ما علامات فساد حليب الأطفال

غالبًا ما تعتمد الأمهات على الحليب الصناعي لإطعام أطفالهن خلال العامين الأولين، وفِيْ الأشهر القليلة الأولى بعد الولادة، غالبًا ما ينام الطفل قبل الانتهاء من الرضاعة، مما يدفع الأم إلَّى إبقاء الثدي جاهزًا حتى تستيقظ، مع توفِيْر التغذية. بعد إعادة التحضير للطفل، يمكن أن يسبب مشاكل صحية له، خاصة إذا لم يتم حفظ الرضاعة بشكل صحيح، أو قدمت له بعد فترة طويلة من التحضير، علامات حليب الأطفال الفاسد والإجراء الصحيح إذا شرب الطفل الحليب الفاسد .

علامات تلف أغذية الأطفال

تأتي تركيبة الحليب فِيْ صندوق مكتوب عليه تاريخ التصنيع وانتهاء الصلاحية، وهُو أمر مهم للغاية يجب الانتباه إليه. يجب عدم تقديم تاريخ استخدام الحليب للطفل، حتى لو لم يتغير قوام الحليب وطعمه، لأنه يجب تناوله خلال شهر بعد فتحه وتخزينه فِيْ مكان مظلم، بعيدًا عَنّْ الرطوبة والحرارة.، وأغلقها جيدًا، ولكن إذا لاحظت الأعراض التالية

  • كتلة الحليب.
  • لقد تغير لونه.
  • تغير فِيْ الرائحة أو الشدة.

هنا يصبح الحليب غير صالح للاستعمال حتى لو لم تنته صلاحيته ولا يصلح للاستخدام ويمكنك الاستفادة منه بطرق أخرى سنذكرها فِيْ هذا المقال.

ومع ذلك، إذا كنت قد أعددت طفلك للرضاعة ونام قبل الأكل، فِيْجب أن يحصل عليه فِيْ غضون ساعتين من التحضير إذا تركته فِيْ درجة حرارة الغرفة، أو يمكن حفظه فِيْ الثلاجة لمدة تصل إلَّى 24 ساعة، ولكن إذا يأكل الطفل القليل ويترك الباقي، يمكنك تناوله فِيْ غضون ساعة واحدة، لأن لعاب الطفل يختلط بالحليب، مما يتسبب فِيْ فساده السريع.

  • الرائحة قريبة من رائحة الجبن.
  • تخثر الحليب (فصل الماء عَنّْ الحليب).
  • زيادة كثافة الحليب.

ولكن إذا وجدت أن الحليب قد فسد بعد أن يأكله طفلك، فاقرأ أدناه كَيْفَِيْة التصرف فِيْ هذه الحالة.

علاج لشرب الحليب الفاسد

تناول الحليب الفاسد يمكن أن يقلقك، خاصة إذا كان الطفل حديث الولادة، لذا انتبه لبعض العلامات وأهمها درجة الحرارة، وفِيْ حالة تعرضه للقيء أو الإسهال فعليك الاتصال فوراً بطبيب الأطفال، ويمكنك أيضًا اتباع النصائح التالية

