هل يجوز حلق الشعر فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة

يجوز حلق الشعر فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، وهُو من القوانين التي يريد المسلمون معرفتها مع اقتراب عيد الأضحى تفادياً للخطأ ولكي يقدم المضحي الأضحية إلَّى الله سبحانه وتعالى. والله بالطريقة الصحيحة والمشكلة التي تنشأ فِيْ أول شهر ذي الحجة خاصة لمن أراد التضحية، يجب أن يمتنع عَنّْ حلق شعره وقص أظافره كَمْا هُو معلوم. أنه من سنة النبي أن المسلم يمتنع عَنّْ تقليم أظافره أو شعره حتى يفرغ من الذبح، لتحرر نعمة بدنه كله وكل جزء منه مما يقترب منه. الله سبحانه وتعالى. بمراعاة مناسك الحج التي يؤديها حجاج بيت الله الحرام. لذلك فإن الموقع ويكي يهتم بتوضيح قرار قص الشعر والأظافر لمن يقدم الأضحية إسلام ويب. كَمْا يخبرنا هل يجوز حلق الشعر فِيْ العشر من ذي الحجة، وما يجب أن يفعله المضحّي إذا أخذ شعره ونسي.

هل يجوز حلق شعرك فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة

لا يجوز حلق الشعر إذا ثبت بدخول العشر من ذي الحجة. القرار لا فرق بين الرجل والمرأة. إذا أرادت المرأة أيضا أن تضحي بنفسها، فإنها تمتنع عَنّْ حلق شعرها وتقليم أظافرها، ولا يحرم المضحّي من لبس الثياب الجديدة، أو استعمال الطيب أو الحناء، أو جماع زوجته والجماع، وهذا القرار لا ينطبق على من لا يريد الذبيحة لأن الذي يضحي بنفسه يحكَمْ بأصحابه.

قال أهل العلم من أخذ شيئاً من شعره وأظافره، ونوى التضحية، فلا بد له من الاستغفار والتوبة من الله سبحانه وتعالى. قال صلى الله عليه وسلم “من ذبح ذبحا، فلما ابتدأ هلال ذي الحجة فلا يأخذ من شعره أو أظافره شيئا حتى يضحى بنفسه”. إتباع أمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – واتباع سنته أمر يجزيه الله جزيل الشكر والامتنان.

أقوال العلماء فِيْ قبول الشعر للمذبح

وقد قبلت عدة أحكام للعلماء فِيْ مسألة أخذ شعر الذبح فِيْ العشر الأول من شهر ذي الحجة.

  • الإمام النووي رحمه الله “مذهبنا أن نزع الشعر والأظافر خلال عشرة أيام لمن أراد التضحية مكروه لأنه لا يحب الغش وهُو يضحي”. وقال مالك وأبو حنيفة مكروه، وقال سعيد بن المسيب وربيعة وأحمد وإسحاق وداود النهِيْ عَنّْ مالك وعَنّْ مالك أنه مكروه، وروى الدارمي بالنهِيْ عَنّْه. متطوع، ولا نهِيْ فِيْ الفريضة، ومن قال بالنهِيْ استدعى بحديث أم سلمة والشافعي، وتناقض الصحابة بحديث عائشة أنها قالت لويت القلائد مرة. بهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم اقتدوا به وانزلوا.
  • ابن قدامة وظاهره تحريم التقصير، وهُو قول بعض أصحابنا، وقد رواه ابن المنذر عَنّْ أحمد وإسحاق وسعيد بن المسيب. صلى الله عليه وسلم – ثم يقلدها بيده، ثم يرسلها، ولا يحرم عليه ما أجازه الله حتى يضحي … “.
  • الشيخ سعيد بكداش “الجميع متفق على أنه من المستحسن عدم أخذ النص أو النظر فِيْ المعارضة، ولا شك فِيْ أن هذا تدبير احترازي”.
  • قال ابن القيم … يدل حديث أم سلمة – رضي الله عَنّْها – على أن من أراد أن يضحي يمتنع عَنّْ أخذ شعره وأظافره حتى العاشرة، ولا سيما ما الفرق بينهما، وذلك. لذلك اشتغل أحمد وآخرون بكلا الحديثين، فهذا مكانه وهذا مكانه “. والله أعلم.

وانظر أيضاً حكَمْ قص شعر النساء فِيْ ذي الحجة

هل تقليم الأظافر والشعر يقلل من قيمة الضحية

رأى العلماء أن قص الشعر والأظافر لا ينقض الأضحية إذا قُدِّمت فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة ونوى ذلك، ولكنه يستغفر ويتوب إلَّى الله تعالى لأن هذا الفعل حرام. بجمهُور من أهل العلم ويستاء منه وعلماء العلماء على وجوب الامتناع عَنّْ تقصير الشعر حديث صحيح لرسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول فِيْه “إذا رأيت هلال ذو الحجة ويريد احدكَمْ ان يضحي فليحفظ شعره وشعره والله اعلم “.

