هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل فِيْ الشهر الأول

تحدث الإباضة كل 28 يومًا تقريبًا حيث يطلق أحد المبيضين بويضة فِيْ قناة فالوب، إذا لم يتم تخصيبها، فإنها تذهب إلَّى الرحم وتتدفق عبر البطانة عبر فتحة المهبل على شكل دورة شهرية، ولكن إذا تم تخصيبها بواسطة تستقر الحيوانات المنوية فِيْ جدار الرحم وتنتهِيْ للحمل فِيْ هذه المرحلة، تتوقف الإباضة والحيض طوال فترة الحمل، لكن العديد من النساء ما زلن يبلغن عَنّْ تعرضهن لنزيف الحيض فِيْ الشهر الأول من الحمل. هل تأتي الدورة الشهرية أثناء الحمل حقًا فِيْ الشهر الأول هل النزيف يؤثر على الحمل يمكنك أن تجد الجواب فِيْ هذه المقالة.

هل يحدث الحيض أثناء الحمل فِيْ الشهر الأول

جواب سؤال هل يحدث الحيض أثناء الحمل فِيْ الشهر الأول من الضروري أن نوضح بالتفصيل كَيْفَ يحدث الحمل، بعد إخصاب البويضة فِيْ قناة فالوب، تعشش البويضة المخصبة فِيْ جدار الرحم وبعد ذلك تخضع للعديد من الانقسامات ويبدأ الجنين فِيْ التكون.

وعَنّْد حدوث الحمل لا يستمر المبيضان فِيْ التبويض، مما يعَنّْي أن الحيض لا يحدث إلا إذا كانت المرأة غير حامل، وعلى الرغم من أن بعض النساء قد يتعرضن لنزيف أثناء الحمل، إلا أنه لا يرجع إلَّى الدورة الشهرية وعادة ما ينزف حتى الأول. فترة الحمل لا تشير إلَّى وجود مشاكل صحية فِيْ المرأة أو جنينها، ولكنها تعرف باسم نزيف الانغراس، والذي يحدث خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، غالبًا بعد حوالي 10-14 يومًا من إخصاب البويضة، وهِيْ بقعة ضوئية من الدم الذي يتدفق عبر المهبل عَنّْدما تلتصق البويضة الملقحة ببطانة الرحم.

يحدث نزيف الانغراس عادة عَنّْدما تتوقعين دورتك الشهرية، ومع ذلك فهُو أخف من دم الدورة الشهرية ولا تعاني كل النساء من نزيف بعد زرع البويضة ولا يلاحظه البعض الآخر وقد تعتقد بعض النساء أن نزيف الانغراس هُو دورة شهرية ولا يحدث ذلك. أدرك أن الحمل حدث فقط بعد انقطاع الطمث فِيْ الأشهر التالية. فِيْ معظم الحالات، يتوقف نزيف الانغراس من تلقاء نفسه ولا يحتاج إلَّى علاج، وإذا كنت قلقة من النزيف فِيْ الفترة الأولى من الحمل، فعليك استشارة الطبيب لفحص حملك وجنينك.

ماهِيْ اسباب ظهُور الدم فِيْ الحمل الاول

بعد أن أجبنا على سؤال “هل يحدث الحيض أثناء الحمل فِيْ الشهر الأول” لا بد من ذكر أسباب النزيف فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، لأن هذه الشكوى منتشرة على شفاه الكثير من النساء، وكَمْا ذكرنا من قبل، فإن النزيف فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل يمكن أن يكون نتيجة انغراس البويضة الملقحة، كَمْا يمكن للمرأة أن تعاني من تغيرات فِيْ خلايا عَنّْق الرحم أثناء الحمل مما قد يؤدي إلَّى نزيف خفِيْف خاصة بعد الجماع، ومن الأسباب الأخرى للنزيف فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ما يلي

  • الحمل خارج الرحم
  • عدوى.
  • الإجهاض أو فقدان الحمل.
  • يحدث النزف تحت المشيمة، المعروف أيضًا باسم ورم دموي تحت المشيمة، بين جدار الرحم والمشيمة.
  • مرض ورم الأرومة الغاذية الحملي، حالة نادرة جدًا يمكن أن تشبه الحمل ولكنها ورم يحتوي على أنسجة جنينية غير طبيعية.

ما أسباب النزيف بعد الأسبوع العشرين

فِيْ حالة نزول دم الحيض بعد الأسبوع العشرين من الحمل قد تكون أسبابه كَمْا يلي

  • فحص عَنّْق الرحم قد يقوم طبيبك بفحص عَنّْق الرحم للتحقق من اتساعه، وقد يتسبب هذا الإجراء فِيْ حدوث بعض النزيف.
  • المشيمة المنزاحة حالة تحدث عَنّْدما تنغرس مشيمة المرأة بالقرب من أو عَنّْد فتحة عَنّْق الرحم.
  • المخاض أو الولادة المبكرة أثناء المخاض، يتوسع عَنّْق الرحم وينقبض الرحم للمساعدة فِيْ دفع الجنين إلَّى أسفل، مما قد يؤدي إلَّى حدوث بعض النزيف.
  • العلاقة الحميمة بينما يمكن لمعظم النساء الاستمرار فِيْ الجماع أثناء الحمل ما لم ينصح الطبيب بخلاف ذلك، فقد يتعرضن لبعض النزيف بسبب زيادة حساسية أنسجة المهبل وعَنّْق الرحم.
  • تمزق الرحم هذه حالة طبية طارئة تحدث عَنّْدما يتمزق الرحم أثناء الولادة، وعلى الرغم من ندرة حدوثه، إلا أنه يمكن أن يحدث إذا كانت المرأة قد خضعت سابقًا لعملية قيصرية أو عملية جراحية فِيْ الرحم.
  • انفصال المشيمة مشكلة تبدأ فِيْها المشيمة بالانفصال عَنّْ الرحم قبل ولادة الطفل، وهِيْ أيضًا حالة طبية طارئة.
  • وفِيْ الختام عزيزتي بعد أن أجابنا على سؤال “هل يحدث الحيض أثناء الحمل فِيْ الشهر الأول” أوضحنا أن هذه ليست دورة شهرية، بل اكتشاف انغراس، وشرحنا أسباب النزيف فِيْ الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.