أسباب قلة التبول عَنّْد الرضع ومخاطرها

تشعر العديد من الأمهات بالقلق بشأن أنماط التبول لدى أطفالهن وكَيْفَ تختلف معدلات التبول من طفل لآخر. يمكن أن تنتج الكلى كَمْية أكبر أو أقل من البول اعتمادًا على ما يحتاجه جسم طفلك للحفاظ على التوازن. إذا كان طفلك يتبول أكثر أو أقل مما ينبغي، فقد يكون ذلك فِيْ بعض الأحيان علامة على وجود خطأ ما، بناءً على الوزن، يمكننا القول أن طفلك يعاني من انخفاض فِيْ كَمْية البول (بالنسبة للأطفال، يتبولون أقل من مليلتر واحد لكل كيلوغرام) فِيْ الساعة)، فقد يعاني الطفل من قلة التبول.

أسباب عدم كفاية التبول عَنّْد الرضع

يمكن أن تتسبب العديد من الأشياء المختلفة فِيْ إصابة طفلك بقلة البول، من الحالات المؤقتة إلَّى الحالات الأكثر خطورة مثل

  • الجفاف هذا هُو السبب الأكثر شيوعًا لقلة البول. يحدث هذا غالبًا عَنّْدما يتقيأ طفلك أو يعاني من الإسهال أو مرض آخر ولا يمكنه تعويض السوائل التي يفقدها. عَنّْدما يحدث هذا، تحتفظ الكلى بأكبر قدر ممكن من السوائل.
  • الحروق والإصابات الخطيرة الأخرى يمكن أن تؤدي الحروق إلَّى الجفاف وقلة التبول. تشمل الأنواع الأخرى من الصدمات التي يمكن أن تسبب قلة البول فقدان الدم (النزف) أو العدوى أو الصدمة (صدمة الحساسية والصدمة الإنتانية بعد الإصابة أو الجراحة) وهِيْ أسباب أقل خطورة. الصدمة هِيْ حالة طبية طارئة وتتطلب عَنّْاية فورية.
  • انسداد المسالك البولية يحدث انسداد فِيْ المسالك البولية عَنّْدما لا يتمكن البول من مغادرة الكلى. يمكن أن يؤثر هذا على إحدى الكليتين أو كليهما. يمر البول عبر المسالك البولية. يمكن أن يؤدي الانسداد فِيْ أي مكان فِيْ هذه المنطقة إلَّى قلة البول أو حتى احتباس البول. يمكن للعديد من الأشياء المختلفة أن تسد المسالك البولية، مثل الجراحة أو حصوات الكلى أو الورم.
  • أمراض الكلى يمكن أن يسبب قلة البول الفشل الكلوي، ولكنه غالبًا ما يكون علامة على أن الكلى لا تعمل كَمْا ينبغي.
  • قد تختفِيْ هذه الأعراض من تلقاء نفسها، لكن بعض الأطفال يحتاجون إلَّى علاج طبي سريع قبل أن تتفاقم حالتهم. اكتشف المخاطر التي قد يعانون منها من قلة التبول.

    مخاطر عدم كفاية التبول عَنّْد الرضع

    إذا تُركت دون علاج، فقد يؤدي نقص التبول لدى الطفل إلَّى مضاعفات صحية مثل

    • مضاعفات القلب والأوعية الدموية من احتباس السوائل والصوديوم، بما فِيْ ذلك ارتفاع ضغط الدم وفشل القلب الاحتقاني والوذمة الرئوية وفرط بوتاسيوم الدم، تؤدي إلَّى تشوهات فِيْ مخطط كهربية القلب وعدم انتظام ضربات القلب.
    • اضطرابات الدم مثل فقر الدم وضعف وظائف الصفائح الدموية.
    • مشاكل فِيْ الجهاز الهضمي مثل فقدان الشهِيْة والغثيان والقيء والنزيف.
    • العصبية والارتباك والنعاس والنوبات.
    • اضطرابات الكهارل، الحماض الاستقلابي، نقص صوديوم الدم، نقص كالسيوم الدم وفرط فوسفات الدم.

    عزيزي، بعد فهم أسباب قلة التبول عَنّْد الرضع ومراقبة حفاضات طفلك المبللة، يمكنك مساعدة طفلك من خلال إعطائه سوائل كافِيْة، إذا كان طفلك يتقيأ، انتظر 30 إلَّى 60 دقيقة بعد نوبة القيء قبل إعطائه أي شيء ليشربه. يجب أن يرضع أكثر من المعتاد (كل ساعة إلَّى ساعتين) ويطعمه كَمْيات أقل (كل خمس إلَّى عشر دقائق). البول على الإطلاق، اتصل بالطبيب على الفور.

    يمكن العثور على كل ما تحتاج لمعرفته حول رعاية الأطفال على هذا الرَابِطْ.