تقديم العزاء كَيْفَ تقدم العزاء بطريقة ملائمة

التعازي من أصعب المواقف وإحراجها. هذا لأنه يشعر بالحرج الشديد وغير قادر على تخفِيْف ألم شخص فقد أحد أفراد أسرته، وغالبًا ما تجد نفسك فِيْ وضع مواساة صديق أو قريب أو جار لفقدان شخص عزيز عليهم والحزن. . أكثر شيء، وكَمْا نعلم جميعًا، أصعب شيء فِيْ هذه الحياة هُو انفصال العائلة عَنّْ الأحباء أو الأصدقاء، خاصة إذا كان هذا الفراق أبديًا ؛ يليه مشاعر حزن وحزن ومشقة ثم يشعر المرء بالاكتئاب والحزن ويحتاج إلَّى الآخرين أكثر من أي وقت مضى لتعاطف وتعاطف الأصدقاء والأحباء والجيران للوقوف بجانبه ومساعدته فِيْ قسوته بالأفعال والأقوال أو حتى أنهم يتشاركون المشاعر والعواطف، وغالبًا ما يشعر الناس بالارتباك وعدم القدرة على إيجاد طريقة مناسبة للتعبير عَنّْ التعازي أو للتعبير عَنّْ التعاطف والتعاطف وتوفِيْر الراحة لشخص فقد أحد أفراد أسرته.

كل ما تريد معرفته عَنّْ الحزن

من المهم أن نعزي

التعاطف أو العزاء هُو إرضاء وحث الشخص الضائع العزيز عليه على التحلي بالصبر والراحة والرضا بقرار الله ومصيره ووعده بأجر عظيم من الله، وكذلك الدعاء للميت. هُو حكَمْ الله تعالى على جميع المخلوقات والبشر من جميع الأديان، وعَنّْدما يترك الإنسان هذا العالم إلَّى عالم آخر، يترك فراغًا كبيرًا لعائلته وأصدقائه وأحبائه. اجباري؛ لأنه يحقق مبدأ التكافل الاجتماعي والتعاون بين الناس فِيْ أوقات النكبات والمحن، ويقدم العزاء من العادات والأمور التي تحض عليها أنبياء الأديان كافة.

طرق للتعبير عَنّْ التعازي

يمكن أن يتم تقديم التعازي لأسر الفقيد بعدة طرق وأساليب، بما فِيْ ذلك ما يلي

1- العَنّْاية بهم ومواساتهم بالطرق المناسبة التي تدعوهم إلَّى التحلي بالصبر والاستغناء عَنّْ الله، وكذلك الدعاء للميت، ولم يحدد الدين صيغًا معينة للتعزية. 2- وتشمل التعزية مساعدة أهل المتوفى أو المتوفى على قضاء حياتهم، من إعداد الطعام، وإعداد المشروبات، والغسيل، والتنظيف، وتنظيم المنزل، وغير ذلك من الأشياء التي يحتاجونها. 3- من أهم وسائل العزاء وسبل العزاء أيضا العَنّْاية بأسر المتوفِيْن وخاصة الأطفال الصغار والتعاطف معهم وتقبيلهم لتخفِيْف آلامهم وإراحتهم وتعويضهم عَنّْ إصابتهم وفقدهم. 4- سماع حديث أهل المتوفى عَنّْ المتوفِيْن للتعبير عَنّْ موقفهم تجاههم ومشاركتهم فِيْه. 5- من أجمل طرق التعبير عَنّْ التعازي التي تسعد المتوفى وعائلته تقديم تذكار خيري من كتيب مفِيْد أو التبرع لمشروع خيري أو خيري باسم المتوفى حتى لو كان كذلك. بسعر الورود التي كان سيحضرها لهم. 6- إذا لم تتمكن من الحضور والمشاركة فِيْ العزاء، فلا تتأخر فِيْ إرسال برقية عزاء مع الاعتذار عَنّْ الحضور بروح لطيفة. تشمل أنسب تعبيرات التعاطف ما يلي

  • أنا آسف جدا لمعاناتك، الله وحده ينجو.
  • خالص تعازيّ لك ولعائلتك.
  • الميت فِيْ قلوبنا دائمًا ولن ننساه أبدًا.
  • أرجو أن تتقبلوا تعازينا فِيْ فقدان عزيز.
  • خالص التعازي و خالص العزاء فِيْ محنتكَمْ.
  • أنا أتفهم جرحك ومشاعري لا تقل عَنّْ مشاعرك.

نصائح عَنّْ خالص التعازي

إن تعزية قريب أو صديق فقد أحد أفراد أسرته ليس بالسهُولة التي يعتقدها البعض ؛ تعرض جارك أو صديقك أو قريبك لخسارة فادحة بسبب فقدان أحد أفراد أسرته أو أحد أفراد أسرته ؛ لذلك يجب أن تعزوا بما يتناسب مع فداحة النكبة وقوة الكارثة. فِيْما يلي بعض النصائح التي تساعد فِيْ تقديم التعازي بطريقة مناسبة

لغة الجسد

التعازي والتعاطف ليست مجرد كلمات ؛ يمكن للجسد أن يعبر عَنّْ الحزن والرحمة أكثر من اللغة، وعليك أن تُظهر لأسرة المتوفى أنك تهتم بمحنتهم وأقل ما يمكنك فعله هُو ربط عينيك بهم مباشرة وجعل جسدك يواجه جسدهم وكذلك إلقاء الخطاب معهم أولوية مطلقة، واحرص على وضع يديك على صدرك أو الابتعاد عَنّْه ؛ إنه غير مرتاح وتنتظر المغادرة ولا تشتت انتباهك بهاتفك أو مفتاحك أو تنظر حولك أثناء حديثه معك ؛ يجعلك تشعر بعدم المبالاة.

