7 أسباب لسخونة الأذن

أعزائي، ربما تكون قد عانيت أو شاهدت شخصًا يعاني من حرارة فِيْ الأذن، والتي عادة ما تتحول فِيْ هذه الحالة إلَّى اللون الأحمر، بالإضافة إلَّى الحرق فِيْها أو ألم اللمس، ويمكن أن تظهر هذه الحرارة فِيْ أذن واحدة أو فِيْ كلتا الأذنين، وهُو ليس مرضًا فِيْ حد ذاته، ولكنه ناتج عَنّْ مجموعة من العوامل، لكل منها علاجها الخاص. عادة لا تكون الحرارة أو الاحمرار فِيْ الأذن حالة خطيرة أو مقلقة، ولكنها قد تسبب القلق وعدم الراحة لصاحبها. فِيْ هذه المقالة دعَنّْا نتعرف على بعض أسباب سخونة الأذن وخيارات العلاج المتاحة لهذه الحالة.

أسباب سخونة الأذن

يمكن أن تنتج حرارة الأذن عَنّْ عدة عوامل أو أسباب نذكر بعضها أدناه

  • ضربة الشمس (ضربة الشمس) والتي تصيب الأذن أيضًا بعد التعرض الطويل للشمس دون واقي واقي، مثل أي جزء من الجسم، ويمكن أن يصاحبها احمرار وتقشر وألم.
  • العواطف يمكن أن ترتفع درجة حرارة الأذن نتيجة لمشاعر معينة، مثل الغضب أو الإحراج أو القلق، مما يتسبب فِيْ انفتاح الأوعية الدموية فِيْ مناطق معينة أكثر ثم تهدأ عَنّْدما يختفِيْ المنبه.
  • تغيرات درجة الحرارة عَنّْد درجة حرارة منخفضة جدًا، يمكن أن تنقبض الأوعية الدموية فِيْ الجسم، مما يقلل من تدفق الدم إلَّى أماكن معينة مثل الخدين والأنف والأذنين، ويزيد من وصولها إلَّى الأعضاء الحيوية – مثل القلب – لبدء عملها وفِيْ جهد الجسم معادلة درجة حرارته وتنظيم تدفق الدم فِيْه يمكن أن يعوض تدفق الدم فِيْ هذه المناطق وتسخن الأذنين.
  • التهابات الأذن الأطفال والكبار معرضون للإصابة بالتهابات الأذن، خاصة مع التهاب الأذن الوسطى، ولكن فِيْ بعض الأحيان يمكن أن تحدث عدوى فِيْ جلد الأذن نفسها، مثل التهاب النسيج الخلوي أو الحمرة التي تسببها البكتيريا التي يمكن أن تدخل الجسم عَنّْ طريق الجروح أو لدغات الحشرات أو الجفاف يترافق مع احمرار فِيْ الجلد وانتفاخ وسخونة وألم عَنّْد اللمس، مما قد يؤثر بالطبع على جلد حلمة الأذن.
  • التغيرات الهرمونية التي تحدث على سبيل المثال أثناء انقطاع الطمث (سن اليأس) أو بشكل عام مع التغيرات الهرمونية، قد تترافق مع ومضات من الحرارة أو الدفء فِيْ الجسم، بما فِيْ ذلك الأذن.
  • متلازمة الأذن الحمراء حالة نادرة تسبب الحرقة والحرارة فِيْ الأذن ويمكن أن تحدث بسبب الممارسات اليومية الشائعة مثل تحريك الرقبة والتعرض للضغط النفسي ولمسها وغسل الشعر وتمشيطه أو بذل مجهُود ويمكن أن يصاحبها نوبات صداع نصفِيْ. يستمر من دقائق إلَّى ساعات.
  • حمامي مؤلمة (احمرار مؤلم للأطراف) حالة نادرة تتميز بالاحمرار والحرارة والألم والحرقان فِيْ الأطراف. فِيْ بعض الحالات النادرة، قد يظهر فقط فِيْ الوجه والأذن ويمكن أن يحدث بسبب الطقس الدافئ أو ممارسة الرياضة.
  • انظر الأسطر التالية للعلاج لهذه الأسباب.

    علاج حمى الأذن

    يعتمد علاج حمى الأذن على سببها، لذلك يحتاج الطبيب إلَّى معرفة الحالة المسببة لحمى الأذن قبل وصف الأدوية، لأنه على الرغم من أن بعض الأسباب لها نفس خطة العلاج، إلا أن بعضها يمكن أن يتفاقم ويتفاقم بسبب علاج الأسباب الأخرى ومن الإجراءات العلاجية للأسباب المذكورة أعلاه ما يلي

    • علاج حروق الشمس يمكن الوقاية منه عَنّْ طريق وضع واقي من الشمس قبل التعرض أو وضع جل الصبار وكريمات الهِيْدروكورتيزون، وبعد حدوثه يتم استخدام الكَمْادات الباردة أو كَمْادات الثلج لتخفِيْف الأعراض.
    • العلاج بالتغيرات الحرارية احمِ الأذنين بغطاء رأس أو بالاكلافا أو غطاء للأذنين لمنع قشعريرة.
    • علاج التهاب الأذن عادة ما يشفِيْ نفسه فِيْ غضون أيام قليلة ويمكن وضع كَمْادات دافئة عليه، ويتم تناول مسكنات الألم، وإذا لم يتم علاجه، سيصف الطبيب المضادات الحيوية للعدوى البكتيرية، إما على شكل مرهم.، عَنّْ طريق الفم أو فِيْ الحالات الشديدة، عَنّْ طريق الحقن.
    • علاج التغيرات الهرمونية يمكن التخفِيْف من الهبات الساخنة عَنّْ طريق تجنب الكافِيْين والأطعمة الحارة أو الحارة، مع تناول الهرمونات التعويضية، والتي لا تستخدم إلا أثناء انقطاع الطمث بوصفة طبية عَنّْد الحاجة.
    • علاج متلازمة الأذن الحمراء تُعالج أعراضها بالمسكنات أو الأدوية المضادة للالتهابات أو كَمْادات الثلج أو الكَمْادات الباردة أو الأدوية الموصوفة فقط مثل جابابنتين وبروبرانولول.
    • علاج الحمامي المؤلمة يمكن تخفِيْف الألم بمسكنات الألم والأدوية الموصوفة مثل الجابابنتين والبريجابالين، مع الاحترار التدريجي أو تبريد المنطقة المصابة، وليس الثلج، أو البرودة الشديدة، أو الكَمْادات الساخنة، أو النقع فِيْ الماء، مما قد يؤدي إلَّى تفاقم الحالة.

    فِيْ الختام عزيزتي، بعد معرفة أسباب وعلاج حروق الأذن، فإن وضع واقي من الشمس على الأذن وغسل اليدين بانتظام يمنع إمكانية انتقال العدوى إلَّى الجلد بشكل عام والأذن بشكل خاص، مع تجنب ثقب الأذنين إلا فِيْ مكان معقم ومخصص، قم بتغطية الجروح المحتملة والذهاب إلَّى الطبيب إذا كان المريض يعاني من حرارة مزعجة أو قوية فِيْ الأذن، عَنّْدما يزداد الألم، يتغير فِيْ السمع، إفرازات من الأذن. الأذن أو الإصابة بالحمى.

    يتطلب الحفاظ على صحتك الجسدية والعقلية اتباع العادات اليومية الصحيحة وممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي صحي متوازن، وهُو ما يمكنك تحقيقه من خلال نصائحنا فِيْ قسم الصحة فِيْ موقع “Supermama”.