  • قدمي لطفلك كَمْية صغيرة من السوائل فِيْ حالة القيء إذا كان عمره يسمح بذلك، على سبيل المثال عصير تفاح طبيعي غير محلى، ابدأ بملعقة صغيرة من 5 ملليلتر كل خمس دقائق ثم زد تدريجيًا إلَّى 30 ملليلتر كل نصف ساعة حسب ما يتحمله الطفل. أنهم قاموا بحمايته من الجفاف. بعد توقف القيء لمدة ساعتين، أرضعيه بكَمْيات قليلة، وإذا عاد القيء توقفِيْ عَنّْ الإرضاع وتناول السوائل فقط حتى تستشيري الطبيب. إذا كان الطفل يأكل طعامًا صلبًا، فتذكر أن السوائل أكثر أهمية من الطعام فِيْ هذا الوقت، وبعد ساعتين من توقف القيء، يمكنك تقديم فواكه طازجة أو عصيدة أو مسحوق أرز محضر بالماء.
  • قدمي مسحوق الحبوب أو البطاطس المهروسة أو عصير التفاح أو الموز المهروس أو الجزر المهروس لطفل أكبر من أربعة أشهر بعد توقف القيء.
  • إذا كان الإسهال خفِيْفًا، فاستمري فِيْ إعطاء طفلك السوائل والحليب بكَمْيات صغيرة، ولكن إذا كان الإسهال شديدًا، اعطيه محلول معالجة الجفاف (ملعقة صغيرة كل خمس دقائق) بين الوجبات، وإذا لاحظت أن الإسهال يتزايد بعد ذلك. تغذية، يمكنك إيقاف الحليب وتقديم ماء الأرز وعصير التفاح الطبيعي غير المحلى لطفلك، مع الاستمرار فِيْ محلول معالجة الجفاف حتى يستشير الطبيب.
  • بعد فترة، استأنف النظام الغذائي الطبيعي لطفلك إذا أظهر علامات التحسن ولا تجبره على تناول الطعام، خاصة إذا كان يعاني من آلام فِيْ المعدة أو تقلصات.
  • لا تطعمي ​​طفلك كَمْية كبيرة دفعة واحدة، حتى لو كان جائعاً فقد يصيبه بالمرض، وبعد فترة يمكنك إعطائه المزيد من الطعام إذا كان يستطيع تحمل ذلك.
  • اعط طفلك خافض للحرارة اذا ارتفعت درجة حرارته مثل اسيتامينوفِيْن او باراسيتامول ويفضل استشارة الطبيب.
  • إذا استمر القيء أكثر من 24 ساعة أو الإسهال أكثر من ثماني مرات فِيْ ثماني ساعات، أو إذا ظهرت على الطفل علامات الجفاف (بول داكن أو عدم وجود بول لمدة أربع إلَّى ست ساعات)، اذهب إلَّى غرفة الطوارئ لاتخاذ الإجراءات اللازمة. أو لا دموع).
  • ما فائدة الحليب الفاسد

    يجب عدم استخدام العلف الفاسد أبدًا لأنه يمكن أن يحتوي على بكتيريا التسمم الغذائي، لذلك بمجرد ملاحظة أي علامات على فساد الحليب، تخلص منه فورًا واغسل زجاجة الحليب بالماء المغلي ويمكنك استخدام القليل من صودا الخبز أو الخل لغسل الحليب. زجاجة للتخلص من الرائحة العالقة وشطفها جيداً بالماء.

    أيضًا، إذا انتهت صلاحية مسحوق الحليب، يجب التخلص منه، ولكن إذا كان مفتوحًا لأكثر من شهر ولم ينته تاريخ صلاحيته بعد، فِيْمكنك الاستفادة منه بالطرق التالية

    • أضف ملعقة كبيرة من الحليب المجفف إلَّى عجينة البيتزا للحصول على نكهة لذيذة وقيمة غذائية.
    • اصنع الزبادي فِيْ المنزل وأضف ملعقة من الحليب الصناعي لجعله أكثر سمكًا وسمكًا.
    • قم بإعداد كوب من الحليب وفقًا للمعايير المكتوبة على الصندوق، أضف حبتين من الموز وملعقة من العسل وصبه فِيْ قوالب الآيس كريم لصنع حلوى طبيعية ومغذية لطفلك.
    • عَنّْد صنع البودينج وبودنج الأرز، أضف ملعقة من الحليب الصناعي لقوام وقيمة غذائية عالية.
    • استخدم التركيبة كبديل للحليب فِيْ الكاكاو الساخن أو البارد.

    فِيْ الختام عزيزتي، بعد تحضير حليب ثدي طفلك وتخزينه، إما فِيْ درجة حرارة الغرفة أو فِيْ الثلاجة، تجنبي إطعامه مباشرة لطفلك وتذكر أن تراقب أولاً علامات تلف تركيبة الأطفال التي ذكرناها. وحاولي دائمًا اتباع تعليمات التحضير والتخزين وتخزين الحليب بعد التحضير لحماية طفلك من المشاكل الصحية. لست بحاجة إليه ومن الأفضل دائمًا تحضير العلف قبل الاستهلاك مباشرة إلا فِيْ الحالات العاجلة.

    يحتاج الأطفال إلَّى رعاية مزدوجة، اكتشف المزيد من النصائح التي ستفِيْدك فِيْ الأشهر الأولى من الحياة فِيْ قسم تغذية الرضع وصحتهم.