أسباب تنميل الفخذ للحامل وعلاجه

يعتبر الحمل فترة حساسة للغاية ومرهقة للجسم الحامل، وتعاني الأمهات أحيانًا من بعض الأعراض غير المتوقعة، خاصة فِيْ الأشهر الأخيرة، وخدر ووخز، وتعاني بعض النساء الحوامل من إحساس بالوخز أو التنميل. أو وخز فِيْ اليدين أو الأصابع أو القدمين أو الظهر أو الأرداف قرب نهاية الحمل، وبينما يمكن أن تكون هذه الأعراض مزعجة للغاية، فإنها يمكن أن تجعلك تتساءل، “ما الذي يحدث بالضبط “فِيْ موضوعَنّْا سنناقش أسباب خدر فِيْ فخذ المرأة الحامل وكَيْفَ يتم علاجه.

خدر الفخذ عَنّْد النساء الحوامل

هناك عدة أسباب يمكن أن تؤدي إلَّى الشعور بتنميل فِيْ الفخذ عَنّْد المرأة الحامل، وبعض هذه الأسباب شائع لدى جميع النساء الحوامل وهناك أسباب مرضية تؤثر على بعض النساء فقط.

أسباب تنميل الفخذين أثناء الحمل

يمكنك إلقاء اللوم على هرموناتك وتغيرات الجسم الطبيعية، بما فِيْ ذلك التنميل والوخز. مع تقدم الحمل، ينتج جسمك المزيد من هرمون ريلاكسين، والذي يسمح لأربطةك بالتمدد أثناء الحمل والولادة، ولكن هذا الاسترخاء الإضافِيْ يتسبب أيضًا فِيْ وضعك ومركزك ونتيجة لذلك، يمكن أن تنضغط أعصابك، مما يسبب ألمًا شديدًا وخدرًا فِيْ الجسم. ساقيك وفخذيك وظهرك وأردافك.

مع تقدم الحمل ونمو الرحم أثقل وامتلاء، فإنه يضع ضغطًا غير عادي على العضلات والأربطة والأعصاب، مما قد يساهم أيضًا فِيْ التنميل والوخز، كَمْا أن تورم اليدين والقدمين شائع فِيْ الثلث الثاني والأخير من الحمل. بسبب احتباس الماء ويمكن أن يساهم فِيْ هذا التورم يسبب التنميل والوخز فِيْ الأطراف ويمكن أن يضغط أيضًا على الأعصاب فِيْ الرسغين والظهر والساقين والفخذين والأرداف.

كَمْا أن كل هذه الأسباب تجعلك تعانين من آلام أسفل الظهر أثناء الحمل وأحيانًا ينتشر هذا الألم إلَّى أسفل الساقين والأرداف ويسبب تنميلًا فِيْ الفخذ، خاصة إذا كان هناك ضغط على الأعصاب، ولكن هناك أيضًا أسباب مرضية أخرى يمكن أن تسبب أيضًا خدرًا فِيْ الفخذ وتشمل

  • عرق النسا أثناء الحمل

ربما يكون السبب الأكثر شيوعًا للوخز والتنميل فِيْ الظهر والساقين والأرداف أثناء الحمل، وعرق النسا ناتج عَنّْ قرص العصب الوركي، ولا يؤثر على حملك ولا يعرضك أنت أو جنينك الذي لم يولد بعد.

  • ألم الفخذ المذلي أثناء الحمل

ينتج عَنّْ هذا ضغط على العصب الجلدي الفخذي الوحشي (LFCN)، وهُو عصب فِيْ مقدمة وجانب الفخذ. يمكن أن تشمل الأعراض ألمًا فِيْ الفخذ قد ينتشر إلَّى الركبة الخارجية، وخدر وحرقان، وعادة ما يقتصر على ساق واحدة، ولا تؤثر الحالة أيضًا على حملك أو تعرضك أو تعرض طفلك الذي لم يولد بعد للخطر.

على الرغم من أن معظم حالات التنميل والوخز أثناء الحمل طبيعية، إلا أن هناك حالات أكثر خطورة. تشمل الأعراض التنميل والوخز فِيْ الفخذين. إذا كنت تشك فِيْ أي من الحالات التالية، يجب عليك مناقشتها مع طبيبك على الفور، لأنها قد تؤدي إلَّى مضاعفات خطيرة أثناء الحمل.

