كَيْفَِيْة التخلص من الحزن على الميت

متى يخف الحداد على الميت

عَنّْدما تتعرض الروح لصدمة نفسية بفعل فقدان وموت أحد الأحباء تكون ضعيفة وغير قادرة على تقبلها، وفِيْ بحث الطب النفسي حول هذا الموضوع وجد الأطباء أن البكاء لفترة طويلة بعد ذلك. الصدمة هِيْ أحد الأسباب. من أصح الأشياء للمساعدة فِيْ التغلب على هذه المرحلة.

لذلك يجب على كل شخص أن يجد الوقت للتعبير عَنّْ حزنه وبكاءه. أما الجانب الديني فالأمر سهل المنال ولا حرج فِيْه، لأن البكاء فِيْ هذه الحال هُو تعبير عَنّْ حزن وليس اعتراض على قدر الله وقدره، فقد فقد ابنه إبراهِيْم.

وأضاف أحد الاستشاريين النفسيين أن العزاء والحزن على المتوفى فِيْ الطب النفسي يحتاج إلَّى ثلاثة أشهر على الأقل، وهُو الوقت المعتاد الذي يستغرقه الشخص لقبول الأمر.

خلال هذه الفترة يبدأ فِيْ البكاء من حين لآخر ويمكن أن يصاحب الشعور بالحزن مجموعة من الأعراض مثل فقدان الشهِيْة والتفكير السلبي، وتسمى هذه الحالة علميًا الحداد المرضي.

مع العلم أنه إذا تفاقم الأمر واستمر لفترة أطول فإنه يمكن أن يتحول إلَّى حالة اكتئاب شديدة يصعب على الشخص الشفاء منها، ويجب القيام بالتدخل المناسب لمنع هذا الأمر. وهنا يأتي السؤال عَنّْ مَوعِد زوال الحزن على الميت.

كَيْفَ تتخلص من الشعور بالحزن على الموتى

هناك طرق عديدة لمساعدة الشخص الذي عانى من صدمة نفسية بسبب فقدان أحد أفراد أسرته لتجاوز هذه الفترة الصعبة قبل أن يصاب باكتئاب شديد، والذي يندرج ضمن كَيْفَِيْة التخلص من الحزن على الميت، وهذه الطرق هِيْ ما ذكره علم النفس والاستشارة ومنها

1 العمل الحر

من أول الأشياء التي ينصح بها المتخصصون فِيْ هذه الحالة أن تحاول إبقاء نفسك مشغولًا قدر الإمكان من خلال الذهاب إلَّى الاجتماعات والتسكع مع الأصدقاء، أو من خلال ممارسة هُواية معينة يشعر بها الشخص أنها استنزفت طاقته أثناء ممارسة الطاقة السلبية.

يمكن القيام بذلك أيضًا من خلال العثور على وظيفة تشغل جزءًا كبيرًا من اليوم حتى لا يكون لدى المرء الكثير من الوقت للتفكير فِيْ مشاعر الحزن على المتوفى ولا يشعر بالوحدة بعد وفاته.

2- ممارسة عادة جديدة

إن ترسيخ عادة جديدة لم يمارسها كثيرًا خلال اليوم يمكن أن يساعد الشخص على التغلب على هذه الفترة الصعبة، لأنه سيبدأ فِيْ الشعور بالتغيير، ومن ناحية أخرى، سيختفِيْ الشعور بالفقدان تدريجياً.

كَمْا يمكن أن تكون هذه العادة ممثلة فِيْ فعل يساعد المتوفى وفِيْ نفس الوقت تكون بمثابة عزاء لمن يشعر بالحزن، كتبرع لجمعية خيرية باسم المتوفى، أو يصنع بئرا للماء أو يزرع شجرة بقصد الصدقة تجري على روحه، بحيث تتزايد الأعمال الصالحة فِيْ ميزانه باستمرار حتى بعد الموت، الأمر الذي يعود إيجابيا على المحسن والمحسن إليه.

3- القيام بأعمال إيجابية فِيْ ذكرى الموتى

قد يركز أيضًا بشكل أكبر على الأشياء الإيجابية التي تربط المتوفى بالشخص الثكل بدلاً من مجرد الشعور بالحزن.

فِيْ هذه الحالة يبدأ الإحساس بالفقد بالاختفاء تدريجياً، ويشعر الإنسان بالرضا عما يفعله، لأنه يشعره أن الأموات لا يزالون حاضرين بينهم بأرواحهم ونصائحهم وأفعالهم. عَنّْ الموتى، مما أدى إلَّى انخفاض كبير فِيْ الطاقة السلبية فِيْه.

4- السماح للشعور بالعواطف

فِيْ كثير من الأحيان، عَنّْدما يعاني الشخص من أزمة نفسية بسبب الخسارة، فإنه يبدأ تلقائيًا فِيْ منع نفسه من الشعور بالعواطف الطبيعية التي يجب أن يشعر بها، فِيْصبح معزولًا ويمنع نفسه من الشعور بالبهجة أو السعادة أو المغامرة.

كان يعتقد أنه سيساعد نفسه ويمنحه الوقت للحزن، لكن فِيْ الواقع، بمجرد أن يعتاد على ذلك، لن يكون قادرًا على العودة إلَّى المشاعر الطبيعية للروح البشرية دون علمه.

أخذ الوقت للحزن لا يعَنّْي أن الشخص لن يكون قادرًا على الخروج من هذه الحالة خلال هذه الفترة، وبالتالي فإن الشخص الذي يشعر بالخسارة يجب ألا يعيق المشاعر الإيجابية داخل نفسه، ويحتفل بالمناسبات ويشعر بالسعادة.