مشاعر حقيقية

عَنّْدما تقدم التعازي، يجب أن تتحلى بمشاعر صادقة ولا تجعل الشخص يشعر أنك تخدعه أو أنه حزين ؛ لذلك، تحدث معه ببطء، وعبر عَنّْ حزنك على المتوفى، وإذا كانت لديك علاقة ومعرفة مع المتوفى، فِيْمكنك مشاركة قِصَّة سريعة أو حكاية طريفة توضح مدى حبك للمتوفى أو مدى حبك له. حب لك.

لا تتجاوز الحدود

لا يحدث البكاء والمشاعر الشديدة إلا إذا كان لديك معرفة شخصية أو عملية بالميت ؛ حتى لا يشعر الشخص الذي تريحه بعدم الارتياح تجاهك ومشاعرك المزيفة.

التعاطف أثناء الاستماع

إذا كان هذا الشخص يريد التحدث معك، فدعه حتى يفعل، حتى لو كان لديك الكثير لتقوله له، وتذكر دائمًا أن الشخص الحزين قد يحتاج فقط إلَّى شخص ما للتحدث معه ؛ لكي تشعر بالراحة وعدم محاولة الاستشارة أو النصيحة، عليك فقط الإيماء بالرأس والحفاظ على التواصل البصري معه والاستمرار فِيْ لمس يده أو جزء من جسده لمنحه الراحة والطمأنينة أثناء تقديمك التعازي.

تجنب المحادثات الجانبية

حاول أن تتجنب الأحاديث الجانبية التي تصرفك عَنّْ موضوع العزاء والتعاطف والتضرع للمتوفى وذكر أفعاله وفضائله ؛ لأنك إذا فعلت ذلك وأثرت على الأحاديث والمحادثات الجانبية، فسيشعر هذا الشخص بكذبة مشاعرك وأنك لا تهتم بحزنه أو جرحه، وكان يجب أن تجد نوايا ومشاعر صادقة فِيْك.

لا تتحدث عَنّْ نفسك

تجنب الحديث كثيرًا عَنّْ نفسك، حتى لو تعرضت لموت أحد أفراد أسرتك أو شخص عزيز عليك ؛ أن تتصرف بمزيد من التعاطف وأن تشاركه معاناته ولا تقارن تجاربك بموت أحد أفراد أسرتك ؛ أتيت للتعزية، وليس لتبادل الخبرات والتحدث عَنّْ نفسك.

الطمأنينة اللمسية

إذا كانت لديك علاقة قوية مع هذا الشخص، فِيْجب عليك عَنّْاقه واحتضانه ؛ لتشعر بالراحة والراحة والإخلاص لمشاعرك عَنّْدما تتعاطف معه، لكن عليك فقط التأكد من رغبته فِيْ العَنّْاق. إذا شعرت أنه يصافحك ويحاول ألا يقترب كثيرًا، فلا داعي للعَنّْاق ؛ لأن هناك الكثير من الأشخاص الذين لا يريدون أن يشعروا بالضعف، لكنهم يحاولون التمسك ببعضهم البعض والشعور بالقوة.

اعرض المساعدة

بعد الإعراب عَنّْ التعازي، اعرض مساعدة الشخص بصدق وإخلاص فِيْ أي من المهام والأشياء التي تحتاجها أسرة المتوفى، ولا يجب أن تكون المساعدة وقت طلبهم، وكرر عرض المساعدة عَنّْد تشعر وتلاحظ أنهم فِيْ حاجة إليها.

لا حزن ولا بكاء

لا بأس بالرحمة بالرثاء والبكاء بالرثاء والسكينة والسلام. لكي يستمدوا منك الصبر والراحة، وفِيْ المقابل لا تلتزم النساء بإظهار الزخرفة والظهُور ؛ التعازي ليست عطلة أو احتفال.

لقد علمنا الدين أن نعزي إخواننا وجيراننا، حتى لو لم يكونوا من ديننا ؛ أن نشارك الآخرين فِيْ مشاعرهم وألمهم، وأن يخفف عَنّْهم بشكل أو بآخر، ولا ننسى أن من صنع السم صنع الدواء له، وأن من صنع الفِيْروس جعله الترياق، وأن الذي صنع الموت، هُو الذي خلق الحياة، ولأنه خلق الحزن، فلديه القدرة على جعله سر السعادة البشرية. لا تكن بخيلًا مع الآخرين عَنّْد التعازي باتباع النصيحة التي ذكرتها سابقًا حتى تكون تعزيك مناسبة ومتناسبة مع عظام المصابين ويمكن أن تكون سببًا لإسعاد أرواحهم وإسعادهم.