كَيْفَ أعرف الحمل من لون البول

إذا كنت تخططين للحمل، فقد تكونين فِيْ انتظار دورتك الشهرية بفارغ الصبر، وتراقبين الأعراض بفارغ الصبر لملاحظة أي تغييرات فِيْ جسمك قد تشير إلَّى أنك قد تكونين حاملاً. إرهاق أو دوار، غثيان، كثرة التبول، إفرازات مهبلية، تقلصات الرحم وغيرها من الأعراض الشائعة الناتجة عَنّْ ارتفاع مستويات هرمون الحمل والهرمونات الأخرى فِيْ جسمك، تتساءل بعض النساء كَيْفَ يمكنني معرفة ما إذا كنت حاملاً بلون البول هل البول الغائم علامة على الحمل يجيب Supermama على كل هذا فِيْ الأسطر التالية.

كَيْفَ يمكنني معرفة ما إذا كنت حامل من خلال لون البول

تعاني النساء من تغيرات كثيرة أثناء الحمل، وتلاحظ العديد من النساء أنهن يتبولن أكثر من المعتاد، حتى قبل أن تفوتهن الدورة الشهرية أو يخضعَنّْ لاختبار الحمل، لأن الجسم يبدأ فِيْ إفراز هرمون الحمل (HCG) بعد زرع البويضة الملقحة. البويضة فِيْ الرحم يسبب هذا الهرمون كثرة التبول ونتيجة لذلك يصبح لون البول أفتح بشكل متزايد من لونه الأصفر الطبيعي (اللون الطبيعي للبول هُو البرتقالي).

ومع ذلك، فعلى الرغم من زيادة معدل التبول وتغير لون البول، فإن هذه الأعراض ليست دليلاً على الحمل، خاصة وأن لونه يمكن أن يتغير اعتمادًا على كَمْية الماء التي تشربينها، وهُو أمر شائع فِيْ الأشهر الأولى من الحمل، خاصة أثناء القيء، لأن الجسم يفقد الكثير من السوائل.

يمكن أن يتسبب التغيير فِيْ الهرمونات فِيْ جسمك أيضًا فِيْ أن تصبح رائحة البول أكثر شبيهة بالأمونيا، والتي قد تلاحظها مع زيادة حاسة الشم لديك مع الحمل. ومع ذلك، فإن رائحة البول القوية يمكن أن تشير أيضًا إلَّى وجود عدوى فِيْ المسالك البولية.

لذلك فإن استنتاج لون أو رائحة البول لوجود الحمل هُو طريقة غير مؤكدة، وغياب الحيض هُو العَرَض الأساسي الذي يمكن أن يشير إلَّى وجود الحمل، وفحص الدم بعد يوم واحد متأخر عَنّْ الحيض، أو اختبار الحمل المنزلي بعد أسبوع على الأقل من التأخير، أدق الطرق لضمان الحمل.

هل البول الغائم علامة على الحمل

تستنتج بعض النساء الحمل من البول العكر الذي ليس له أساس علمي. السبب الأكثر احتمالا لظهُور البول العكر هُو التهاب المسالك البولية (UTI)، والبول العكر ليس علامة على الحمل، ولكن قد تكون المرأة الحامل معرضة لخطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. 10٪ من النساء الحوامل سيصابن بالتهاب المسالك البولية مرة واحدة على الأقل أثناء الحمل. تشمل الأعراض الأخرى لعدوى المسالك البولية ما يلي

  • زيادة معدل التبول.
  • إلحاح عاجل للتبول، حتى لو لم تكن المثانة ممتلئة.
  • وجود دم فِيْ البول، وهُو عرض يمكن أن يحدث أيضًا أثناء الحمل، والنزيف أحد أعراض انغراس البويضة الملقحة فِيْ جدار الرحم.

يمكن أن تكون جميع الأعراض المذكورة أعلاه مشابهة لأعراض الحمل ويمكن أيضًا أن يكون البول غائمًا فِيْ حالة الإصابة بعدوى الخميرة المهبلية (داء المبيضات).

باختصار، يمكن القول أن عكر البول ليس أيضًا علامة أو دليل على الحمل، ولكنه يشير إلَّى وجود عدوى فِيْ المسالك البولية أو فطار أو حتى وجود بروتين فِيْ البول.

أعزائي، بعد أن أجبنا على السؤال “كَيْفَ يمكنني التعرف على الحمل من خلال لون البول”، يجب أن تعلم أنه حتى مع حدوث تغييرات فِيْ جسمك يمكن أن تعَنّْي الحمل بالفعل، لا توجد علامات مؤكدة واختبار الحمل، سواء فِيْ المنزل أو يبقى فحص الدم والموجات فوق الصوتية من الطرق الأساسية لتأكيد الحمل، أما اختبار الحمل باستخدام الكلور وبيكربونات الصوديوم (صودا الخبز) وغيرها من الوصفات الشعبية فهذه بقايا ليس لها أساس علمي ولن تعطيك نتائج معينة.