الزوج البخيل كَيْفَ تتعاملين معه بشكل لا يؤثر على حياتكِ

ها هِيْ الطريقة الصحيحة للتعامل مع الزوج البخل، لأننا لم نخلق بواسطة الملائكة، لسنا كاملين وكاملين، لكن كل واحد منا خُلق بمزاياه وعيوبه. إذا لم تكن هناك عيوب فِيْ شخصيتنا نحاول تصحيحها ونحارب معها، والأهم أن هذه العيوب هِيْ عيوب فِيْك، فأنت تكَمْلها وتملأ فراغها. لنكون قادرين على تحملنا كَمْا نحن لبقية حياتنا.

سيدتي إن شاء الله عليك بزوج بخيل، فأحر التعازي على مأساتك واحترامك وتقديري وتحياتي، حتى إذا كنت مصمماً على الاستمرار رغم خطئه وتبحثين عَنّْ حل مثالي معه ونحتوي معًا. واحتواء مشكلتك فِيْ مقولة شهِيْرة فِيْ مصر تقول “الرجل جيبه فقط” رغم أن هذا ليس مثالاً حقيقياً. هذا ليس صحيحًا، ولكن عَنّْدما ننظر إلَّى المؤمنين، مثل المثل، فإننا نأسف بشدة لأن أحدهم وقع ضحية لزوج بخيل فقد حتى ما يحبونه فِيْه.

نصائح مهمة للتعامل مع الزوج البخل

زوج بخيل … بخيل بالاختيار

يجب أن ندرك ثقافة شخصية الإنسان وأنها ليست مسألة مهمشة لأنها ليست مادية أو ملموسة مثل أجسادنا البشرية، بل الشخصية هِيْ جوهر الإنسان وعقله والأساس الذي تقوم عليه حياته. ، وتحتاج إلَّى مزيد من الاهتمام والوعي وضبط النفس أكثر مما يحتاجه الجسم، فاحتياجات الجسد محدودة وتنتهِيْ بتحقيقها وإشباعها، لكن احتياجات الشخصية والروح البشرية لا تنتهِيْ. حتى يومنا هذا ما زلنا فِيْ حيرة من أمرنا. والتفكير فِيْ الشخصية وأسرارها ومعانيها وحقيقتها وتكوينها وطريقة عملها، وكَيْفَ يمتلك كل شخص تلك الشخصية المميزة التي تميزه عَنّْ ملايين الأشخاص من حوله الشخصية هِيْ مركز المزايا والعيوب والمصنع الذي تنطلق منه قرارات الشخص وتبنى عليه حياته وأفعاله وأفعاله وردود فعله، ومن المعروف أن الشخص الذي يعاني من البخل هُو بخيل بين الناس، حتى ترى رصيده المصرفِيْ زاد أنه على وشك الانهِيْار، لكنه لم يشتر زوجًا من الأحذية منذ ثلاث سنوات ويصر على حذائه ذو قِصَّة قصيرة طالما أنه مناسب للعمل. لديهم ما يبرر الاحتفاظ به وتخزينه فِيْ مكان منعزل وبعيد، ربما تنقلب الحياة ضدهم يومًا ما وسيحتاجون إلَّى المال، لكن لا تنظر إلي من أجل الأمل. البخل مرض ومرض خطير للغاية يؤثر أيضًا على إدارة المنزل والعلاقة الزوجية ومستقبل الأبناء ونفسهم وشخصيتهم.

اسأل نفسك هذا السؤال

يا أعزائي، لا أحد يصاب بالبخل بين عشية وضحاها، وإذا أصبح زوجك فجأة بخيلًا بعد الزواج، مشكلتك ليست زوجًا بخيلًا، استسلم، أنت تعلم ذلك عَنّْدما يطلب منك الخروج، يعرض عليك فقط أرخص سيارة ولا تشرب ويرفض افتح قنينة ماء، عَنّْدما يقضي كل وقت خطوبتك، لم يحضر لك هدية واحدة، ولم يدخل منزلك، ولم يحمل شيئًا للمنزل مرة واحدة، واحذر من الخلط بين المسكين وبين شخص فِيْ حالة مادية مذل أو ضعيف، هناك فرق بين من يملك ولا يعطي، ومن ليس لديه ما يعطي على الإطلاق. أن تستمر وتكون قادرة على التصرف بشكل صحيح والتكَيْفَ فِيْ الحياة مع بخيل الزوج هل تعتبره عيبًا بسيطًا بالنسبة لك وللمكونات والصفات الأخرى التي وجدتها فِيْه ولا تريد أن تفقده بسبب البؤس إذا كان الجواب بنعم فلا تتزوجهه فهذا عيب لا يمكن تغييره يجب أن ندرك فِيْ الحياة أننا نختار شركائنا بأخطائهم ونقاط قوتهم ونتقبلهم كَمْا هم. أما لتغييرك الشريك، إنه وهم ينتهِيْ بالفشل التام للعلاقة.

