7 أعراض لحساسية العين فِيْ الربيع

عادة ما تسبب الحساسية أعراضًا مثل العطس وسيلان الأنف، لكنها يمكن أن تؤثر أيضًا على العينين وتسبب ما يسمى بحساسية الربيع، وهِيْ حالة موسمية تحدث فِيْ وقت معين من السنة، مثل الربيع، ويتم تحفِيْزها. حبوب اللقاح التي تأتي من الأشجار والأعشاب والزهُور، ثم يحدث التهاب فِيْ العين نتيجة رد فعل تحسسي للجهاز المناعي تجاه هذه المواد مسبباً التهاب الملتحمة التحسسي، والملتحمة عبارة عَنّْ غشاء شفاف يغطي داخل الجفون والجزء الخارجي. سطح العين. سوف تتعلم معَنّْا فِيْ هذا المقال عَنّْ الأعراض الربيعية لحساسية العين وكَيْفَِيْة التعامل معها ومدى تأثيرها على الرؤية.

أعراض حساسية العين فِيْ الربيع

يصاب معظم المصابين بحساسية العين بأعراض فِيْ كلتا العينين فِيْ الربيع وتظهر بسرعة بعد التعرض لمسببات الحساسية، ومن أبرزها

  • احمرار أو احمرار العين، عَنّْدما تتهِيْج العين، تتوسع الأوعية الموجودة فِيْ الملتحمة ويتغير لونها.
  • ألم فِيْ العين قد يصيب إحدى العينين أو كلتيهما وقد يكون مصحوبًا باحمرار العين أو الحساسية للضوء أو مشاكل فِيْ الرؤية، وفِيْ هذه المرحلة يجب عليك ة الطبيب.
  • لا ينبغي فرك أو لمس العيون المصابة بالحكة، والتي يمكن أن تجعل الحالة أسوأ.
  • التهاب وانتفاخ الجفون بسبب التهاب الملتحمة أو فرك العين المتكرر.
  • قد يكون الاحتقان فِيْ منطقة العين وحولها وألم عَنّْد اللمس والألم بمثابة إحساس بالحرقان.
  • تتدفق الدموع من العين نتيجة حساسية الجهاز المناعي واستجابته للأشياء الضارة.
  • شعور بجسم غريب فِيْ الجفن من الداخل، خاصة فِيْ الجفن العلوي، مع احمرار أيضًا.
  • بالطبع تظهر هذه الأعراض فِيْ أوقات معينة من العام، يمكن أن تبدأ فِيْ أوائل الربيع وتمتد إلَّى الصيف وأحيانًا الخريف، ويمكن أن تصاحبها أعراض مثل العطس وانسداد الأنف والحكة وسيلان الأنف.

    كَيْفَِيْة التعامل مع حساسية العين فِيْ الربيع

    أول شيء عليك القيام به للتعامل مع حساسية العين فِيْ الربيع هُو تجنب المثيرات قدر الإمكان من خلال البقاء فِيْ الداخل عَنّْدما تزداد كَمْية حبوب اللقاح فِيْ الهُواء، خاصة فِيْ منتصف النهار وبداية الليل، عَنّْد إغلاق النوافذ، تجنب المراوح، وتشغيل مكَيْفَ للهُواء بدلاً من ذلك. وعَنّْدما تكون فِيْ الشارع، ارتدِ نظارات ذات حوافز جانبية لإبعاد الحبوب عَنّْ عينيك، ونظف نظارتك دائمًا، وأغلق نوافذ سيارتك، وتجنب العدسات اللاصقة التي يمكن أن تجمع حبوب اللقاح وتلتصق بها، وارتداء النظارات بدلاً من ذلك، تجنب الأماكن التي بها عشب أو أزهار وقم بتغيير الملابس فور العودة من الخارج وغسلها وتجنب فرك العينين تمامًا ومن العلاجات التي قد يصفها الطبيب للأشخاص الذين يعانون من الحساسية الربيعية فِيْ العين