على الرغم من أنه قد يجد نفسه يجمع بين السعادة والدموع فِيْ كثير من الحالات، إلا أن هذا أمر طبيعي حتى يتعافى تمامًا من هذه الحالة العقلية.

5- التواصل مع الآخرين عَنّْد الضرورة

تتمثل إحدى طرق التخلي عَنّْ الحزن على الموتى فِيْ السماح بطلب المساعدة عَنّْدما يدرك الشخص أنه بحاجة إليها وذكرياته المشتركة.

فِيْ كثير من الحالات، قد يكون الشخص على وشك الإصابة بالاكتئاب بسبب وفاة أحبائه، وفِيْ هذه الحالة لا ينبغي أن يخجل من طلب المساعدة من الأطباء أو المستشارين النفسيين وربما اللجوء إلَّى الدعم. المجموعة لأن هذه الطرق ستكون أكثر فاعلية فِيْ إخراجه من الاكتئاب.

6- اسمح لنفسك بالحزن وخذ وقتك

من طبيعة الروح أن تشعر بالحزن عَنّْدما يفصلها الموت عَنّْ القريبين منها، ولهذا يحذر علم النفس الناس من الغضب على أنفسهم لشعورهم بالحزن، لأن هذه هِيْ الخطوة الأولى لقبول مثل هذا الموقف.

لكن من ناحية الحزن، عليهم أن يذكروا أنفسهم باستمرار أنه يجب عليهم النهُوض مرة أخرى وأن ما يشعرون به فِيْ الوقت الحالي أمر طبيعي، ولكن ليس من المفترض أن يستمر، والروح البشرية، بطبيعتها، تميل إلَّى الطرد. الحزن من الداخل من أجل الاستمرار فِيْ العيش.

لكن لا يجب أن يتم ذلك قبل الأوان، لأن ذلك قد يتسبب فِيْ عودة الشعور بالحزن قبل الأوان، لأنه يحتاج إلَّى وقت كاف ليتمكن من التخلص من كل هذه المشاعر، لذلك عليه أن يتعايش معها، لا أن يهرب منها.

7. فكر بإيجابية

وكجزء من التعرف على كَيْفَِيْة التخلص من الحزن على المتوفى، نجد أنه فِيْ هذه الحالة يتذكر كل شخص عدة مرات وذكريات كان يتمتع بها، والتي جمعها من المتوفى، ويتذكر كَيْفَ كان هذا الشخص قبل وفاته، و عليه أن يفكر بشكل إيجابي هنا.

أن يظن أنه كان سعيدًا بسبب هذا الشخص ويدعو له ويذكر أن كل الأعمال الصالحة التي قام بها ستفرحه بعد رحيله عَنّْ هذا العالم.

8 قبول المساعدة

الشخص الذي يشعر بالحزن قد لا يلاحظ حتى الموقف الذي يمر به وبالتالي لا يدرك أهمية تنفِيْذ كل ما سبق بشأن كَيْفَِيْة التخلص من الحزن على الموتى، ولكن قد يلاحظ الناس من حوله ويستمرون فِيْ ذلك. اعرض عليه المساعدة.

وهنا لا ينبغي له أن يرفض هذه اليد التي مدت لإنقاذه، فمن الجيد أن يكون هناك من بالقرب منه، يستمع إليه، ويشاركه حزنه، وهذه الطريقة من أهم الحلول للتخلص من الحزن على الموتى. .

مراحل الحزن على وفاة الأحباء وأعراضهم

بعد التعرف على كَيْفَِيْة التخلص من الحزن على الموتى، تجدر الإشارة إلَّى أن المراحل التي يمر بها الشخص الذي فقد قريبه بشكل طبيعي، حسب ما ورد فِيْ الطب النفسي، هِيْ أربع مراحل، وهِيْ

  • تقبل خسارة الشخص.
  • يمر بمرحلة من الألم والحزن.
  • ابدأ بالتكَيْفَ مع الحياة بدون هذا الشخص.
  • المضي قدمًا عَنّْ طريق تقليل التوتر العاطفِيْ وصب تلك الطاقة فِيْ أعمال مفِيْدة.
  • لا يشترط على الشخص أن يمر بهذه المراحل بسرعة حتى يتم تخطي الأمر تمامًا، لذلك يجب أن يُمنح وقتًا كافِيًْا وخلال هذه المراحل المختلفة قد يعاني من بعض الأعراض وهِيْ

    • الشعور بالخدر والصدمة وهُو أول شعور بعد تلقي خبر الوفاة.
    • أشعر بحزن شديد، أبكي باستمرار.
    • التعب والإرهاق العام.
    • الغضب والحساسية المفرطة تجاه الأشياء والأشخاص المحيطين، وربما الشعور بالغضب من وفاة الشخص أو مرضه قبل الموت.
    • الشعور بالذنب لعدم إظهار ما يكفِيْ من الحب لذلك الشخص أو عدم القدرة على إيقاف شيء ما.

    متى تحتاج المساعدة

    لتكَمْلة معرفة كَيْفَِيْة التخلص من الحداد على الموتى ؛ من الضروري أن يكون من يمر بألم الخسارة ومن حولهم على دراية بالعلامات التي تدل على حاجة الشخص للمساعدة، ومنها

    • ليس لديه طاقة كافِيْة للنهُوض من السرير.
    • إنكار الذات، وهذا يتجلى فِيْ الامتنان