كَمْ عدد سكان باكستان وباقة من المعلومات عَنّْ الدولة الباكستانية

من المهم جدًا أن يعرف كل شخص دول العالم المختلفة، وخاصة البلدان البعيدة عَنّْ عالمنا العربي، وباكستان هِيْ إحدى تلك الدول. تُعرف باكستان باسم جمهُورية باكستان الإسلامية، وتعَنّْي هذه الكلمة باللغة الأردية أرض طاهرة أو أرض طاهرة. عاصمة باكستان هِيْ إسلام أباد. تقع باكستان فِيْ الجزء الجنوبي من القارة الآسيوية. اعتبارًا من عام 2022، بلغ عدد سكان باكستان حوالي 220.9 مليون نسمة، بينما تبلغ مساحة باكستان 796095 كيلومترًا مربعًا، تحدها الهند من الشرق وأفغانستان من الغرب، وإيران فِيْ الجنوب الغربي والصين فِيْ الشمال الشرقي، لذلك يسعدنا أن نقدم لكَمْ اليوم عبر موقع الأحلام باقة من المعلومات الهامة عَنّْ دولة باكستان ونتمنى أن تنال هذه المعلومة إعجابكَمْ.

خريطة باكستان

السكان الباكستانيون

شهدت السنوات الأخيرة زيادة واضحة فِيْ عدد سكان دولة باكستان، ففِيْ عام 2014 كان عددهم 181 مليون نسمة، وفِيْ عام 2016 كان حوالي 193 مليونًا، وبحلول عام 2022 بلغ عدد السكان 220.9 مليون نسمة، مع الأخذ فِيْ الاعتبار الديانة التي وجدناها أكثر من الثقافات المنتشرة فِيْ البلاد هِيْ الثقافة الإسلامية ولكن فِيْ دولة باكستان هناك ديانات أخرى إلَّى جانب الدين الإسلامي مثل المسيحية والبوذية ولكن عدد المسلمين هُو الأكبر لأن باكستان لديها ثاني أكبر عدد من المسلمين مقارنة بالدين الإسلامي. دول إسلامية أخرى.

الطبيعة الجغرافِيْة لباكستان

تشهد باكستان تنوعًا واضحًا فِيْ التضاريس بين الصحاري والسهُول بالإضافة إلَّى التلال والغابات وكذلك الهضاب. بالإضافة إلَّى جبال الهِيْمالايا، تشمل الجغرافِيْا الباكستانية أيضًا عددًا من المرتفعات الشمالية فِيْ سلسلة جبال كاراكورام. وتشهد منطقة كشمير زلازل عَنّْيفة حيث تقع على ضربتين تكتونيتين يقال ان هناك جزيرة تسمى (زلزالا) ظهرت بالقرب من الساحل الباكستاني بعد زلزال عَنّْيف بلغت قوته 7.7 درجة بمقياس ريختر.

يمكنك أيضًا قراءة دولة فرنسا

السكان الباكستانيون

التقسيمات الإدارية لباكستان

تتكون دولة باكستان من أربع مناطق رئيسية. هذه المناطق هِيْ كَمْا يلي

  • مقاطعة البنجاب عاصمة هذه المنطقة لاهُور، وهِيْ مدينة معروفة بثقافتها القديمة فِيْ جميع أنحاء القارة الهندية.
  • إقليم السند إقليم عاصمته (كراتشي) وكراتشي هِيْ العاصمة التجارية لدولة باكستان.
  • بلوشستان عاصمة هذه المنطقة (كويتا) ويعرف أهلها بـ (البلوش) وهذه المدينة معروفة بلغة البلوشية.
  • خيبر بختونخوا هذه المحافظة عاصمتها بيشاور.
  • من حيث العواصم هناك العديد من المدن الهامة فِيْ باكستان ومن الأمثلة على هذه المدن (إسلام أباد – سارجودا – لاهُور – ملتان – روالبندي – باهاوالبور).
  • يمكنك أيضًا قراءة أين روسيا

    حضارة وتاريخ باكستان

    كانت باكستان الموطن الأصلي للعديد من الحضارات القديمة مثل الحضارة التي كانت موجودة فِيْ العصر الحجري الحديث والعصر البرونزي، بالإضافة إلَّى حضارة وادي السند، كانت منطقة باكستان نفسها تحكَمْها العديد من السلالات مثل الإمبراطورية الهندية والفارسية. بالإضافة إلَّى الإسكندر الأكبر من الحضارات التي سيطرت أيضًا على منطقة باكستان، المغول سابقًا، بالإضافة إلَّى الخلافة العربية الأموية وبريطانيا. والجدير بالذكر أن باكستان نالت استقلالها فِيْ عام 1947 م، وفِيْ عام 1956 م، تبنت باكستان دستورها الخاص لتصبح جمهُورية إسلامية.

    سكان باكستان

    معلومات عامة عَنّْ باكستان

  • إسلام أباد هِيْ عاصمة باكستان ويبلغ عدد سكانها حوالي 1،330،000 نسمة.
  • العملة فِيْ باكستان تسمى (الروبية الباكستانية).
  • يبلغ الناتج المحلي الإجمالي لباكستان حوالي 230.5 مليار دولار وفقًا لإحصاءات عام 2012.
  • يبلغ نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي فِيْ باكستان حوالي 2900 دولار وفقًا لإحصاءات عام 2012.
  • 23 مارس هُو اليوم الوطني لدولة باكستان.
  • 95٪ من سكان باكستان يتبعون الإسلام، والباقي منقسمون بين الهندوسية والمسيحية.
  • من حيث اللغة تسمى اللغة الوطنية (الأردية) وهناك العديد من اللغات المحلية الأخرى مثل (البنجابية – البلوشية – الهندوكو – السندية) وغيرها.
  • الموارد الطبيعية مهمة فِيْ باكستان، وأهمها الأنهار بالإضافة إلَّى الغاز الطبيعي، والأراضي الباكستانية غنية بالنحاس والحديد.
  • ومن أهم المنتجات الباكستانية (أغذية – منسوجات – أسماك – آلات طبية – فواكه وخضروات – أرز – منتجات جلدية – مواد بناء – منتجات ورقية) ومنتجات أخرى.
  • من خلال موقعَنّْا على الإنترنت نيجيريا

    بهذا، أيها الحالمون الأعزاء، توصلنا إلَّى خاتمة موضوعَنّْا اليوم، وهُو باقة من المعلومات عَنّْ سكان باكستان بالإضافة إلَّى معلومات مهمة عَنّْ دولة باكستان. ومن خلال مقالنا اليوم، تعرفنا على التقسيم الإداري للدولة. باكستان فِيْ بصرف النظر عَنّْ الطبيعة الجغرافِيْة لباكستان، من المهم جدًا أن تكون على دراية بالدول المختلفة فِيْ جميع أنحاء العالم، لأنها تعَنّْي زيادة فِيْ المعرفة والثقافة، مما يعود بالنفع علينا ويجعل الإنسان مثقفًا ومثقفًا. بامتياز، أنا أحلم.