ما أعراض نوبات الصرع عَنّْد الرضيع

الصرع مرض عصبي يصيب الدماغ ويسبب النوبات، وهُو من أكثر أمراض الجهاز العصبي شيوعاً ويصيب كلاً من الأطفال والبالغين، ولأن الدماغ يتكون من خلايا عصبية أو عصبونات تتواصل مع بعضها البعض عَنّْ طريق الإشارات الكهربائية، عَنّْد حدوث اضطرابات فِيْ جزء أو أكثر من أجزاء الدماغ، تؤثر على عمله، وتعطل الاتصال بين الخلايا العصبية، وتسبب تشنجات متعددة الأسباب، ولكن عَنّْدما يعاني الطفل من نوبتين أو أكثر دون معرفة السبب، يتم تشخيصه. كالصرع. سوف تتعلم معَنّْا فِيْ هذا المقال عَنّْ أعراض الصرع عَنّْد الرضيع والتدابير العلاجية المتبعة فِيْ هذه الحالة.

الصرع عَنّْد الطفل

تحدث نوبات الصرع فِيْ شكل تشنجات وتحدث بسبب اضطرابات فِيْ الإشارات الكهربائية بين الخلايا العصبية التي تؤثر على الوظيفة الطبيعية للدماغ، وبسبب الطبيعة الحرجة لعمر الرضع – وخاصة الأطفال حديثي الولادة – من الضروري التشخيص والعلاج بشكل صحيح هذه الحالة لتجنب حدوث ضرر دائم لدماغ الطفل، مما يؤثر على نموه ومستوى وعيه، وعلى الرغم من أن نوبات الصرع غالبًا ما تكون مصحوبة بتشنجات وحركات لا إرادية، إلا أنه من الصعب اكتشاف إصابة الأطفال بها، وذلك لأن عادةً ما يصابون بنوبات تحت الإكلينيكية. نوع الصرع، عَنّْدما لا يعاني الرضيع من أعراض الصرع التقليدية، باستثناء إجراء مخطط كهربية الدماغ أثناء النوبة. ، وهُو العامل الحاسم فِيْ هذه الحالة، وأنواع النوبات التي تصيب الرضع أيضًا

  • نوبات الرمع العضلي البؤري تتميز بحركات منتظمة ومتكررة للأطراف أو الوجه أو الجذع.
  • النوبات البؤرية التوترية وهِيْ ليست منتظمة كالحالة السابقة، ولكنها تنطوي على أوضاع غير طبيعية فِيْ الجذع أو الأطراف أو حركات غريبة للعين.
  • نوبات الرمع العضلي وتتميز بانقباض مجموعة من العضلات مثل الأطراف والجذع والحجاب الحاجز والوجه، مع سرعة حركة العضلات اعتمادًا على حجم العضلة التي حدثت فِيْها النوبة. قد تكون النوبات متكررة أو على فترات.
  • النوبات وهِيْ نوع نادر عَنّْد الرضع وتشمل عضلات الجذع والأطراف، وغالبًا ما تأتي النوبات كَمْجموعة على فترات قصيرة وعادة ما تحدث أثناء استيقاظ الطفل وتختفِيْ أثناء النوم.
  • أما عَنّْ أعراض الصرع فسنخبرك عَنّْها فِيْ السطور التالية.

    أعراض الصرع عَنّْد الرضيع

    كَمْا قلنا سابقًا، يعتبر الصرع تحت الإكلينيكي أكثر شيوعًا عَنّْد الرضع وأعراضه لا تشبه نوبات الصرع التقليدية ونوبات الصرع، وهِيْ

    • حركات العين العشوائية أو الدائرية، الحركة السريعة للجفون، كثرة الرمش، دوران العين أو الفتح الواسع والتحديق.
    • حركات الفم مثل المص والمضغ وإخراج اللسان.
    • حركات الساق غير الطبيعية مثل التبديل أو حركات تشبه ركوب الدراجات.
    • فترات توقف طويلة فِيْ التنفس.

