ماذا يعَنّْي عدم بكاء الطفل بعد الولادة

فِيْ اللحظة التي يخرج فِيْها طفلك من جسدك إلَّى العالم الحقيقي، يركز كل فرد فِيْ الغرفة، بما فِيْ ذلك الأطباء والممرضات ونفسك، على الطفل، فِيْ انتظار الشعور بوجوده وبكاء الطفل الأول. هُو شيء يدل على دخوله إلَّى عالمنا، فالطفل يبكي بعد الولادة لأنه يتعرض للغرفة الباردة والشعور غير المألوف بوجوده فِيْ العالم الخارجي، وهذه الصرخة توسع رئتيها وتفرز المخاط والسائل الأمنيوسي بحيث يتنفسون ولكنهم يبكون كل الأطفال عَنّْد الولادة فِيْ الواقع، هناك حالات قد لا يبكي فِيْها الطفل أو يبكي متأخرًا، وهذا يمكن أن يثير قلق الأمهات، لذلك سنناقش الأسباب المحتملة لعدم بكاء الطفل بعد الولادة ونعرف أيضًا ما إذا كان هذا الوضع خطيرًا.

أسباب عدم بكاء الطفل بعد الولادة

يبدأ الطفل عادة فِيْ البكاء خلال أول 30 ثانية إلَّى دقيقة بعد الولادة، ويساعد الأطباء فِيْ ذلك عَنّْ طريق التحفِيْز اللطيف عَنّْ طريق فرك الظهر أو تحريك الساقين بلطف. يتنفس الأطفال حديثي الولادة من تلقاء أنفسهم بعد الولادة مباشرة، ويفشل 10٪ منهم أن يتنفسوا من تلقاء أنفسهم وصحة الطفل وولادة الظروف التي مر بها قد تؤثر على قدرته على إطلاق صراخه الأول، وعلى الرغم من وجود علاقة قوية بين هذه البكاء الأول وعملية التنفس، إلا أنه لا معَنّْى له. لا يبكي بعد الولادة دائمًا عدم قدرته على التنفس، فهناك حالات لأطفال لم يصرخوا لأول مرة بعد الولادة رغم أنهم يتنفسون بشكل طبيعي، وسبب عدم بكاء الطفل بعد الولادة هُو الاختناق الذي يمكن أن يحدث. نتيجة نقص إمداد الأنسجة بالأكسجين قبل الولادة بسبب

  • ضغط الحبل السري حول الرقبة أثناء الولادة.

  • ظروف الولادة الصعبة.

يكون الطفل أكثر عرضة للخطر إذا

  • كانت الأم أكبر من 40 عامًا أو أقل من 16 عامًا.

  • الأم كانت تعاني من ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

  • كانت الأم تدخن أو تشرب الكحول أثناء الحمل.

  • تعرض الطفل للولادة المبكرة.

  • عيوب عدم بكاء الطفل بعد الولادة

    لا تتطور رئتا طفلك بشكل كامل حتى وقت متأخر جدًا من الحمل، وحتى عَنّْد الانتهاء، لا يبدآن فِيْ العمل إلا بعد الولادة. يتواجد السائل والمخاط داخل الرئتين فِيْ المجاري الهُوائية والأنف وحتى فِيْ الفم. يجب دفع السوائل إلَّى الخارج وتنظيفها من أجل التنفس، والبكاء هُو وسيلة لدفعهم جميعًا للخارج، لذا فإن البكاء الأول عادة ما يكون مصحوبًا بالغرغرة، ثم يرتفع صوته ويسهل دخول الهُواء. لذا فإن البكاء هُو علامة على أن رئتي طفلك جاهزتان للتنفس، ولكن إذا لم يبدأ طفلك فِيْ البكاء على الفور، فهذا ليس بالضرورة مدعاة للقلق. يولد العديد من الأطفال بصحة جيدة، ولون وردي، ونشط للغاية مع حركات الأطراف وقد يبدأ يبكي. بعد دقائق قليلة.

    ومع ذلك، فإن الأطباء لديهم فكرة جيدة حول هذا الأمر وسيتخذون تدابير إضافِيْة إذا لم يكن الطفل ورديًا بصحة جيدة أو ظهرت عليه علامات مشاكل فِيْ التنفس. هم يستخدمون

    • تقوم مضخة الشفط بمسح الأرصفة من جميع العوائق بسرعة.
    • الطريقة الكلاسيكية لصفع الطفل كَمْلاذ أخير هِيْ أن يسبب له الألم ويجعله يصرخ بصوت عالٍ، على الرغم من أن العديد من الأطباء يختارون أيضًا تدليك الطفل.

    إذا كان البكاء المتأخر مصحوبًا بأعراض طارئة أخرى، يجب إدخال الطفل فِيْ العَنّْاية المركزة على الفور. الطريقة القياسية لتقييم صحة الأطفال حديثي الولادة هِيْ “معيار أبغار” وتشمل عَنّْاصره

  • المظهر (لون البشرة).
  • النبض (معدل ضربات القلب).
  • علم المنعكسات (رد فعل).
  • نشاط العضلات وقوتها.
  • القدرة على التنفس.
  • يقوم طبيبك عادة بإجراء اختبار أبغار فِيْ غضون دقيقة إلَّى خمس دقائق بعد الولادة. إذا حصل طفلك على درجة أبغار من صفر إلَّى ثلاثة، فهُو فِيْ حالة حرجة. وإذا كانت من الرابعة إلَّى السادسة، فمن المحتمل أن يحتاج إلَّى عَنّْاية طبية فورية، أما إذا كان سبعة أو أكثر، فإن حالته تعتبر طبيعية، وفِيْ جميع الحالات يجب اتباع نتيجة أقل من عشرة، حتى لو كانت فِيْ النطاق من سبعة إلَّى عشرة.

    أخيرًا، تعتبر حالة الاختناق عَنّْد الولادة، والتي يمكن أن تؤدي إلَّى عدم بكاء الطفل بعد الولادة، حالة طارئة. إذا لم يبدأ طفلك بالتنفس بانتظام فِيْ غضون دقيقة من الولادة، فإن نقص الأكسجين الذي يصل إلَّى الدماغ وأنظمة الجسم يمكن أن يؤدي إلَّى تلف الدماغ. أو الموت، لذلك يتعامل الأطباء مع هذه الحالات بسرعة وحذر شديد.

    أطفالنا هم أغلى ما لدينا. نحن نهتم بصحتهم، ونعاني عَنّْدما يكونون معاقين، ونعتني بهم. مع “Supermama” نساعد جميع الأمهات بأفضل النصائح والخبرة حول كَيْفَِيْة رعاية الأطفال والعَنّْاية بصحتهم فِيْ قسم رعاية الأطفال.