كَيْفَ يمكنك بنفسك تحديد موت الشخص طبيًا بشكل أكيد 100%

كَمْ مرة مررت بموقف يتطلب منك معرفة ما إذا كان الشخص الذي أمامك على قيد الحياة أو ميتًا وتريد تحديد وفاة الشخص ولم تكن قادرًا على ذلك، فربما صدمت شخصًا بسيارتك وأردت ذلك تعرف على ما إذا كانوا لا يزالون على قيد الحياة، فِيْ هذه المقالة سنعلم التحدث عَنّْ الطرق التي يمكنك من خلالها تحديد وفاة شخص بدقة لتعليم أي شخص أن يكون قادرًا على تحديد وفاة شخص بدقة.

ما هُو الموت كَيْفَ نحدد علامات موت الإنسان

ما هُو الموت

الموت هُو الانقطاع الدائم لأجهزة الجسم الحيوية، وهِيْ ثلاثة الجهاز المركزي، والدورة الدموية، والجهاز التنفسي. من أجل الحكَمْ على موت شخص ما على أنه حدث بالفعل، توقفت جميع أجهزته الجسدية.

قاعدة “انظر، اسمع، أشعر”.

يمكننا دائمًا اتباع القاعدة المألوفة “انظر، اسمع، اشعر” لتحديد وفاة أي شخص بدقة. كَمْا هُو مذكور فِيْ القاعدة، فإن أول ما يتعين علينا فعله هُو النظر إلَّى صدر الشخص لمدة أقصاها خمس ثوان، انظر إذا كان يتنفس ماذا لو لم تلاحظ أن صدره يرتفع ويسقط، فهل هذا يعَنّْي أنهم ماتوا لا ليس بعد. المرحلة الثانية هِيْ “الاستماع”. تحتاج إلَّى وضع أذنيك على صدر الشخص لمعرفة ما إذا كان يمكنك سماع صوته ودقات قلبه. يمكنك أيضًا محاولة الشعور بالنبض فِيْ الشريان الكعبري أو العضدي أو السباتي أو الصدغي، وبالنسبة لأولئك الذين ليسوا متخصصين فِيْ الطب، يمكنك بسهُولة أن تشعر بالشريان البارز إلَّى يمين ويسار الرقبة أو الشريان فِيْ نهاية الذراع وقبل الوصول إلَّى راحة اليد، ننتقل إلَّى المرحلة الأخيرة، حيث يمكنني الشعور بها، حيث يتعين عليك وضع يدك أمام فمه لمعرفة ما إذا كان التنفس لا يزال قادمًا ويذهب أم لا. ستساعدك كل هذه الأشياء فِيْ تحديد موت الشخص

آلة أو آلة CPR للإنعاش الاصطناعي

حسنًا، هل تحدد بعد ذلك موت الشخص عَنّْدما لا أستطيع سماع نبضه أو الشعور بنفسي عَنّْدما يكون بالخارج لا ليس بعد. فِيْ هذه الحالة يجب وضع الشخص على جهاز الإنعاش القلبي الرئوي، سواء كان لديه نبض فقط أو ليس لديه نبض وتنفس، ويتم إنعاشه لنحو نصف ساعة، ويمكن تمديد الوقت فِيْ بعض الحالات إلَّى أربع أو ست ساعات، فِيْ أي فِيْ حالة عدم جواز إصدار تصريح الدفن إلا بعد ثماني ساعات لا تنقضي من وقت الوفاة فِيْ الصيف واثنتي عشرة ساعة فِيْ الشتاء. يوفر هذا تأكيدًا على أن الشخص قد مات حقًا.

ماذا بعد أن وضعته فِيْ عملية الإنعاش القلبي الرئوي ولم تحصل على أي رد

فِيْ معظم الحالات، يكون الشخص قد مات ويمكنك تأكيد ذلك عَنّْ طريق القيام بما يلي

  • المس القرنية بطرف الشاشة المعقمة وانتظر أي رد، فلن تجد أي استجابة.
  • يمكنك وضع مصدر ضوء فِيْ عين الشخص، مثل مصباح يدوي صغير، لفحص قاع العين، وستجد أن الشرايين إما مقطوعة أو بلا دم، أو كلاهما.
  • – تصلب شديد فِيْ الجسم وبرودة الاطراف.
  • مخطط كهربية الدماغ (EEG).
  • يظهر رسم القلب ثم خط مستقيم على شاشة الجهاز، مما يشير إلَّى توقف قلب المريض.

الموت الدماغي

الآن دعونا ننظر بإيجاز إلَّى الموت الدماغي أو الموت الجزئي لنفهم بشكل أفضل كَيْفَِيْة تحديد وفاة شخص ما، ففِيْ الموت الدماغي لا يزال المريض يعاني من النبض والتنفس من خلال إبقائه على الأجهزة ولكن وظائف الدماغ توقفت وهذا يعَنّْي أن الدماغ مات الجذع وموته لا يمكن إعادته إلَّى الحياة وهنا يتم تقييم الموت الدماغي وبالتالي فإن جسم المريض موجود وله نبض ولكن لا يعمل أي من وظائفه وينتهِيْ بفشل الوظائف والموت التام . يجب التمييز بين موت الدماغ والغيبوبة التي نعرفها، والتي يمكن للشخص أن يستيقظ منها لأن جذع دماغه لا يزال سليمًا، أو على الأقل جزء منه لا يزال سليمًا.

الآن بعد أن عرفت كَيْفَ يمكنك تحديد وفاة شخص ما، نأمل أن تستخدمه عَنّْد الضرورة ولا تتردد، لأن البعض قد يظن أنه مات لمجرد أنه توقف عَنّْ الحركة، ولكن قد تخبرهم أنه على قيد الحياة وبالطبع يجب أن تبدأ بالإسعافات الأولية وتستدعي سيارة إسعاف قبل كل ذلك.