الطفل الشجاع كَيْفَ تجعل من ولدك شجاعًا وتعلمه الجرأة

يأتي الطفل الشجاع دائمًا من بيئة جيدة، فالتربية الجيدة والتوجيه يساعدان الطفل على اكتساب الثقة بالنفس والشجاعة. بالطبع، هناك سمات معينة يمكن أن توجد فِيْ الطفل بحيث تكون شخصيته قوية منذ الطفولة المبكرة، ولكن هناك بعض الصفات التي يجب أن يكون الوالدان على استعداد لنقلها إلَّى الطفل ؛ التنشئة السليمة هِيْ الأساس الذي تبني عليه شخصية طفلك. تربية الطفل ثقافة ينقصها الكثير من الناس، لذلك يجب نشر الوعي بآليات تنشئة الأطفال لخلق جيل جديد قادر على مواجهة تحديات الحياة والتكَيْفَ مع ظروفها.

أشياء تساعد فِيْ جعل طفلك طفلاً شجاعًا

هناك العديد من الأشياء التي يجب عليك كوالد القيام بها لطفلك حتى يكون لديه الشجاعة والثقة بالنفس وتجد فِيْه طفلًا شجاعًا تفخر بتربيته. أمثلة

  • تربية ابنك على الصدق فِيْ تربية أطفالك عليك التركيز على جعلهم صادقين معك فِيْ كل شيء، ليس فقط معك ولكن مع كل الناس فِيْ مختلف أمور الحياة. ويتحقق ذلك من خلال عدم ترهِيْب الطفل والابتعاد عَنّْ الضرب المتكرر وتفضيل عدم استخدامه إلا فِيْ حالات استثنائية وفِيْ ظل ظروف معينة مثل عدم الإساءة. – وتطلب منه أن يخبرك ويفعل ذلك فعليك أن تسامحه مرارًا وتكرارًا وتنصحه وتقترب منه حتى يشعر بالاطمئنان على والده.
  • الابتعاد عَنّْ المشاهد السينمائية غير اللائقة عليك اختيار أفلام مناسبة لعمر طفلك تحمل القيم وتشجع على الشجاعة والجرأة والجرأة وتبعده عَنّْ مشاهدة تلك التي تحمل الضرب والعَنّْف والمشاهد المزعجة التي تخيفه وتسببه. عليه أن يصاب بالذعر، فالطفل فِيْ سن مبكرة هُو بيئة خصبة له لتقبل كل ما يراه أمامه، لكن العامل الحاسم هُو التوجيه، لأنك أنت من تساعده على اختيار الخير وترك الشر.
  • انظر إلَّى قدوة فِيْك يرى الطفل دائمًا والده كنموذج يحتذى به ونموذجًا يحتذى به فِيْ الحياة ويحاول تقليدك فِيْ مواقف مختلفة، لذا تأكد من أنه يرى أبًا شجاعًا فِيْك حتى ترى فِيْه طفلًا شجاعًا أيضًا .
  • الاهتمام وتنمية المواهب تحتاج إلَّى اكتشاف المواهب التي يجيدها طفلك والعمل على تنميتها، ويختلف الأطفال فِيْ خصائصهم وصفاتهم الخاصة والاختلافات الفردية التي تميز بعضهم عَنّْ بعض. عليك أن تبحث عَنّْ نقاط القوة وأن توليها أقصى قدر من الاهتمام، فهذا يزيد من ثقة الطفل بنفسه وشجاعته، لأنه بالطبع سوف يتفوق فِيْ ما يحبه ويتقن ما يحبه.
  • ممارسة الرياضة من أهم العوامل التي ستساعدك على تربية طفل شجاع تعليمه رياضة معينة بين أفراد الأسرة. وإليك بعض الرياضات التي يجب أن يتعلمها طفلك، مثل السباحة وكرة القدم، أو ألعاب الدفاع عَنّْ النفس مثل الملاكَمْة والجودو.

من المهم أيضًا أن تكون مهتمًا بإظهار المديح والثناء لطفلك، حتى فِيْ أبسط الأشياء، لأن هذا بالتأكيد سيزيد من ثقته بنفسه وشجاعته. جدير بالذكر أن هناك فرقًا بين الشجاعة والفظاظة، فما نتحدث عَنّْه فِيْ المقال هُو الشجاعة الممزوجة بالأدب والاحترام، ولكن عَنّْدما تعرض رفع صوتك فِيْ مواجهة والدتك أو والدك أو من هم أكبر منك أو السخرية من زميلك أو مثل هذه الأشياء السيئة، هذه ليست شجاعة، هذه جرأة. لذلك تحتاج إلَّى تعليم طفلك الصفات الجيدة حتى يكون حقًا ذلك الطفل والفتى الشجاع الذي سيرفع رأسك ويكرمك.