ما هِيْ العضلة النائمة

من أهم اهتمامات كل امرأة شكل وتماسك جسدها، وخاصة بعض مناطق الأنوثة فِيْه – والأرداف واحدة منها – وتلعب العضلات دورًا كبيرًا فِيْ تشكيل مظهر جسمك. شخصية أنثوية. فِيْ موضوعَنّْا نتعامل مع العضلة الصدغية، وهِيْ حالة أكثر شيوعًا عَنّْد النساء من مختلف الأعمار، سنتعرف على ماهِيْتها وأسبابها وما هِيْ التمارين التي يمكنك القيام بها للتخلص منها.

ما هِيْ العضلة الخاملة

يُعطى هذا الاسم لحالة معينة حيث يظهر شكل الورك من الجانب على أنه غارق فِيْ المنطقة التي تفصل النصف العلوي والنصف السفلي من الجسم، ولهما حوض أكبر وأسباب أخرى.

باتباع أسلوب حياة صحي، فإن اكتساب الوزن وفقدان الدهُون الزائدة فِيْ الجسم سيساعدك على التخلص من العضلات النائمة جنبًا إلَّى جنب مع بعض التمارين الرياضية.

أسباب النوم العضلي

تختلف طريقة تخزين الدهُون وتوزيعها من امرأة إلَّى أخرى، وبينما تزيد احتمالية اكتساب بعض النساء للوزن فِيْ منطقة البطن، تميل أخريات إلَّى تخزينه فِيْ أعلى الفخذين والأرداف. بشكل عام، تميل معظم النساء إلَّى زيادة الوزن فِيْ أسفل البطن وأعلى الفخذين. ولكن لماذا تشعر بعض النساء بترهل العضلات أو بالنعاس

يمكن أن يكون هذا بسبب عدة أسباب، على سبيل المثال

  • هرمون الاستروجين، بسبب تراكَمْ الدهُون فِيْ منطقة الفخذ بشكل عام، وفِيْ حالة وجود اضطراب أو ارتفاع هرمون الاستروجين، يمكن أن يجعلك هذا تبدو أكثر تعرجًا.
  • ضمور العضلات يمكن أن يؤدي الجلوس طوال اليوم وعدم استخدام عضلات أسفل الظهر والأرداف إلَّى ضمور العضلات حيث تكون عضلات الأرداف غير مستغلة أو غير نشطة، مما قد يؤدي إلَّى ترهل الأرداف وفقدان مرونتها، ويمكن أن يتسبب أيضًا فِيْ ظهُور يعرج.
  • الوراثة بالنسبة للعديد من النساء، تظهر العضلات الخاملة بسبب عوامل وراثية، لذلك إذا كانت والدتك أو جدتك مصابة بها، فهناك فرصة جيدة لإصابتك بها أيضًا. لكن هذا لا يعَنّْي أنه لا يمكنك التخلص منها، فالنظام الغذائي والتمارين الرياضية يمكن أن تحدث فرقًا كبيرًا.
  • ممارسة العضلات بالنعاس

    يمكنك التخلص من العضلة النائمة باتباع نظام غذائي صحي وأداء عدة تمارين تستهدف هذه المنطقة. فِيْما يلي أربع تمارين تساعدك على التخلص من الدهُون الزائدة وتقوية العضلات فِيْ هذه المنطقة، وبالتالي تحسين شكل العضلة النائمة بشكل ملحوظ

    • تمرين البطلينوس

    استلق على جانبك الأيمن مع ثني ركبتيك بزاوية 45 درجة مع محاذاة الركبتين والكاحلين، وافتح ركبتك اليسرى ببطء، ثم توقف، ثم عد إلَّى وضع البداية. تأكد من الحفاظ على استقامة جذعك، وتقويمها ولف شريط المقاومة حول ساقيك فوق ركبتيك مباشرةً، وأداء 12 إلَّى 15 تكرارًا على كل جانب.

    • اندفاع الجانبي

    قف مع مباعدة قدميك بمقدار عرض الكتفِيْن دون تحريك ساقك اليسرى. اتخذ خطوة كبيرة إلَّى اليمين بقدمك اليمنى. إبقاء ساقك اليسرى مستقيمة، واجلس إلَّى اليمين. حافظ على استقامة جذعك واستقامة ظهرك، ولا تدع ركبتك اليمنى تتجاوز أصابع قدميك، وادفع كعبك الأيمن للعودة إلَّى وضع البداية، وقم بأداء 10 إلَّى 12 تكرارًا لكل جانب.

    تمرين المشي القرفصاء

    لف رباط مقاومة حول ساقيك أسفل ركبتيك مباشرةً، واقف مع مباعدة قدميك بعرض الكتفِيْن، واجلس للأسفل للجلوس قليلاً، وخط خطوة كبيرة إلَّى اليسار، ثم حرك قدمك اليمنى إلَّى اليسار، مع التأكد من الحفاظ على التوتر فِيْ خصرك.

    • قم بتجريب صنابير إطفاء الحرائق

    اجلس على يديك وركبتيك مع وضع كتفِيْك فوق معصميك وفخذيك فوق ركبتيك. ارفع ساقك اليسرى إلَّى الجانب حتى يصبح فخذك الداخلي موازيًا للأرض، مع إبقاء الركبة مثنية. توقف مؤقتًا فِيْ الجزء العلوي ثم عد ببطء إلَّى وضع البداية. كرر 15 عدة على كل جانب.

    فِيْ الختام، قد يكون التخلص من العضلات النائمة أمرًا صعبًا ولكنه ليس مستحيلًا، فالتمارين المنتظمة ستساعدك فِيْ الحفاظ على الصحة والشكل الأمثل. لكنها لن تنجح بدون نظام غذائي متوازن، فالتغييرات البسيطة فِيْ نمط الحياة والنظام الغذائي لن تقلل من حدوث العضلات النائمة فحسب، بل يمكنها أيضًا تحسين نوعية حياتك بشكل عام.

    لمعرفة المزيد عَنّْ صحتك والعَنّْاية بها، قم بزيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.