    • وضع كَمْادات باردة على العين لتقليل الالتهاب والحكة.
    • استخدام قطرة للعين تسمى “الدموع الاصطناعية”.
    • استخدام قطرات العين المزيلة للاحتقان، مثل تلك التي تحتوي على السودوإيفِيْدرين، والتي تقلل احمرار العين عَنّْ طريق تضييق الأوعية الدموية فِيْها، ولكنها لا تخفف جميع الأعراض وتكون قصيرة الأمد.
    • استخدم قطرات العين التي تحتوي على مضادات الهِيْستامين مثل كيتوتيفِيْن، والتي تخفف أعراض الحساسية لمدة تصل إلَّى 12 ساعة.
    • تناول مضادات الهِيْستامين الفموية مثل لوراتيدين وسيتيريزين.
    • تناول مثبتات الخلايا البدينة، والتي تستغرق وقتًا أطول للعمل من مضادات الهِيْستامين، ولكنها تستمر لفترة أطول، لذلك يفضل تناولها قبل بداية موسم الحساسية، مثل نيدوكروميل ولودوكساميد.
    • استخدام القطرات التي تحتوي على عقاقير غير ستيرويدية مضادة للالتهابات لتقليل الألم والتهاب وانتفاخ العين.
    • استخدم قطرات تحتوي على الستيرويد المعروف باسم الكورتيزون، ولكن لفترة قصيرة لتجنب إتلاف العينين.

    هل حساسية العين تؤثر على الرؤية

    فِيْ معظم الحالات لا تؤثر حساسية العين على الرؤية بالرغم من أنها تعطلها وتتداخل مع حياة المريض اليومية، إلا أنها عادة لا تسبب عواقب صحية طويلة المدى أو تدهُور دائم فِيْ الرؤية، ولكنها فِيْ حالات نادرة يمكن أن تسبب التهاب الملتحمة الحاد. تكون أعراضها قوية، إذا أهملت يمكن أن تسبب التهاب القرنية (الطبقة الخارجية للعين التي تحميها من الجراثيم والأوساخ والمواد الضارة الأخرى) وتقرحات يمكن أن تؤدي إلَّى تندب القرنية وتؤثر على الرؤية والضعف. وأحيانًا فقدان البصر تمامًا إذا أهملت الحالة.

    قد تستمر أعراض الحساسية لأكثر من بضعة أيام بعد التعرض لمسببات الحساسية، عَنّْدما تصبح العدوى مزمنة، أو تكون الأعراض شديدة أو متناوبة وتتكرر العدوى فِيْ كل فترة، مما يقلق المريض ويتطلب إعادة العلاج، وفِيْ ذلك الوقت هناك هِيْ فرصة أن تتأثر الرؤية بالعدوى وتندب القرنية بشكل كبير، لذلك لا بد من الذهاب إلَّى الطبيب وعدم إهمال الحالة إذا كانت حساسية العين لها أعراض أخرى، مثل ضعف الرؤية، أو إذا استمرت الأعراض من أجل لفترة طويلة أو لا تستجيب للعلاج، أو تتفاقم الأعراض بمرور الوقت.

    فِيْ الختام يا أعزائي، بعد معرفة كل شيء عَنّْ حساسية العين فِيْ الربيع ننصحكَمْ بالذهاب إلَّى الطبيب فورًا إذا ظهرت الأعراض المصاحبة للحساسية الربيعية فِيْ العين، مثل ألم شديد فِيْ العين، وحساسية للضوء، وضبابية وضعف الرؤية. أو عَنّْدما تشعر بشيء داخل العين، احمرار شديد فِيْ العين أو عَنّْدما تستمر الأعراض لفترة طويلة وتزداد سوءًا بمرور الوقت، لعلاج الحالة ومنع المضاعفات التي قد تؤثر على الرؤية.

    يتطلب الحفاظ على الصحة البدنية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.