حكَمْ قص الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء

حكَمْ تقليم أظافر النساء فِيْ العشر من ذي الحجة من الأحكام الشرعية التي يجب على كل مسلمة أن تعلمها بجواز قص شعر وأظافر الضحية فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة. ذو الحجة. العشر من ذي الحجة أيام فاضلة أمر الله فِيْها عباده بكثرة العبادة والطاعة والذكر، وأبرزها ببعض الأحكام الشرعية، ومنها الامتناع عَنّْ تقصير الشعر أو تقليم الأظافر، وفِيْ هذا المقال من خلال المثل الأعلى. وسنعرف ما حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة. بالنسبة للنساء، بالإضافة إلَّى معرفة بعض الأحكام الأخرى المتعلقة بالمضحي، وشروط تقليم أظافره فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة، ومدة حلق شعره ونحو ذلك.

حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء

نص مجمع البحوث الإسلامية على أن الامتناع عَنّْ قص شعر وأظافر المذبح أجر، ذكرا كان أو أنثى، لا يجب، بل يستحب ذلك، أي المضحّي. الضحية لا يقص أظافره ولا يأخذ أي شيء من شعره .. هذا ما قاله محامو المدارس الأربع.

وفِيْ حين قال الإمام النووي من ابتدأ العشر الأول من ذي الحجة، فإنه ينصح بالامتناع عَنّْ تقصير شعره وتقليم أظافره. الأظافر.

وبهذا قال الفقهاء الأربعة، وإذا أرادت المرأة أن تضحي فعليها أن تمتنع عَنّْ تقصير شعرها وتقليم أظافرها، ودليل ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تلمس الشعر أو الجلد.)

هل يجوز حلق شعر المرأة فِيْ أيام العشر من ذي الحجة

قرار حلق الشعر للنساء فِيْ العشر من ذي الحجة يتوقف على رغبة المرأة فِيْ الأضحية أم لا. والسلام “إذا رأيتم شهر ذي الحجة الجديد وأراد أحدكَمْ أن يضحي فليتوقف شعرها وأظافرها”. وبناء على شرح هذا الحديث وفهم نصه، عقد العلماء ثلاثة مدارس فكرية بخصوص قرار حلق الشعر وقص الأظافر، وهذه المدارس الفكرية الثلاث هِيْ

  • القول الأول هُو رأي الشافعي وأتباعه فِيْ اعتقادهم أن الامتناع عَنّْ حلق الشعر مستحب ولا يجب فِيْ العشر الأول من ذي الحجة لمن يضحي ذكورا. أو أنثى.
  • القول الثاني رأى أحمد بن حنبل أن الإمساك عَنّْ حلق الشعر واجب، ومن أخذ من شعره قاصدا الذبح فقد أخطأ، وبيّن معَنّْى الحديث المتقدم.
  • الرأي الثالث ذهب أبو حنيفة ومالك إلَّى أن الامتناع عَنّْ حلق الشعر ليس سنة ولا واجبا لأن العطور واللباس مباح، فلا يحرم تقصير الشعر والأظافر فِيْ هذه الحال والله أعلم.

وانظر أيضاً هل يجوز للحاج صيام عشر ذي الحجة

أقوال زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم فِيْ قرار قص الأظافر فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة

ولمعرفة قرار تقليم الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء، فمن الطبيعي أن نعود إلَّى أحاديث وأحاديث النبي صلى الله عليه وسلم والصحابة، لأنهم أكثر مما نستطيع بقرارهم فِيْ مثل هذه المواقف، وجاءت قرارات الرسول على النحو التالي