    أما أعراض نوبات الرمع العضلي فهِيْ حركات متشنجة متكررة وقد تصيب عضلات الوجه أو اللسان أو الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم.

    تشمل أعراض نوبة الإجهاد ما يلي

    • تصلب العضلات أو تصلبها.
    • أدر رأسك أو عينك إلَّى جانب واحد.
    • ذراع أو ذراع أو ساق واحدة أو كلا الساقين مقوسة وممتدة.

    تشمل أعراض تشنج العضلات حركات سريعة تأتي إما فِيْ ذراع واحدة أو ساق واحدة أو فِيْ الجسم بأكَمْله. عَنّْدما يتعلق الأمر بنوبات الصرع، فإنها تحدث فِيْ جزء من الجسم مثل الذراع أو العين أو الرأس أو الساق ويمكن أن تستمر لمدة تصل إلَّى خمس دقائق، بما فِيْ ذلك مجموعة من النوبات التي تستمر من 5 إلَّى 10 ثوانٍ لكل منها عَنّْدما يستيقظ الطفل. أو ينام وقد يبدو الطفل هادئًا أو يبكي بين النوبات. اكتشف معَنّْا أدناه الإجراءات العلاجية للصرع عَنّْد الرضع.

    علاج الصرع عَنّْد الرضع

    فِيْ حالة الاشتباه فِيْ إصابة طفل بنوبة صرع، يجب أن يذهب الطبيب إلَّى الطبيب الذي يأمره بمراقبته عَنّْ كثب لمعرفة سبب النوبة، وتختفِيْ معظم نوبات الصرع عَنّْد الرضع من تلقاء نفسها أو تستجيب للعلاج، و عادة ما يتناول الرضيع دواءً لفترة قصيرة من الزمن، وهذه ليست أدوية لعلاج النوبات، لكنها تمنع حدوث الأعراض، ومن أبرزها

    • الفِيْنوباربيتال.
    • لورازيبام.
    • الفِيْنيتوين.

    قد يعطي الطبيب أيضًا أدوية الستيرويد المعروفة باسم أدوية الكورتيزون، مثل “بريدنيزون” أو هرمون قشر الكظر (ACTH)، والتي ينتجها الجسم بشكل طبيعي وقد ثبت أنها فعالة عَنّْد حقنها فِيْ عضلات الطفل لوقف التشنجات.

    يجب أيضًا معرفة الأسباب الأخرى للنوبات، والتي قد تشمل ما يلي

    • اعتلال الدماغ بنقص التأكسج، أو اعتلال الدماغ الإقفاري بنقص التأكسج، والذي يحدث نتيجة قلة إمداد الدماغ بالأكسجين أثناء الولادة.
    • عدوى مثل التهاب السحايا وفِيْروس الهربس (الفِيْروس المضخم للخلايا) أو الالتهابات البكتيرية.
    • إصابة أو صدمة فِيْ الدماغ بسبب مشاكل فِيْ حجم أو وضع الجنين أثناء الولادة، مثل عَنّْدما يكون رأس الجنين كبيرًا، أو يكون حوض الأم صغيرًا، أو فِيْ المخاض المطول، أو عَنّْد استخدام الأدوات لتسهِيْل الولادة. الجنين، وكلها يمكن أن تسبب صدمة أو إصابة أو نزيف فِيْ الدماغ.
    • نوبة دماغية.

    وبالطبع يجب معالجة كل حالة حسب سبب النوبة وحسب رأي الطبيب.

    فِيْ الختام، عزيزي، بعد معرفة كل شيء عَنّْ الصرع عَنّْد الأطفال، نؤكد لك أنه إذا لاحظت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه لدى طفلك، فتوجه إلَّى الطبيب لتشخيص سبب النوبة وعلاجها فِيْ الوقت المناسب. لطبيعة عمره وتكوين أنسجة المخ فِيْ هذه المرحلة الحرجة، والتي إذا كان هناك خلل وتأخر علاجه، يمكن أن يكون هناك مشاكل مزمنة ستبقى مع الطفل طوال حياته.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.