتمي إلَّى إحدى أقدم وأهم القبائل القديمة. ومقارنة بالآخرين، فإن اجتهادهم ثري لأنهم من أبرز العائلات التي دخلت الإسلام منذ بدايات انتشاره فِيْ شبه الجزيرة، وكانوا يضمون عددًا من الشخصيات التاريخية المؤثرة فِيْ منطقة شبه الجزيرة.

أصل آل شيخي

يعود أصل آل شيخي إلَّى بني هاشم، وتحديداً إلَّى سيدنا علي بن أبي طالب رحمه الله، بحسب العديد من علماء الأنساب. أصل عائلة شيخي لا يكرم أحد بها، خاصة لتاريخها المشرق، فهِيْ لم تخوض الكثير من المعارك والحروب، وكان أفرادها معروفِيْن بسلامهم الكبير. فِيْ عدد من الكتب والقصائد القديمة، مما يؤكد تعميق جذورها التاريخية العربية.

اقرأ أيضا الطبيشي وما سيعود عائلة الطبيشي من أين أتوا

من أين أنت

تعيش معظم عائلة آل الشيخ فِيْ منطقة نجد بالمملكة العربية السعودية، لكن هذا بالطبع لا يمنع وجودهم فِيْ عدد من المناطق الأخرى فِيْ بعض الدول العربية، بصرف النظر عَنّْ تمركزهم وتجمعهم الرئيسي فِيْ منطقة نجد. حاليا ينتشر أفراد عائلة شيخي فِيْ جميع محافظات الوطن الأم، وقد ساهم أبناؤهم فِيْ تنميتها بعد أن شهد أجدادهم إقامة الدولة السعودية الوحيدة على يد آل سعود، وساهموا فِيْ تقدم دولتهم، وما زالوا يقدمون أغلى ما يكون لمجده.

سبب اسم عائلة شيخي

ويقال أن سبب تسمية آل المشايخ بهذا الاسم هُو كثرة مشايخهم، واجتهادات أفراد هذه الأسرة فِيْ أمور الدين. فِيْ الواقع، هذا السبب يتوافق تمامًا مع ما نقله المؤرخون عَنّْ هذه العائلة، وخاصة جدها الأول الذي كان شيخًا له مكانته واحترامه بين أفراد أسرته وبقية القبائل.

أخيرًا فِيْ هذا المقال أجبنا على سؤال شيخي وماذا يعود تحدثنا إلَّى أبرز المعلومات المتوفرة عَنّْ أصل وجذور هذه العائلة التي لمست تاريخ المنطقة، ويجب على كل شخص ينتمي إلَّى هذه العائلة أن يفتخر بهذا الاسم الذي يشكل جزءًا من هُويته وليس جزء عادي، بل هُو جزء واحد مشرق ويستحق أن يرتبط به.