ما الفرق بين خلع الولادة وعدم اكتمال النمو

قد تسمع عَنّْ خلع الورك الخلقي فِيْ بعض العائلات لأنه يميل إلَّى أن يكون وراثيًا وهُو أكثر شيوعًا عَنّْد الفتيات. كَمْا أن خطر الإصابة بخلع الورك الخلقي أعلى أيضًا عَنّْد الأطفال الذين يولدون فِيْ وضعية المقعد وفِيْ الأطفال المليئين بإحكام بالوركين والركبتين المستقيمتين يحدث خلع الورك الخلقي عَنّْدما يولد الطفل بفخذ غير مستقر، والذي ينتج عَنّْ التكوين غير الطبيعي لمفصل الورك فِيْ المراحل المبكرة من نمو الجنين، وهناك اسم آخر لهذه الحالة هُو “ خلل التنسج التنموي للورك ”، وهُو ما يسمى يزداد عدم الاستقرار سوءًا مع نمو طفلك وتأخر العلاج، ولكن ما الفرق بين خلع الولادة والنمو غير المكتمل سنكتشف فِيْ هذا المقال.

ما الفرق بين خلع المواليد وتوقف النمو

يستخدم مصطلح الخلع الخلقي للإشارة إلَّى الأطفال الذين يولدون بخلع أو عدم استقرار فِيْ الورك، ويبرز رأس عظم الفخذ من التجويف فِيْ عظم الورك / الحوض، ويشير التعريف الأوسع إلَّى النمو غير الطبيعي للورك، والتطور غير الطبيعي للورك. لا يشير المفصل إلَّى الهِيْاكل العظمية فحسب، بل يشير أيضًا إلَّى الأنسجة الأخرى (بما فِيْ ذلك الأنسجة الرخوة)، التي تشكل بنية الورك. ويمكن وصف هذا المرض بأنه اتصال غير مكتمل بين الأسطح المفصلية للحق ورأس الفخذ، لذلك إنها عملية تنموية غير مكتملة. لا يوجد فرق بين النمو الخلقي وغير المكتمل لخلع الولادة، يمكن أن يكون سببه

  • خلال الشهر الأخير قبل الولادة، يمكن أن تصبح المساحة داخل الرحم صغيرة جدًا، مما يتسبب فِيْ انحراف كرة مفصل الورك عَنّْ موضعها، مما يؤدي إلَّى حدوث تجويف.
  • عَنّْد الولادة، يتكون مفصل الورك من غضروف رخو يندمج تدريجيًا مع العظام.إذا لم تكن الكرة ثابتة فِيْ التجويف، فلن يتشكل التجويف بالكامل حول الكرة وسيكون ضحلًا جدًا.

السبب الذي يجعل طفلك أكثر عرضة للإصابة بهذه الحالة هُو إذا كنت حاملاً لأول مرة ولم يتوسع رحمك قبل ذلك، فِيْما يلي أعراض خلع الورك.

أعراض خلع الولادة

تختلف العلامات والأعراض حسب الفئة العمرية. عَنّْد الرضع، قد تلاحظ

  • إحدى رجليه أطول من الأخرى، لذلك بمجرد أن يبدأ الطفل فِيْ المشي، قد يصاب بعرج.
  • أثناء تغيير الحفاض، قد يكون أحد الجانبين أقل مرونة من الآخر.

قد تشمل الأعراض الأخرى

  • أرجل تدور أو تبدو مختلفة فِيْ الطول.
  • حركة محدودة.
  • طيات غير متساوية على الساقين والجزء السفلي تظهر عَنّْد شد الساقين.
  • تأخر النمو الحركي الإجمالي، مما يؤثر على كَيْفَِيْة جلوس طفلك، وحبوته، ومشيه.
  • علامات النمو غير المكتمل

    كَمْا ذكرنا سابقًا، الخلع الخلقي هُو اتصال غير مكتمل بين الأسطح المفصلية للحُق ورأس عظم الفخذ، لذا فهِيْ عملية نمو لم تكتمل بعد، ولا فرق بين خلع الولادة الخلقي ونمو غير مكتمل. لذا فإن أعراض عدم اكتمال النمو هِيْ نفس أعراض خلع الولادة كَمْا ذكرنا سابقاً.

    بعد أن أجبت على سؤالك ما الفرق بين الولادة والنمو غير الكامل إذا كان عمر طفلك أقل من ستة أشهر وتم تشخيص إصابته بخلع فِيْ مفصل الورك، فسيحتاج على الأرجح إلَّى حزام Pavlík كدعامة. هذا الحزام يضغط على مفاصل الورك فِيْ التجاويف. يمسك الحزام الوركين من خلال تثبيت أرجل الطفل فِيْ طفلك يمكن أن يرتدي الحزام لمدة تصل إلَّى ستة أسابيع حتى 12 أسبوعًا، اعتمادًا على عمر الطفل وشدة الحالة، قد يحتاج الطفل إلَّى ارتداء الحزام طوال الوقت أو لفترة زمنية معينة فقط.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم التغذية وصحة الرضع فِيْ “Supermama”.