ما أسباب سرطان العمود الفقري

تتراوح أورام العمود الفقري من الأورام الحميدة التي يتم علاجها بالاستئصال الجراحي إلَّى الأورام الخبيثة (السرطانية) التي تتطلب العديد من خيارات العلاج مثل الإشعاع أو العلاج الكيميائي أو الجراحة. الفقرة نفسها، وهِيْ نادرة، مثل الساركوما العظمية، أو الورم الحبلي، أو ورم الخلية العملاقة للعظام، والأورام الثانوية (النقيلية) من النوع الثاني، وهِيْ الأكثر شيوعًا فِيْ هذا النوع من السرطان وتحدث نتيجة ظهُور السرطان فِيْ سرطان آخر. جزء من الجسم كالرئتين او القولون ثم ينتشر الى العمود الفقري عَنّْدما يمتد الى ما بعد العضو المصاب به او عَنّْ طريق الدم وهذا النوع هُو الاخطر.فِيْ هذا المقال نذكر الاسباب المحتملة لسرطان العمود الفقري وأعراضه وهل هُو مميت فتابعونا.

يسبب سرطان العمود الفقري

يتكون العمود الفقري من عظام صغيرة تسمى فقرات مكدسة فوق بعضها البعض لحماية النخاع الشوكي بداخله وجذور الأعصاب الخارجة منه.تتكون الأورام التي تنشأ من داخل العمود الفقري من ثلاثة أنواع

  • الأورام خارج الجافِيْة تنشأ من خارج الأم الجافِيْة (بطانة الغشاء الخارجي وتحمي الحبل الشوكي) وعادة ما تكون فِيْ العظام أو الفقرات المحيطة بالحبل الشوكي.
  • الأورام داخل الجافِيْة وخارج النخاع تنشأ خارج الحبل الشوكي فِيْ الأم الجافِيْة.
  • الأورام داخل النخاع التي تنمو فِيْ النخاع الشوكي نفسه.
  • وهذا بالإضافة إلَّى الأورام النقيلية التي سبق ذكرها، وهِيْ الأكثر شيوعًا، نشأت من عضو آخر وانتقلت إلَّى الفقرات أو إلَّى الغشاء المحيط بالنخاع الشوكي، أو فِيْ حالات نادرة إلَّى النخاع الشوكي نفسه.

    لم يتضح بعد ما الذي يسبب أورام العمود الفقري، لكن بعض الخبراء يشتبهُون فِيْ وجود بعض الجينات المعيبة التي تسببها، لكن من غير المعروف ما إذا كانت هذه الجينات موروثة أو تتضرر بمرور الوقت وتعرض الجسم للظروف البيئية، مثل التعرض للمواد الكيميائية أو الملوثات، ومع ذلك، فإن فرص الإصابة بهذا السرطان تزداد لدى الأشخاص الذين لديهم تاريخ من السرطان أو تاريخ عائلي للإصابة بالسرطان.

    فِيْ الفقرة التالية سنتعرف على أعراض سرطان العمود الفقري.

    أعراض سرطان العمود الفقري

    يمكن أن تسبب الأورام السرطانية فِيْ العمود الفقري العديد من الأعراض، خاصة عَنّْدما تنمو وتضغط على النخاع الشوكي أو جذور الأعصاب.

    • ألم فِيْ مكان الورم، خاصة مع نموه.
    • آلام الظهر أو الرقبة التي تنتشر عادةً إلَّى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الفخذ أو الساقين أو القدمين أو الذراعين، وقد تزداد سوءًا بمرور الوقت
    • انخفاض الإحساس بالألم والحرارة والبرودة.
    • فقدان القدرة على التحكَمْ فِيْ التبول والتغوط.
    • صعوبة فِيْ المشي يمكن أن تؤدي أحيانًا إلَّى السقوط.
    • آلام الظهر التي تزداد سوءًا فِيْ الليل.
    • فقدان الإحساس، خاصة فِيْ اليدين والقدمين، أو تنميل فِيْ الجسم.
    • ضعف العضلات الذي يمكن أن يكون خفِيْفًا أو شديدًا ويمكن أن يكون فِيْ أي مكان فِيْ الجسم ولكنه يزيد فِيْ عضلات الذراعين والساقين.
    • الشلل فِيْ الحالات الشديدة التي يمكن أن تصيب عدة مناطق من الجسم.

    لكن هل يمكن أن يتسبب سرطان الحبل الشوكي فِيْ الوفاة نجيب على ذلك فِيْ الفقرة التالية.

    هل سرطان العمود الفقري قاتل

    يمكن أن تضغط أورام العمود الفقري على الأعصاب مما يؤدي إلَّى فقدان الحركة أو الإحساس أسفل موقع الورم والتغيرات فِيْ التبول وإفراغ الوظائف وتلف الأعصاب يمكن أن يكون دائمًا ويسبب إعاقة دائمة أو شللًا دائمًا ويمكن أن تسبب الأورام فِيْ العظام ضررًا وتجعلها غير مستقرة و ضعيف الكسور المفاجئة وتدهُور العمود الفقري الذي يمكن أن يؤدي إلَّى إصابة أو إصابة أو ضغط أو تلف الحبل الشوكي يمكن أن يكون مهددًا للحياة أو مميتًا.

    فِيْ حالة أن الورم فِيْ العمود الفقري ثانوي أو بسبب نقائل العظام، بالإضافة إلَّى حَقيْقَة أن العظام هشة وسهلة الكسر دون إصابة ومضاعفات سرطان العمود الفقري وتأثيره على النخاع الشوكي، فإن انتشار السرطان من خلال النقائل إلَّى جميع أجزاء الجسم، بما فِيْ ذلك العمود الفقري، يمكن أن يؤثر على أي من الأعضاء الحيوية مثل الكبد والرئتين والكلى أو الدماغ ويؤدي إلَّى تطور السرطان فِيْ المنطقة المصابة وتدهُور العضو المصاب و فشلها وعدم قدرتها على أداء وظيفتها مما يؤدي فِيْ النهاية إلَّى الموت أيضًا.

    لذلك، فإن الاكتشاف المبكر للسرطان وعلاجه المكثف باستخدام العلاجات الحديثة التي تستهدف الخلايا السرطانية فقط يمكن أن يمنع تدهُور وظائف الأعضاء وحتى استعادة وظائفها.

    فِيْ الختام يا أعزائي بعد مقالتنا عَنّْ سرطان العمود الفقري وأسبابه وأعراضه المحتملة وسواء كان مميتًا أم لا ننصحك عمومًا بة الطبيب إذا كنت تعاني من آلام الظهر وهذا الألم مستمر أو يزداد سوءًا بمرور الوقت أو لا يتعلق بممارسة أي نشاط أو ما هُو أسوأ فِيْ الليل، أو إذا كان هناك تاريخ سابق من السرطان وآلام جديدة فِيْ الظهر أو آلام الظهر مصحوبة بأعراض أخرى مثل الغثيان والقيء والدوار وضعف العضلات وتنميل فِيْ الساقين أو الذراعين، و مشاكل التبول والتبول.

    تعرف على المزيد حول كل ما يتعلق بصحتك ورعايتك من خلال زيارة قسم الصحة فِيْ “Supermama”.