  • فقر الدم يمكن أن يسبب فقر الدم الناجم عَنّْ نقص الحديد أثناء الحمل متلازمة تململ الساقين، والتي يمكن أن تكون مصحوبة بوخز أو تنميل فِيْ الساقين.
  • تسمم الحمل تسمم الحمل هِيْ حالة حمل خطيرة يمكن أن تسبب تورمًا شديدًا ويمكن أن تكون سببًا محتملاً للخدر والوخز إذا كان الوخز والخدر مصحوبين باضطرابات بصرية، صداع شديد، انخفاض فِيْ كَمْية البول، ألم شديد فِيْ البطن أو قيء، غثيان أو نوبات.، اتصل بطبيبك على الفور.
  • سكري الحمل يسبب سكري الحمل أحيانًا أعراض تنميل وتنميل فِيْ اليدين والقدمين. إذا تم تشخيصك بالفعل بهذه الحالة، فقد تكون هذه الأعراض علامة على أن سكري الحمل لا يتم علاجه بشكل صحيح ويجب عليك التحدث إلَّى طبيبك.
  • علاج تنميل الفخذ للحوامل

    يمكن علاج الخدر العام والوخز فِيْ الفخذ واليدين والأصابع والظهر والأرداف أثناء الحمل عَنّْ طريق

    • تدليك لطيف.
    • تأكدي من تغيير وضعيات نومك، فإن استخدام وسادة للجسم أثناء الحمل يساعد كثيرًا فِيْ ذلك.
    • الاستحمام المهدئ.
    • تمتد.

    بالإضافة إلَّى ذلك، قد يوصي طبيبك بعلاج لحالتك الخاصة بمجرد تشخيصها. تشمل علاجات عرق النسا وألم الفخذ المذلي ما يلي

    • كَمْادات ساخنة.
    • العلاج بالتدليك.
    • العلاج الطبيعي.
    • مسكن للألم مناسب أثناء الحمل.
    • نم على الجانب السليم من جسمك.
    • الاستحمام أو الحمام الدافئ.

    تنميل فِيْ الفخذ بعد الولادة

    هناك بعض الحالات التي تعاني من تنميل فِيْ الفخذ بعد الولادة، دعونا نعرف أسبابه وطرق علاجه.

    أسباب تنميل الفخذين بعد الولادة

    تشمل الأسباب ما يلي

    • إتمام التخدير أثناء الولادة

    إذا كنت قد تلقيت مخدرًا، فسيكون الجزء السفلي من جسمك وساقيك مخدرين بعد ولادة الطفل وسيقوم طبيبك وممرضتك بمراقبتك مع زوال تأثير المخدر ومساعدتك على البدء فِيْ الحركة.

    • عرق النسا

    تزول معظم حالات عرق النسا المرتبط بالحمل بعد الولادة، ولكن فِيْ بعض الحالات يمكن أن تستمر بعد الولادة. وعادة ما تزول مع فقدان السوائل والوزن الزائد الذي اكتسبته أثناء الحمل، مما يخفف الضغط على العصب الوركي.

    • ألم الفخذ المذلي

    أيضًا، تتعافى معظم الحالات المرتبطة بالحمل بعد الولادة، ولكن هناك حالات قد يستمر فِيْها الألم لعدة أشهر بعد الولادة.

    تنميل فِيْ الفخذ بعد الولادة

    ويشمل نفس العلاجات التي ذكرناها فِيْ حالة الحمل، وكذلك إمكانية الطبيب لتمديد بعض الأدوية التي يمكن أن يصفها، خاصة إذا كنت لا تعتمد على الرضاعة الطبيعية لإطعام طفلك.

    فِيْ الختام، لا يكون خدر الفخذ لدى المرأة الحامل مدعاة للقلق عادة، ولكن إذا كان لديك أعراض أخرى مثل النزيف المهبلي، أو آلام شديدة فِيْ البطن أو تقلصات، أو صداع شديد، أو عدم وضوح الرؤية، أو تورم شديد، فِيْجب عليك الاتصال على الفور طبيبك.