5 فوائد للتفاح للمرضع

يعتمد الجنين فِيْ تغذيته على العَنّْاصر التي تصله من الأم عبر المشيمة، لذلك تهتم المرأة الحامل بتناول غذاء صحي ومتوازن يساعد على نمو جنينها وتطوره. بعد الولادة، وإذا كنت ترضعين طفلك بشكل طبيعي عزيزي، يستمر دورك فِيْ إطعامه، فلا يزال الأمر يعتمد عليك فِيْ إكَمْال نموه، وما يحتاجه منك لتناول الأطعمة المغذية عالية السعرات الحرارية لإنتاج الحليب وزيادة إنتاجه. الصفات، والتفاح ثمار غنية بالعديد من الفِيْتامينات والمعادن والألياف وفوائد التفاح للرضاعة الطبيعية كثيرة، وسوف نكررها جميعًا معكَمْ فِيْ هذا المقال، فاستمروا فِيْ القراءة.

فوائد التفاح للرضاعة الطبيعية

يعتبر التفاح مصدرًا جيدًا للكالسيوم والحديد وحمض الفوليك وفِيْتامينات A و C وجميع هذه العَنّْاصر التي تحتاجها خلال فترة الرضاعة، بالإضافة إلَّى كونه غنيًا بالألياف والبوتاسيوم والفوسفور وعَنّْاصر أخرى تمنحه قيمة غذائية عالية ومجموعة من الفوائد للأم المرضعة وهِيْ

  • الوقاية من فقر الدم أثناء الولادة وفِيْ فترة ما بعد الولادة، تفقد المرأة الحامل الكثير من الدم وتفقد بعض الحديد من خلال حليب الثدي، مما قد يعرضها لفقر الدم، والتفاح – وخاصة الأخضر – مصدر غني بالحديد، مما يساعد لزيادة مستوى الهِيْموجلوبين فِيْ الدم والوقاية من فقر الدم أثناء الرضاعة الطبيعية.
  • الوقاية من هشاشة العظام مع كثرة الحمل والرضاعة الطبيعية، يمكن أن تتعرضي لهشاشة العظام بسبب نقص الكالسيوم فِيْ الجسم وإفرازه فِيْ الحليب، مما قد يتسبب فِيْ انخفاض مستوياته لدى طفلك أيضًا، مما يعرضه للمشي ومشاكل فِيْ العظام، و تشير الدراسات الطبية إلَّى أن النساء اللائي تناولن التفاح أو عصير التفاح أثناء الرضاعة الطبيعية كن أقل عرضة للإصابة بهشاشة العظام من غيرهن.
  • علاج الإمساك مع فقدان كَمْية كبيرة من الماء بسبب الرضاعة الطبيعية، عادة ما تكون الرضاعة الطبيعية عرضة للإمساك وما يصاحبها من شقوق الشرج والبواسير، لذلك من الضروري تناول الكثير من الماء والألياف لمنع الإمساك أثناء الرضاعة، و لأن التفاح فاكهة غنية بالألياف، فهِيْ من بين الأطعمة المثالية التي ينصح بتناولها خلال هذه الفترة.
  • زيادة جودة الحليب يحتوي التفاح على نسبة عالية من فِيْتامينات A و E و B1 و B2 و B6 و C بالإضافة إلَّى مركبات الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والبوليفِيْنول، وكلها عَنّْاصر تزيد من الجودة من الحليب، مما يدعم نمو طفلك وصحته العامة.
  • تقوية المناعة بعد رحلة الحمل والولادة الطويلة، يمكن أن تفتقر إلَّى العديد من العَنّْاصر الغذائية – وخاصة فِيْتامين ج – مما يؤثر على صحتك العامة ومناعتك ويجعلك أكثر عرضة للأمراض ونزلات البرد المتكررة، وبما أن هناك أدوية ممنوعة أثناء الرضاعة الطبيعية، فأنت يمكن أن يعزز مناعتك ومناعة طفلك والوقاية من الأمراض المختلفة عَنّْ طريق تناول التفاح الغني بفِيْتامين سي والزنك، وهما عَنّْصران مهمان للمناعة.
  • أما عَنّْ ضرر تناول التفاح عَنّْد الإفراط فِيْه فسوف نشرح لكَمْ ذلك فِيْ السطور التالية.

    فوائد التفاح للرضاعة الطبيعية

    على الرغم من فوائد التفاح للصحة العامة، إلا أن الاستهلاك المفرط يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية، وهِيْ

  • الأضرار التي تلحق بالأسنان يحتوي التفاح على نسبة عالية من الأحماض، وخاصة حمض الماليك، وتسبب هذه الأحماض أضرارًا للأسنان أكثر بأربعة أضعاف من المشروبات الغازية، ولأن المرأة المرضعة يمكن أن تعاني من نقص الكالسيوم، فتصبح أسنانها أكثر هشاشة. وسرعان ما تتلف وتتكسر، حتى تستفِيْد من الكالسيوم الموجود فِيْ التفاح دون تعريضها لتلف الأسنان، يجب أن تكفِيْ تفاحة واحدة فِيْ اليوم.
  • زيادة الوزن على الرغم من ارتباط التفاح بالنظم الغذائية وفقدان الوزن، فبفضل محتواها من الألياف التي يمكن أن تبقيك ممتلئًا لفترة طويلة، فهِيْ فاكهة كثيفة السعرات الحرارية، حيث تحتوي أربعة إلَّى خمسة تفاحات متوسطة الحجم على حوالي 500 سعرة حرارية، و هذه النسبة غير صحية. لمن يعانون من السمنة ومشاكل القلب والسكري، لا ينصح بتناول التفاح على معدة فارغة لأنه يمكن أن يؤدي إلَّى ارتفاع مستويات السكر فِيْ الدم، لذلك يفضل تناوله مع الإفطار أو بعده.
  • حساسية الأطفال يختلف رد فعل كل طفل عَنّْ الآخر، لذلك عَنّْد تناول أطعمة معينة – بما فِيْ ذلك التفاح – لاحظ ردود فعل جسم طفلك، ويمكن أن تكون هذه الأعراض رد فعل تحسسي، لذلك من الأفضل استشارة الطبيب.
  • يساعدك تناول الأطعمة باعتدال على جني فوائدها وتجنب ضررها، لذلك ينصح خبراء التغذية بتناول تفاحة متوسطة الحجم مرة واحدة يوميًا للاستمتاع بفوائدها العديدة ودعم الصحة العامة وليس زيادتها.

    فِيْ الختام عزيزتي، فوائد التفاح للرضاعة الطبيعية تجعلها من الأطعمة التي ينصح بتضمينها فِيْ نظامك الغذائي، وتناولها باعتدال، ويفضل التفاح الأخضر على الأحمر بسبب محتواها العالي من الحديد وارتباطها بـ انخفاض خطر الحساسية.

    تدرك Supermom أن صحة طفلك وتغذيته هِيْ أهم شيء فِيْ ذهنك، خاصة إذا كنت أماً جديدة، ويمكنك العثور على المزيد من النصائح المهمة فِيْ قسم تغذية الطفل وصحته.