  • السيدة عائشة رضي الله عَنّْها تعرف عَنّْ زوجها محمد أكثر من السيدة أم سلمة من حيث الحديث الذي كان يقوله.
  • إذا كان هناك حظر على كل من يضحى بقص شعر الرأس وقص الأظافر، لعلمنا أن الموضوع لم يخف عَنّْا.
  • النهِيْ، إن وجد، لا بد أن يكون معروفاً ومعروفاً بين أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم.
  • والحق أننا لم نسمع أي حديث فِيْ هذا النهِيْ إلا الحديث الذي ذكرته السيدة أم سلمة عَنّْ النبي.
  • فسر الصحابة النهِيْ على أنه ممنوع، إذ جاء على لسان كثيرين، ولغة السيدة عائشة رحمها الله، أن هذا المنطق منطقي وحكيم ومعقول القبول.
  • حيث لا يجوز للنبي صلى الله عليه وسلم أن ينهى عَنّْ قص شعر الرأس وقص الأظافر.
  • وإذا لم يكن هذا الشبه باطلًا، كان لازمًا أيضًا الامتناع عَنّْ الزينة والقرب من الحريم، ولم يذكر ذلك مسلم.
  • والجدير بالذكر أن أحاديث العلماء اختلفت فِيْ هذا الأمر، فقد قال الإمام أبو حنيفة يجوز حلق شعر الرأس وتقليم الأظافر فِيْ العشر الأوائل من ذي الحجة للنساء، وهذا هُو. لا مرفوض.
  • وقال الفقيه مالك والإمام الشافعي فِيْ هذا الصدد إنه من الأشياء التي لا يستحب بها البتة ولا تجوز.

شاهدي أيضاً ما هُو آخر يوم لمصاب بقص الشعر والأظافر

الحكَمْة من عدم تقصير شعر وأظافر من يضحي

وقد بيَّن بعض أهل العلم الغرض والحكَمْة من عدم تقصير المذبوح من شعره أو أظافره أنه ليبقى كاملاً إذا ضحى بنفسه، ليخرج من النار، فِيْكَمْل بأظافره. والشعر فِيْ الأضحية إذا أتى بها وهُو يدعو الله تعالى أن هذه الأضحية سبيل للخروج من النار، وقال المناوي فِيْ فِيْض القدير “نهى عَنّْ نزع الشعر والبشر. والله أعلم.

وانظر أيضا حكَمْ التهنئة بالعاشر من ذي الحجة ابن باز

الدليل القانوني على منع قص شعر وأظافر الضحية

وقد ورد تحريم قرار قص شعر وأظافر النساء والرجال فِيْ كثير من الأحاديث الصحيحة عَنّْ الرسول صلى الله عليه وسلم، ومنها

  • عَنّْ أم سلمة – رضي الله عَنّْها – عَنّْ النبي – صلى الله عليه وسلم – قال (من له ذبيحة فليقتلها، ومتى جاء شهر ذي الحجة). نادى به لأنه لا يأخذ من الشعر ولا حتى من الأظافر حتى يذبح.
  • عَنّْ أم سلمة أم المؤمنين – رضي الله عَنّْها – أن النبي صلى الله عليه وسلم قال “إذا رأيت شهر ذي الحجة الجديد وأحدكَمْ”. يود أن يضحي فليتوقف عَنّْ شعره وأظافره “.

وانظر أيضا ما حكَمْ التهنئة باليوم العاشر من ذي الحجة الإسلام ويب

قرار قص الشعر لامرأة تريد التضحية

يحرم على المرأة التي تريد التضحية، أو التي تنوي التضحية، أخذ شيء من شعرها، فلا يجوز قصه، ولا يجوز تمشيطه حتى لا يسقط الشعر. باز – رحمه الله – عَنّْ امرأة كانت ستضحي بنفسها وأهل بيتها من أجل ما تفعله بشعرها. فقال يجوز تمشيط الشعر وغسله. ولكن لا تحنيها وتترك الشعر يتساقط أثناء فك التشابك والغسيل فلا يضر. والله ورسوله أعلم.

وبهذه المعلومات والفقه الهام نصل إلَّى ختام هذا المقال الذي تحدثنا فِيْه عَنّْ حكَمْ تقليم الأظافر فِيْ عشر ذي الحجة للنساء.