كن ذكيا

لذلك قررت الاستمرار فِيْ العلاقة وقبلت الزوج البخل وذنبه وقررت أن تعيش معه، يجب أولاً أن تكون متعلمًا ومنفتحًا ومدركًا تمامًا لمرضه وبؤسه، إذا كنت تستطيع أن تفهم أن ترى الطبيب النفسي معه، هذا هُو أفضل ما يمكنك فعله ولكن فِيْ كثير من الحالات ستفشل ثم العلاج سيكون من مسؤوليتك أن تكون الأموال الذكية كَمْا هُو متوقع وهِيْ نقطة حساسة للغاية فِيْ حياة الزوج البخيل يحب بعض الرجال إظهار النعمة. على زوجاتهم ومنازلهم ويرون تأثير أموالهم فِيْ تغيير مجرى حياتهم وسعادتهم، لكن الزوج البخل يصاب بالجنون عَنّْدما يرى شيئًا كهذا، لذلك لا تضغط على أعصابهم من خلال إظهار الإنفاق. يغمره إنفاق المال فِيْ حد ذاته مصيبة يواجهُونها ويتحكَمْون بها ويتكلمون معه ويقللون من تأثير خوفه وضغطه النفسي والعصبي. أو سبب الحاجة الماسة لإنفاق المال على هذا الشيء، أخبره أن المال الذي ينفق سيتم تعويضه بأموال جديدة فِيْ وقت قصير حتى لا يصاب بالذعر، وللأسف ما زلت بحاجة إلَّى الكثير من التنازلات. الأشياء الضرورية وتنفق المال بحكَمْة شديدة ويوضح لك كَيْفَ أن المال يهمه حتى يهدأ جزء من نفسه المضطرب ويشعر وكأنك معه وليس ضده، توقف عَنّْ الجدال، ما زال المال العزيز لا يحل المشكلة. مشكلة معه وأنت من قررت المضي قدما والتعامل معها بذكاء ومهارة فكن حذرا. ستهدأ النفس المضطربة وتشعر أنك معه وليس ضده.

لا تفقد نفسك

خلال هذه الرحلة الصعبة، يجب أن تدرك جيدًا أن هناك حدودًا للتنازلات وأنه يجب ألا تفقد نفسك أو دورك، فعلى الأرجح ستكون امرأة عاملة وقد تتجاهل كل النصائح المقدمة لك وتختار حلاً قاتلاً من خلال الإنفاق على المنزل وعلى نفسك وعلى أطفالك من أموالك الخاصة وفقدان الأمل فِيْ زوجك وأمواله، فإنك ببساطة ستعقد المشكلة ولا تعتقد أنك بهذه الطريقة ستحل المشكلة وتتجنب الخلاف، ولكن فِيْ الوقت المناسب ستجده يتجادل معك لأنك تهدر المال! لا تحل مشكلة بمشكلة أكبر ولا تساوم حتى تفقد حقوقك ونفسك، صحيح أن لديك المال ولكن الإنفاق هُو مسؤولية الرجل طالما أنه قادر ولديه ما يكفِيْ من المال، استخدم أموالك بهدوء ودون إنفاق المال! لا تحل مشكلة بمشكلة أكبر ولا تساوم حتى تفقد حقوقك ونفسك، فلديك مال، لكن الإنفاق واجب على الرجل طالما كان قادرًا ولديه مال كاف. المال بهدوء ودون لفت الانتباه إليك بأشياء بسيطة وأدوات بسيطة فِيْ المنزل وفِيْ تربية الأبناء حتى لا تتشوه شخصيتهم بسبب جشع والدهم، ولكن لا تأخذ دورك فِيْ الإنفاق وتحمل المسؤولية عَنّْ الوضع المالي وتحلى بالصبر، سيدتي، لأن الصبر هُو مفتاح الإغاثة.