أعراض مرض الوردية عَنّْد الرضع

الوردية مرض فِيْروسي يصيب عادة الأطفال الصغار الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر وسنتين. يُعرف أيضًا باسم المرض السادس والطفح الوردي، وعادة ما يتميز بارتفاع فِيْ درجة الحرارة يستمر لعدة أيام، يليه طفح جلدي مميز يختفِيْ فِيْ النهاية. اختفت الحمى وتسببها فِيْروسيان النوعان الشائعان هما فِيْروس الهربس البشري (HHV) من النوع السادس والنوع السابع. تنتمي هذه الفِيْروسات إلَّى نفس عائلة فِيْروسات الهربس البسيط مثل فِيْروس الهربس البسيط، ولكنها لا تسبب تقرحات البرد والتهابات الهربس التناسلي، والتي يمكن أن تسببها فِيْروس الهربس البسيط. فِيْ هذا الموضوع، سنتعلم المزيد عَنّْ العد الوردي. عَنّْد الرضع، أسبابه وأعراضه وعلاجاته.

أعراض العد الوردي عَنّْد الرضع

إذا تعرض طفلك لشخص مصاب بالوردية وأصيب بعدوى فِيْروسية، فعادة ما تستغرق العلامات والأعراض أسبوعًا أو أسبوعين لتظهر إذا ظهرت فِيْ الكلى. يمكن أن تحدث عدوى العد الوردي وتكون الأعراض خفِيْفة للغاية بحيث لا يمكن ملاحظتها. قد تشمل أعراض العد الوردي

فِيْ البداية، عادة ما يعاني طفلك من هذه الأعراض

  • ارتفاع مفاجئ فِيْ درجة الحرارة فوق 103 فهرنهايت (39.4 درجة مئوية).
  • أعراض شبيهة بالبرد مثل التهاب الحلق وسيلان الأنف والسعال.
  • فقدان الشهِيْة.
  • تورم الجفون وتورم العقد العَنّْقودية.
  • التهِيْج
  • إسهال خفِيْف

تستمر هذه الأعراض من ثلاثة إلَّى خمسة أيام قبل ظهُور الطفح الجلدي.

بمجرد أن تنحسر الحمى، يظهر عادةً طفح جلدي، ولكن ليس دائمًا، ويتميز بما يلي

  • يتكون من بقع أو نتوءات وردية-حمراء.
  • يبدأ على الصدر والبطن والظهر قبل أن ينتشر إلَّى الوجه والرقبة والذراعين وقد لا يصل.
  • عادة لا يسبب الحكة أو الانزعاج.

قد يستغرق الطفح الجلدي من بضع ساعات إلَّى بضعة أيام حتى يختفِيْ ولا يسبب الحكة أو الإزعاج.

أسباب العد الوردي عَنّْد الرضع

فِيْروس الهربس البشري السادس هُو السبب الأكثر شيوعًا للطفح الوردي، على الرغم من أنه يمكن أن يكون سببه أيضًا فِيْروس هربس آخر، فِيْروس الهربس السابع، كَمْا ذكرنا، وينتشر الطفح الوردي، مثل الأمراض الفِيْروسية الأخرى مثل نزلات البرد، من شخص إلَّى آخر. – عدوى الشخص من خلال ملامسة إفراز ينتج عَنّْ التنفس البشري. أو مع لعابه على سبيل المثال، يمكن لطفل سليم أن يصاب بالعدوى من شخص آخر مصاب بطفح جلدي وردي إذا شرب من فنجانه، والطفح الوردي معدي حتى فِيْ حالة عدم وجود طفح جلدي، مما يعَنّْي أن المرض يمكن أن ينتقل من الطفل إذا كان يعاني من الحمى فقط، مما يعَنّْي أن العدوى يمكن أن تنتقل حتى قبل زوال الطفح الوردي، وعلى عكس جدري الماء والأمراض الفِيْروسية الأخرى التي تحدث فِيْ الطفولة وتنتشر بسرعة بين الأطفال الذين يتعاملون مع طفل مصاب، فإن الطفح الوردي نادرة لانتشار المرض على مستوى المجتمع ويمكن أن تحدث العدوى أيضًا فِيْ أي وقت من السنة.

علاج الوردية عَنّْد الرضع

يتعافى معظم الأطفال تمامًا من الطفح الوردي فِيْ غضون أسبوع من ظهُور الحمى. يمكنك أن تجعل طفلك يتناول مخفضات الحمى التي لا تستلزم وصفة طبية مثل الباراسيتامول أو الأيبوبروفِيْن بعد التحدث مع طبيبك، ولا تستخدمهما إلا إذا أوصاك بذلك. بواسطة طبيب.

لا يوجد علاج محدد للوردية، على الرغم من أن بعض الأطباء قد يصفون أدوية مضادة للفِيْروسات لعلاج الالتهابات فِيْ حالات ضعف المناعة لدى طفلك.المضادات الحيوية ليست فعالة فِيْ علاج الأمراض الفِيْروسية مثل الوردية.

مثل معظم الفِيْروسات، تحتاج الطفح الوردي إلَّى دورة فِيْ الجسم للتعافِيْ. بمجرد أن تنحسر الحمى، يجب أن يشعر طفلك بالتحسن بسرعة. ومع ذلك، يمكن أن تزعج الحمى طفلك. لعلاج حمى طفلك فِيْ المنزل، قد يوصي طبيبك بما يلي

  • الراحة الكاملة دع طفلك يستريح فِيْ السرير حتى تنحسر الحمى.
  • الكثير من السوائل شجع طفلك على شرب سوائل صافِيْة مثل الماء أو مشروب الزنجبيل أو صودا الليمون أو المرق الصافِيْ لمنع الجفاف.
  • الحمامات الإسفنجية يمكن أن يؤدي الاستحمام بإسفنجة مبللة بالماء الفاتر أو وضع منشفة باردة على رأس طفلك إلَّى تخفِيْف الانزعاج الناجم عَنّْ الحمى. لا تستخدم الثلج أو الماء البارد أو المراوح أو الحمامات الباردة، لأن ذلك قد يتسبب فِيْ إصابة الطفل بقشعريرة غير مرغوب فِيْها.

أخيرًا، بعد اتخاذ الإجراءات التي وصفناها لعلاج العد الوردي عَنّْد الرضع، يجب عليك الاتصال بالطبيب إذا كانت درجة حرارة طفلك أعلى من 103 فهرنهايت (39.4 درجة مئوية) أو إذا أصيب طفلك بالطفح الوردي واستمرت الحمى لأكثر من سبعة أيام، و إذا لم يتحسن الطفح الجلدي بعد ثلاثة أيام.

أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.