  • وانظر أيضا حكَمْ التهنئة بالعاشر من ذي الحجة ابن باز

حكَمْ أهل المجني عليه الذين يقصون شعره أو أظافره فِيْ عشر ذي الحجة

أجمع أهل العلم على أنه لا حرج على أهل الأضحية حلق شعرهم وتقليم أظافرهم فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة. فِيْ الراجح من قول العلماء، ولكن الحكَمْ خاص لمن يضحى، ولا سيما لمن اشترى الأضحية بماله “. والله تعالى أعلم.

  • وانظر أيضا ما حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ اليوم العاشر من ذي الحجة للمرأة

اتخاذ قرار بحلق لحية الضحية

وذهب العلماء إلَّى أنه لا يجوز للمصاب أن يحلق لحيته أو شاربه أو رأسه أو إبطه أو شعر عانته، ولا يجوز له تقليم أظافره أثناء الأداء. عَنّْ ما ورد عَنّْ رسول الله – صلى الله عليه وسلم – من نهى عَنّْ حلق الشعر وقص الأظافر فِيْ العشر الأوائل من شهر ذي الحجة، على المسلم اتباع أوامر الرسول. من الله صلى الله عليه وسلم، ويخرج الحرج ويخرج قدر المستطاع من الخلافات التي وقع فِيْها العلماء فِيْ كثير من مسائل الشريعة، وهذا السؤال واحد منهم، والله تعالى أعلم.

  • وانظر أيضا شروط ذبح الذكر

حكَمْ قص الشعر فِيْ ذي الحجة لغير الحج

فِيْ ذي الحجة يجوز قص شعره فِيْ ذي الحجة لغير العمرة إذا لم يؤد النحر. أما إذا أراد أن يضحي اختلف العلماء فِيْ قرار تقصير شعره وأظافره. تنقسم إلَّى ثلاث أقوال وهِيْ

  • القول الأول يجب الامتناع عَنّْ قص شعر القديح أو تقليم أظافره، وعلى قول الإمام أحمد بن حنبل لا يجوز له تقصير أي من شعر الجسم عَنّْد الاقتضاء.
  • القول الثاني الامتناع عَنّْ قص الشعر وقصه مستحب ولا يجب على من ضحى بنفسه، وهذا قول الإمام الشافعي.
  • القول الثالث ليس من السنة أن يمتنع الإنسان عَنّْ قص الشعر، كَمْا أنه ليس مكروه، وأشاروا إلَّى أن هذا خاص بالمحرم لا للتجارة، كَمْا أشاروا إلَّى أن الثوب الجديد ليس لمن يضحى بنفسه، محرما، وكذلك الطيب، وأن تقص الشعر أو تقليم الأظافر كذلك.

وانظر أيضا شروط النحر لغير الحاج والسنة

ما حكَمْ صبغ شعر الحاج

صبغ الشعر أثناء الإحرام ليس من النواهِيْ فِيْ الإحرام، وصبغ الشعر لا يؤثر على صحة الحج إطلاقا، ولكن لا يجوز صبغ الشعر باللون الأسود الخالص لأنه حرام شرعا، ولدى كثير من العلماء الفقهاء. يذكر أنه يجوز صبغ شعر الرأس واللحية بالحناء فِيْ محرم أو بغير ذلك من الألوان التي لا تحتوي على أي عطر، وروي عَنّْ الخطيب الشربيني أنه قال فِيْ كتاب مغني الصقر. -محتاج الله أعلم.

  • وانظر أيضاً هل يجوز للحاج صيام عشر ذي الحجة

الدليل الشرعي على منع تقصير الشعر فِيْ عشرة ذي الحجة

وقد ورد تحريم قص شعر وأظافر من يضحي بالنساء والرجال فِيْ كثير من الأحاديث الصحيحة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها

  • عَنّْ أم سلمة – رضي الله عَنّْها – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (من له ذبيحة فليقتلها، ومتى جاء شهر ذي الحجة). نادى به لأنه لا يأخذ من الشعر ولا حتى من الأظافر حتى يذبح.
  • عَنّْ أم سلمة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا رأيت شهر ذي الحجة الجديد وأحدكَمْ”. يود أن يضحي فليتوقف عَنّْ شعره وأظافره “.

فِيْ نهاية مقالنا تعلمنا إجابة السؤال هل يجوز حلق الشعر فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة – الحج لغير الحجاج والمعتمرين، وهُو تشبه محرم، أو من أجل الإضحية والعبادة التامة.